Take a fresh look at your lifestyle.

أشهر الدول التي تمنح الأقامة والجنسية مقابل دفع المال أو شراء منزلا فيها

 لوحظ في الآونة الأخيرة أن هنالك الكثير من يبحثون عن فرص حياة معيشية افضل ، ورافقه هذا الطلب الكثير من العروض لبرامج الحصول على الإقامة والجنسية التي طرحتها الكثير من الدول لتنشيط اقتصادها.

وكان أشهر هذه العروض هي إمكانية الحصول على الجنسية أو الإقامة مقابل شراء عقار أو الاستثمار العقاري بشكل عام، حيث مكنت الكثير من الحصول على الإقامة والجنسيات في بعض شهور فقط ، والتي من خلالها يستطيعون التنقل بين الدول بكل أريحية.

لذلك إذا كنت تتساءل ما هي الدول التي تعطي إقامة عند شراء عقار، أو ما هي الدول التي تغطي الجنسية عند شراء منزل فيها، إليك في هذا المقال أشهر دول تمنح الإقامة بشراء العقار .

تقدم العديد من الدول الاوربية تصاريح إقامة للمهاجرين المستثمرين في الاعمال التجارية او إذا قام المستثمر بشراء المنازل والممتلكات في أوروبا ولذلك يقصد الكثير من الافراد السفر الى الدول الاوربية والعمل فيها والحصول على الإقامة من اجل ان يمتلكوا حرية التنقل في دول الاتحاد الأوربي حيث تضمن العديد من الدول الاوربية مثل اسبانيا واليونان والبرتغال وايرلندا منحهم حرية التنقل بين دول الاتحاد الأوربي وفي هذا المقال سنقدم لكم اشهر الدول الاوربية التي تمنح الإقامة او الجنسية لمن يقوم بالاستثمار وشراء المنازل فيها.

ولهذا يُمنح تصريح الإقامة إلى المشتري وعائلته عند تجاوز المبلغ المدفوع قدرا معينا.

حيث تضمن بعض الدول بدءا من اليونان مرورا بأسبانيا والبرتغال وصولا إلى أيرلندا لهؤلاء المشترين التجول داخل الاتحاد الأوروبي بحرية.

تعرف على أشهر الدول التي تمنح الأقامة

ليتوانيا :

تمنح ليتوانيا الإقامة والجنسية لمن يقوم بشراء منزل في المناطق الريفية التي تبلغ قيمتها 71 ألف يورو او عن طريق الشراء في المدن الكبرى بقيمة 143 ألف يورو إضافة الى ان ليتوانيا تمنح حق التنقل والسفر بين دول الاتحاد الأوربي.

اسبانيا :

قد يتساءل البعض هل شراء عقار في اسبانيا يمنح الإقامة؟ نعم، تمنح الدولة الاسبانية الاقامات للمستثمرين الذين يقومون بشراء منزل قيمته 160 يورو.

كندا :

إذا كان هناك شركة ستقوم بفتحها يجب ان يكون في حسابها 100 ألف يورو من اجل ان تمنح الإقامة الدائمة إضافة الى انه يمكن السفر الى كندا والدخول اليها من دون الحصول على تأشيرة دخول.

البرتغال :

تمنح البرتغال الإقامة لمن يشتري عقارات بقيمة 200 ألف يورو وتضمن أيضا البرتغال منح الجنسية لمن يقوم بالاستثمار وفتح مشروع تجاري على ان يضمن 10 افراد على الأقل.

مقدونيا :

تمنح الحكومة المقدونية لرجال الأعمال الجنسية وذلك بعد ان يستثمرون بكفاءة مالية تبلغ 150 ألف يورو بعد قضاء مدة الإقامة.

اليونان :

أيضا اليونان من الدول التي تمنح الإقامة بشراء العقار فيها, حيث يتم منح تصريح الإقامة لمن يشتر عقار في اليونان بقيمة 250 ألف يورو.

المانيا :

إن شراء عقار في ألمانيا تمنح الإقامة الدائمة له بل وتمنح له الجنسية أيضاً بعد مرور 5 سنوات، فإذا قام المستثمر بفتح مشروع استثماري برأس مال يصل الى 250 ألف يورو مع توظيف 10 موظفين على الأقل يتم منحه الإقامة لدمة 5 سنوات ثم يتم منحه الجنسية في الجزء الأخير.

الولايات المتحدة الأمريكية :

تقدم الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات سهلة لمستثمري المشاريع برأس مال 500 ألف دولار وذلك في المناطق التي تحددها الحكومة الأميركية او لمن يقومون بافتتاح مشاريع برأس مال يصل الى مليون دولار حيث تمنحهم الحكومة اقامات مفتوحة في البلاد ثم يتم منحهم الجنسية بعد 5 سنوات.

أيرلندا :

تمنح تصريح الإقامة لمشتري منازل تبلغ قيمتها 400 ألف يورو.

أكرانيا :

تمنح الإقامة الدائمة في حالة وجود 100 ألف يورو في حساب شركة سيفتتحونها. كما يمكنكم الدخول إليها دون الحصول على تأشيرة.

مالطا :

دول اتحاد أوروبي – يمكن نيل جنسيتها بضخ مليون دولار تتضمن مساهمة بقيمة 752 ألفا بصندوق تنموي وشراء أسهم أو سندات حكومية بقيمة 173 ألفا والقيام بتحويل مالي بقيمة 405 آلاف أو تأجير عقار بقيمة 18 ألفا لمدة خمس سنوات.

 أستراليا :

تمنح إقامة مقابل 1.08 مليون دولار، وقد تتحول إلى جنسية على المدى البعيد، ولكن يشترط لذلك أن تملك ثروة لا تقل عن 2.6 مليون أو إنجاز استثمار أو تأسيس شركة بقيمة 1.7 مليون.

 قبرص :

دول اتحاد أوروبي تهب جنسيتها مقابل ضخ مبلغ 2.3 مليون دولار على الأقل وفق ثلاثة أساليب: شراء عقار بالقيمة المذكورة، أو استثمار بشركات مقرها قبرص، أو استثمار بالقيمة نفسها بصندوق استثماري حكومي، كما يمكن نيلها في حال شراء عقار بقيمة 347 ألفا على الأقل أو وديعة لمدة ثلاث سنوات لا تقل عن 34 ألفا أو التوفر على دخل سنوي لا يقل عن المبلغ نفسه.

 نيوزيلندا :

تمنح تأشيرة إقامة للمستثمرين شريطة ضخ 7.2 ملايين دولار لمدة ثلاث سنوات، أو 1.7 مليون لأربع سنوات، مع اشتراطات أخرى مرتبطة بإتقان الإنجليزية والتوفر على خبرة بإدارة الشركات وحيازة أصول أو أموال بقيمة 1.6 مليون.

 المملكة المتحدة :

تقدم بريطانيا برنامجا للإقامة مقابل ضخ 2.58 مليون دولار بالاقتصاد المحلي، شريطة ألا يقل عمر المتقدم للطلب عن 18 عاما، ويقيم خارج دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا، وتتيح الإقامة العيش في البلد لمدة ثلاث سنوات وأربعة أشهر يمكن تمديدها لسنتين إضافتين، ويمكن طلب الإقامة لخمس سنوات، ولا يمكن طلب الجنسية إلا بعد الإقامة ستة أعوام في البلاد.

أوروجواي :

الحصول على جنسية الأوروجواي لا يتطلب القيام باستثمار. حيث تمنح الأوروجواي الإقامة لمدة ثلاث سنوات لمن يحقق ربحا شهريا يبلغ 1200 دولار وبعد انتهاء الثلاث سنوات يحصلون على الجنسية

 

إقرأ أيضا

فيزا ايطاليا … متطلبات وشروط  الحصول علي تأشيرة ايطاليا 

كما هو معروف فإن فيزا ايطاليا من ضمن التأشيرات التي تدخل في نظام الشنغن او نظام الدخول الموحد للتأشيرات الأوروبية ورغم ذلك سنتكلم بتوضيح متطلبات وشروط الحصول علي فيزا ايطاليا .

  • حامل فيزا ايطاليا (الشنغن) يسمح له بدخول بقية دول الشنغن والعكس حيث ينطبق نظام تأشيرات شنغن علي ايطاليا , بحيث يسمح النظام لحامل فيزا فرنسا بالدخول الي ايطاليا وبقية دول الشنغن بنفس الطريقة ..

  • ممكن الأعتراض من قبل طالب الحصول علي فيزا شنغن فور حالة الرفض فيتقدم بطلب استئناف , للهيئة القضائية

  • على ان يتم تقديمه قبل مرور 30 يوم من تاريخ الرفض ..

  • ويجب ان يقوم الشخص بتعديل الأخطاء المذكورة في خطاب الرفض والتي تم من خلالها رفض التأشيرة ..

  • كما يجب علي الشخص توضيح الأخطاء التي قام بتقديمها في خطاب الرفض ولماذا لم يتم تقديمها من قبل, وإذا كانت نتيجة لتقديم وثيقة منتهية الصلاحية عليه بمبادرة تقديم وثيقة صالحة بدلا من المنتهية , وتوضيح الأسباب التي جعلته يقدم وثيقة منتهية الصلاحية ..

    في حالة اذا لم يتقدم الشخص بطلب استئناف لرفض الفيزا في خلال 30 يوما ,عليه الأنتظار مدة 6 أشهر قبل التفكير في التقديم بطلب الحصول علي فيزا شنغن من جديد في أي سفارة من سفارات الشنغن .

    ماهي المتطلبات الاساسية للحصول علي فيزا الشنغن الايطالية ؟

    1– جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 شهور علي الأقل .

    2– ان يقدم الشخص المتقدم علي حصول فيزا ايطاليا حساب بنكي بمبلغ جيد او بطاقة ائتمان صالحة ولكن يفضل الحساب البنكي في دول الشنغن عن 6 شهور السابقين للتقديم علي تأشيرة شنغن.

    3– حجز فندق في ايطاليا بصفة مؤقت وممكن تغيره عند الوصول.

    4 – تأمين صحي ساري المفعول , ومقبول في دول الشنغن قيمته 30 ألف دولار من شركة تأمين متكفلة بعلاجه اذا لزم الأمر .

    5– عدد صور شخصية بخلفية بيضاء لايظهر بها ظل الرأس وتكون خاصة لغرض السفر .

    6 – ضرورة تعبئة استمارة الفيزا بالبيانات المطلوبة في طلب الفيزا (استمارة تأشيرة الشنغن) .

     

     

    7– حجز طيران ذهاب وعودة لضمان عدم بقاء الشخص ورجوعه لبلده.

    قائمة دول الشنغن :

    هناك 27 دولة أوروبية موقعة علي اتفاقية الشنغن وهم :

    ( هولندا – المانيا – الدنمارك – بلجيكا – سويسرا – النمسا – بولندا – ايطاليا – هنغاريا – التشيك – اليونان – استونيا – مالطا – فرنسا – فنلندا – آيسلندا – سلوفاكيا – لاتفيا – ليتوانيا – النرويج – البرتغال – سلوفينيا – السويد – إسبانيا – لوكسمبورغ – ليختنشتاين – كرواتيا ) .

    أنواع تأشيرات ايطاليا , انواع فيزا الشنغن Schengen visa  :

    1– فيزا شنغن Schengen visa ترانزيت :

    وهي تنقسم الي قسمين A , B :

    فيزا شنغن ترانزيت A : توفر الحق لصاحبها بحرية التنقل والمرور من خلال المطارات الدولية دون الحق في التنقل في اي دولة من دول الشنغن .

    فيزا شنغن ترانزيت B : توفر الحق لحاملها بحرية التنقل في كافة دول الشنغن , لمدة أقصاها خمسة أيام فقط , وذلك لاعطاء فرصة للتجهيز من أجل السفر خارج دول الشنغن .

    2 فيزا شنغن سياحية وتحمل رقم C :

     وهذه التأشيرة توفر الحق لحاملها سواء كان بمفرده او بصحبة العائلة بحرية التنقل والسياحة ,

    واستكمال الأعمال لمدة لاتتجاوز عن 90 يوما .

    3– فيزا شنغن للتجارة او التداول وتحمل الرقم C :

     وهي توفر الحق لحاملها بالبقاء والتنقل في دول الشنغن لمدة عام كامل , من أجل التجارة والتداول .

    4– فيزا شنغن D :

     وهي توفر الحق لحاملها بالاقامة والتنقل في دول الشنغن , لمدة 3 شهور فقط وتستخدم للعمل او الدراسة او من أجل التقاعد .

    5 فيزا شنغن الجماعية : 

    وتمنح هذه التأشيرة لمدة 30 يوما فقط ,

    وهي تمنح جماعية , اي لعدد من الأشخاص يبدأ عددهم من خمس أشخاص الي خمسين شخص

     

  • على ان يكون جميع أفراد التأشيرة داخلين دول الشنغن معا ويغادرو دول الشنغن معا وهو شرط أساسي .

    رسوم فيزا الشنغن :

    بالنسبة لرسوم فيزا الشنغن تنقسم الي قسمين :

    هناك رسوم للاشخاص البالغين – ورسوم للاطفال من سن 6 الي 12 عشرة سنة , كالاتي :

    • الأشخاص البالغين 60 يور , وفي حال الزيادة لاتتعدي الزيادة 5 يورو .

    • الأطفال من سن 6 الي 12 سنة 35 يورو , وفي حال الزيادة لاتتعدي الزيادة 5 يورو .

    حول فيزا الشنغن Schengen visa (تحديثات آخر سنة حول فيزا شنغن):

    • صدر عن الاتحاد الأوروبي , ماينص علي فرض الدخول اجباريا لأول دولة يحصل الشخص علي تأشيرة الشنغن من سفارتها , فمثلا اذا حصل الشخص علي شنغن سويسرا فلايمكنه الدخول الي اي دولة قبل الدخول الي سويسرا أولا ..

    • علما ان هذا القرار يطبق علي من يدخل دول الشنغن لاول مرة .

    أسباب رفض تأشيرة شنغن :

  •  

    1– عدم تحديد الأهداف الخاصة بالفيزا مع اختلاف نوع فيزا عن اخري , فمثلا نجد من يختار فيزا رقم C الخاصة بالتجارة والتداول وهي فيزا طويلة الأمد وعند أختيار الهدف من الرحلة يختار الهدف هو السياحة .

    2– عدم اكتمال الوثائق المطلوبة للفيزا او ان تكون الوثائق المدونة بها أخطاء .

    3– انتهاء صلاحية اي وثيقة مقدمة في الطلب للحصول علي الفيزا .

    4– عدم اثبات حساب بنكي او بطاقة ائتمان صالحة مما يعني عدم اثبات القدرة المالية للانفاق عند السفر .

    5– عدم الالتزام بشرط الفيزا كعدم الإلتزام بالدخول الأول للبلد التي صدر منها الفيزا ودخول بلد اخري من دول الشنغن .

    6– ان تشك السفارة بالهدف الذي تقدم به طالب الحصول علي الفيزا مثل ان تشك في غرضه للتقدم بطلب لجوء او عدم مغادرة البلد بعد انتهاء التأشيرة , وهذا الشك يأتي عن مواطنين دول معينة مثل ليبيا وسوريا والعراق حيث السفارة تشك في الهدف من الفيزا هو اللجوء وليس الهدف السياحة .

    7– الصور الشخصية المقدمة في الطلب قد لاتكون مطابقة للمواصفات المطلوبة في تقديم طلب الحصول علي فيزا الشنغن .

    تقديم طلب استئناف رفض فيزا الشنغن :

    • ممكن الأعتراض من قبل طالب الحصول علي فيزا شنغن فور حالة الرفض فيتقدم بطلب استئناف , للهيئة القضائية.

    • علي ان يتم تقديمه قبل مرور 30 يوم من تاريخ الرفض ..

    • ويجب ان يقوم الشخص بتعديل الأخطاء المذكورة في خطاب الرفض والتي تم من خلالها رفض التأشيرة ..

    • كما يجب علي الشخص توضيح الأخطاء التي قام بتقديمها في خطاب الرفض ولماذا لم يتم تقديمها من قبل,

    • وأذا كانت نتيجة لتقديم وثيقة منتهية الصلاحية عليه بمبادرة تقديم وثيقة صالحة بدلا من المنتهية , وتوضيح الأسباب التي جعلته يقدم وثيقة منتهية الصلاحية ..

    • في حالة اذا لم يتقدم الشخص بطلب استئناف لرفض الفيزا في خلال 30 يوما ,

    • عليه الأنتظار مدة 6 أشهر قبل التفكير في التقديم بطلب الحصول علي فيزا شنغن من جديد في أي سفارة من سفارات الشنغن .

  • إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة

  • تحيات كريم طارق المسؤول الأول عن شبكة أخبار الجالية للإعلام بأوروبا

شاهد أيضا