Take a fresh look at your lifestyle.

إحصاء أكثر من مائة ألف لاجئ وصلوا إلى أوروبا منذ بداية 2017

وصل أكثر من مائة ألف لاجئ إلى أوروبا منذ بداية العام الجاري، النصيب الأكبر منهم دخلوا من إيطاليا التي تعتبر تُركت وحيدة في مواجهة الأزمة، فيما جارتها النمسا تهدد بإقفال الحدود المشتركة بين البلدين.

وصل أكثر من مئة ألف مهاجر ولاجئ منذ كانون الثاني/ يناير 2017 إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط في حين لقي 2247 حتفهم أو اعتبروا مفقودين، وفق ما أعلنت عنه اليوم الثلاثاء (الرابع من تموز/ يوليو 2017) المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة. ويشمل هذا العدد، أكثر من 85 ألف مهاجر ولاجئ وصولوا إلى ايطاليا وحدها ونحو 9300 إلى اليونان، كما وصل نحو 6500 إلى إسبانيا.

وإيطاليا التي دخلها النصيب الأكبر من اللاجئين هذا العام، سجلت ارتفاعا فاق 19% مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، حسب أرقام الأمم المتحدة. وتعرب إيطاليا عن غضبها من باقي دول الإتحاد بدعوى أنها تركت وحيدة أمام هذه التحديات. وتسعى روما إلى الضغط على دول أوروبية أخرى لفتح موانئها أمام سفن الإنقاذ لتقاسم العبء، لكن فرنسا رفضت الطلب معتبرة أنه سيأتي “بنتائج معاكسة” كتشجيع مزيد من اللاجئين على محاولة الوصول إلى أوروبا.

ودعمت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين يوم أمس الاثنين روما مشددة على أنها لن تستطيع وحدها استيعاب عشرات الآلاف من المهاجرين الذين يصلون إلى شواطئها، داعية إلى ضرورة قيام نظام لتقاسم الأعباء في أزمة الهجرة.

في المقابل، توعدت النمسا بإقفال حدودها مع إيطاليا. وقال وزير الدفاع النمساوي هانز بيتر دوسكوتسيل إن بلاده تستعد لبدء فرض ضوابط صارمة على الحدود المشتركة في المستقبل القريب.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة “كرونين تسايتونغ” اليوم الثلاثاء، أعرب الوزير النمساوي أن جيش بلاده مستعد لنشر ما يصل إلى 750 جنديا خلال 72 ساعة لدعم الشرطة على الحدود. وقال :”أتوقع تفعيل الضوابط الحدودية و(تلبية) طلب بعملية مساعدة (من الجيش) في وقت قريب للغاية”.

و.ب/ح.ز (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

شاهد أيضا