Take a fresh look at your lifestyle.

إيطاليا … شكوك حول دستورية مرسوم الهجرة والأمن

وافقت الغرفة على المرسوم الأمني المثير للجدل  بـ 396 بنعم هذا الحكم ، الذي يتضمن أيضًا تدابير بشأن موضوع الهجرة ، هو الآن أصبح قانونا وقد وصل التصويت ، الذي طرحت فيه الحكومة مسألة الثقة ، بعد الساعة الثامنة مساء من يوم الأربعاء 28 نوفمبر 2018.

تمت الموافقة على المرسوم بالفعل في مجلس الشيوخ في 7 نوفمبر 2018 مع 163 نعم وحتى في ذلك الوقت ، في 6 نوفمبر ، أثارت الحكومة مسألة الثقة.

بيد أن بعض القواعد الواردة في المرسوم يمكن أن تتناقض مع الدستور. الرئيس ماتارلا أعرب عن تقديره للتغييرات التي أدخلت على النص في الأيام الأخيرة ، ولكن لا تزال هناك بعض الشكوك.

دعونا نرى ما هي:

الضرورة والإلحاح – العقدة الأولى هي طبيعة الأداة التي تختارها الحكومة. وفقا للدستور ، يجب أن يحترم المرسوم معايير الضرورة والإلحاح ، فضلا عن عدم وضوح عدم دستوريته. وقد أعربت رئاسة الجمهورية بالفعل عن قلقها إزاء إلحاح التدخل الحكومي في هذه المسألة.

سحب الحق في اللجوء – يتم تمديد قائمة الجرائم التي تؤدي إلى تعليق طلب اللجوء والطرد الفوري للأجنبي.وشملت هذه حالات العنف الجنسي والاحتجاز والاتجار في المخدرات والسرقة والتهديدات أو العنف إلى موظف عمومي. وينص المرسوم على إلغاء الوضع بعد الإدانة الوحيدة من الدرجة الأولى: في دستورنا ، ومع ذلك ، فإن افتراض البراءة من المتوقع أن يصل إلى الدرجة الثالثة من الحكم. يمكن أن يكون هذا الحكم على النقيض من المبادئ الدستورية.

إلغاء الجنسية – من المتوخى إلغاء الجنسية الإيطالية التي حصل عليها الأجانب الذين أدينوا بشكل نهائي بجرائم الإرهاب. ويكون الإلغاء ممكنا في غضون ثلاث سنوات من الإدانة النهائية ، بقرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح وزير الداخلية. كما يتعارض هذا القانون مع مبادئ المحكمة الدستورية التي تعتبر الجنسية حقًا لا يجوز انتهاكه.

إلغاء الحماية الإنسانية – ينص المرسوم على إلغاء منح تصاريح الإقامة لأسباب إنسانية المنصوص عليها في  قانون توطيد الهجرة (القانون 286/98).

يمكن للمهاجرين الذين لديهم مستندات غير متوافرة أن يقيموا في مراكز إعادة التوطين لمدة تصل إلى 180 يومًا. حتى الآن كان الحد 90 يومًا.

شاهد أيضا