Take a fresh look at your lifestyle.

ارتفاع بمعدلات كيبرة للمهاجرين السريين المغاربة الذين دخلوا إيطاليا في 2017

أضهرت آخر إحصائيات رسمية لوزارة الداخلية الإيطالية أن التراجع النسبي الذي شهدته أعداد المهاجرين غير النظاميين المتدفقين على إيطاليا في سنة 2017 لا يشمل المهاجرين المغاربة الذين ازداد عددهم بحوالي 50%.

 

فحسب أرقام الفينيمينالي تم إحصاء حوالي 6 آلاف “حراك” مغربي وصلوا الشواطئ الإيطالية خلال سنة 2017 مشكلين بذلك 5% من مجموع حوالي 120 ألف مهاجر غير نظامي وصل إيطاليا خلال نفس السنة بصفة غير قانونية.

 


 

ويعتبر عدد المهاجرين السريين المغاربة الوافدين على إيطاليا خلال 2017 إستثنائيا بكل المقاييس بعدما لم يتجاوز عددهم سنة 2015 حوالي 2500 مهاجر ومهاجرة وتوقف السنة الماضية في 4500 بالرغم أن عدد المهاجرين غير النظاميين بصفة عامة الذين دخلوا إيطاليا خلال السنتين الماضيتين كان أكثر إرتفاعا.

 

وبالموازاة مع ارتفاع عدد “الحراكة” المغاربة الذين دخلوا إيطاليا في 2017 شهدت طلبات اللجوء بإيطاليا من قبل مهاجرين مغاربة ارتفاعا بدورها حيث يقارب عددها 2000 طلب حاليا تقدم بها مغاربة خلال السنة الجارية بعدما لم يتجاوز عدد طالبي اللجوء المغاربة بإيطاليا 600 طلب خلال سنة 2015.

 

للإشارة فإن أرقاما غير رسمية كانت قد تحدثت عن تواجد ما لايقل عن 10 آلاف مهاجر مغربي عالقا فوق الأراضي الليبية بحثا عن فرصة لعبور المتوسط إلى السواحل الإيطالية، كما أشارت العديد من التقارير إلى عرض هؤلاء المهاجرين إلى ما يشبه “سوق النخاسة” بين العصابات الإجرامية في ظل الإنفلات الأمني الذي تشهده ليبيا حاليا.

 المصدر مغاربة ايطاليا

والملاحظ حسب أرقام الداخلية الإيطالية فإن ثلثي المهاجرين غير النظاميين بما فيهم المغاربة  وصلوا إيطاليا خلال ستة الأشهر الأولى من السنة الجارية، بينما شهدت عملية تدفق الهجرة السرية انحصارا ملحوظا في منتصف السنة الثاني أمام التعزيزات الأمنية الكبيرة التي قامت بها الحكومة الإيطالية واتفاقها مع السلطات الليبية بمراقبة سواحلها.

شاهد أيضا