Take a fresh look at your lifestyle.

بعد المغرب … الاتحاد الأوروبي يعلن الحرب على البلاستيك

وافق المفاوضون من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي على حظر العديد من المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في المستقبل.

ستحظر مساحات القطن ، والقش ، وعلب القهوة … التشريع ، الذي تم تبنيه في وقت قياسي بعد الاقتراح المبدئي للمفوضية الأوروبية في نهاية مايو ، عشرات فئات من المنتجات التي تمثل وحدها 70 ٪ من النفايات العالقة في المحيطات وعلى الشواطئ.

ويدرك الأوروبيون أن النفايات البلاستيكية مشكلة كبيرة ، وقد أظهر الاتحاد الأوروبي ككل شجاعة حقيقية في معالجته ، مما جعله الرائد العالمي في مكافحة النفايات البلاستيكية البحرية”.و رحبت النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية ، فرانس تيمرمان ، في بيان تقدم المفوضية الأوروبية توجيهها باعتباره “أكثر قانونية وطموحا في العالم بالنسبة للقمامة البحرية”.

سيتم حظر بعض المنتجات البلاستيكية التي يمكن التخلص منها إذا كانت هناك بدائل غير بلاستيكية ، مثل مسحات القطن ، والسكاكين ، والأطباق ، والقش ، وهزازات المشروبات أو العصي الكروية. أما بالنسبة للمنتجات الأخرى ، فالهدف هو تقليل استهلاكها على المستوى الوطني ، بحيث تكون أكثر إلحاحًا على تصميمها ووضع العلامات عليها أو لوضع التزامات على المنتجين لإدارة النفايات وتنظيفها.

سيكون هناك المزيد من البلاستيك أكثر من الأسماك في محيطات العالم بحلول عام 2050 ، إذا واصلنا رمي البلاستيك في البحر بالمعدل الحالي. وقالت إليزابيث كوستنغر ، الوزيرة النمساوية للتنمية المستدامة ، التي تترأس بلادها حاليا الاتحاد الأوروبي: “لا يمكننا السماح بحدوث ذلك”. بالإضافة إلى حماية المحيطات ، تجادل المفوضية بأن هذا التوجيه له “فوائد بيئية واقتصادية” أخرى.

وسوف على سبيل المثال “لتجنب انبعاث 3.4 مليون طن من مكافئ CO2” ولكن أيضا “لتجنب الأضرار البيئية التي من شأنها أن تكلف ما يعادل 22 مليار يورو بحلول عام 2030” و توفير المستهلكين € 6.5 مليار دولار. تحالف إعادة التفكير البلاستيك، ومجموعة من المنظمات غير الحكومية من أجل مستقبل دون البلاستيك، ودعا النص “خطوة هامة إلى الأمام”، ولكنه يرى أنه أجاب “ليس تماما إلحاح من البلاستيك الأزمة”.

شاهد أيضا