Take a fresh look at your lifestyle.

تهديد من طرف الحكومة الإيطالية بغلق موانئها في وجخ منظمات الإغاثة الدولية

الحكومة الإيطالية هددت بغلق موانئ البلاد أمام سفن منظمات الإغاثة التي تعمل في إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط في حالة عدم توقيعها على «مدونة سلوك». وتخشى إيطاليا أن تسهل تلك السفن عمل المهربين وأن تشكّل حافزاً للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا. 

وقالت محكمة إيطالية إن تلك السفن ربما تكون متواطئة مع مهربين مقرهم في ليبيا، الأمر الذي تنفيه منظمات الإغاثة.

وينسّق خفر السواحل الإيطالي كل عمليات الإنقاذ قبالة ساحل ليبيا مع منظمات غير حكومية إسبانية وفرنسية

ووصل إلى إيطاليا هذا العام نحو أكثرمن ألف شخص إضافة إلى نصف مليون شخص وصلوا على مدى السنوات الثلاث الماضية، فيما اجتمع مسؤول كبير في وزارة الداخلية الإيطالية أول من أمس، مع مسؤولين من هذه المنظمات لبحث وثيقة مؤلفة من 12 نقطة في حين انتشلت منظمة “برواكتيفا أوبن آرمز “13 جثة قبالة الساحل الليبي. وتخشى منظمات الإغاثة من أن تحدّ هذه الوثيقة من قدرتها على إنقاذ الأرواح.

وقال مصدر شارك في الاجتماع مع منظمات غير حكومية التسعة العاملة في البحر إنها طلبت تعديلات في الوثيقة، وهو ما دعا “ماريو موركوني”، مدير مكتب وزير الداخلية، للتعبير عن إحباطه. وصرح المصدر إن “موركوني” قال: «تضامنكم مع إيطاليا زائف». ويُفترض عقد اجتماع آخر في مقر الوزارة يوم الجمعة المقبل، تقدم خلاله المنظمات التعديلات التي تسعى إليها

ويُتوقع أن يصدر حكم نهائي من المحكمة بعد عطلة الصيف. والمحكمة ليست ملزمَة تنفيذ الرأي الاستشاري للمحامي العام لكنها عادةً تأخذ به.

المصدر وكالات


شاهد أيضا