Take a fresh look at your lifestyle.

توضيح هام بخصوص المعنيون بالرحلات الجوية الاستثنائية؟

أصدرت اللجنة بين الوزارية للتنسيق وتتبع جائحة كوفيد-19، الاثنين 13 دجنبر 2021، بلاغا تعلن فيه السماح بصفة استثنائية بتنظيم رحلات جوية للركاب نحو المملكة، وذلك ابتداء من يوم غد الأربعاء 15 دجنبر، فمن هم المعنيون بهذه الرحلات ولماذا تغلق المملكة حدودها؟
يتساءل العديد من المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن الأشخاص المعنيين بالرحلات الاستثنائية التي ستتم برمجتها ابتداء من يوم غد الأربعاء، نحو المملكة، انطلاقا من ثلاث دول، فهل يتعلق الأمر بأبناء الجالية المغربية أو فقط المغاربة الذين يقيمون بالمغرب وسافروا قبل الإعلان عن إغلاق الحدود؟

وفي هذا الإطار، أوضح بلاغ صادر عن اللجنة بين الوزارية للتنسيق وتتبع جائحة كوفيد-19، أن السلطات المغربية ستسمح بصفة استثنائية بتنظيم رحلات انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

وتهم هذه العملية، حصريا، المواطنين المغاربة المقيمين بشكل فعلي بالمغرب والذين غادروا التراب الوطني مؤخرا، وفق المصدر ذاته.

وتشترط اللجنة على المسافرين الإدلاء بنتيجة اختبار الكشف “بي سي آر” قبل السفر بـ48 ساعة على الأقل، فضلا عن الخضوع لحجر صحي طيلة سبعة أيام في فنادق مخصصة لهذا الغرض على نفقة الحكومة المغربية.

ويهم البروتوكول الصحي الذي سيتم تطبيقه على العائدين إلى أرض الوطن، إجراء اختبارات كشف “بي سي آر” خلال فترة الحجر الصحي كل 48 ساعة، فيما سيتم التكفل بحالة كل من جاءت نتيجة كشفه إيجابية سواء بالمطار أو بالفندق، من قبل السلطات الصحية المختصة.

وسبق لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، التأكيد على أن قرار إغلاق الحدود يأتي في إطار الحفاظ على المكتسبات المسجلة وتفادي السقوط في أي انتكاسة وبائية جديدة.

كما ذكرت الوزارة المواطنات والمواطنين بأن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى واردا، بالنظر إلى الوضع الوبائي العالمي وظهور متحور “أومكرون” الذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه مثير للقلق وسريع الانتشار.

شاهد أيضا