Take a fresh look at your lifestyle.

جديد المطارات : الجمارك المغربية تفرض ضرائب على السلع و الهدايا التي يدخلها أفراد الجالية

ذكرت صحيفة l’economiste المغربية لعددها يوم 27 من هذا الشهر مقالا مفاده
نهاية الغموض بخصوص نقل البضائع أو المنتوجات وكذلك بعض الهدايا من او الى المغرب من طرف السياح او المغاربة المقيمين بالخارج.

سلطات الجمارك المغربية تتخذ إجراءات شديدة عند الدخول أو الخروج من المطارات.
بحيث أنه قد بدأ العمل فعليا بأداء ضريبة على أي بضاعة يفوق ثمنها 2000 درهم.

بحيث، يقول متحدث عن الجمارك، اذا كنت مسافرا الى المغرب من حقك أن تحمل معك، دون إجراءات جمركية او أداء حقوق ضريبية، هدايا بعدد محدود و غير داخلة في نطاق تجاري، لا تفوق قيمتها الإجمالية 2000 درهم.

أما إذا كانت قيمتها تتجاوز هذا الثمن فعلى المسافر أن يدلي بها، ثم يقوم بأداء الحقوق الجمركية.
و قد قام المسؤولون في المطارات الدولية داخل المملكة، بتعليق ملصقات داخل فضاءاتها بخصوص الإجراءات الجديدة، من بينها مثلا أنه من حق المسافر حمل زجاجة عطر واحدة من فئة 150 مل، و زجاجة واحدة من ماء كولونيا من فئة 250 مل.

نجد كذلك على سبيل المثال، أن من حق كل مسافر أن يحمل معه علبة سجائر واحدة فقط، كذلك، كل الأدوية التي يحملها المسافر يجب أن تكون مصحوبة بوصفة طبية، أو شهادة طبية.

في نفس السياق، لا يمكن حمل أكثر من 2000 درهم نقدا للمغادرين، و من فعل ذلك فهو في حالة مخالفة قانون الصرف و يجب عليه أداء غرامة.

من بين الإجراءات الجديدة كذلك، أن الأغراض الشخصية المسموح للزائر إدخالها إلى المغرب، يجب أن تكون بصحبته أثناء مغادرته، و إلا وجب الإدلاء بها و أداء الواجب الضريبي عليها.

و قد ردت إدارة الجمارك عن هذا المقال، بأن هذه الإجراءات هي المعمول بها منذ زمن طويل، و أن الملصقات الجديدة في المطارات الدولية المغربية، هي فقط من باب التذكير و التأكيد على هذه القواعد.

شاهد أيضا