Take a fresh look at your lifestyle.

دراسة ..تراجع الرضا الإيطالي عن أوروبا، وصل إلى أدنى مستوى له

دراسة أعدها معهد جاك دولور بالإشتراك مع معهد كانتار للدراسات أن  ثقة الإيطاليين بالمؤسسات الأوروبية، تراجعت إلى حد أدنى الأمر الذي سينعكس حتماً على نتائج الانتخابات المقررة في 4 مارس القادم بالبلاد.

وتقدم الدراسة عرضاً تاريخياً للعلاقة بين الإيطاليين والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هؤلاء كانوا دائماً من أشد المتمسكين بأوروبا، وأنهم كانوا حتى عام 2004 يقدمون انتمائهم الأوروبي على انتمائهم الوطني.

وتؤكد الدراسة أن تراجع الرضا الإيطالي عن أوروبا، وصل إلى أدنى مستوى له، ففي عام 2017 عبر 33% عن شعور إيجابي تجاه الاتحاد.

ويشعر الإيطاليون، كما تظهره الإحصائيات الموجودة في الدراسة بأن دول الاتحاد الأوروبي تخلت عنهم في الوقت الذي لا زالوا يعانون فيه من تدفق المهاجرين.

ويأتي الاتفاق الذي وقعه الاتحاد مع تركيا ليعزز الشعور السلبي، إذ يعتقد الإيطاليون بأنه قد ساهم في تنشيط حركة الهجرة غير النظامية نحو بلادهم عن طريق المتوسط.

ولكن الإشكالية تظهر عندما يُطرح السؤال حول طريقة حل أزمة المهاجرين، إذ يرى 70% من الايطاليين أن الأمر يجب أن يتم عن طريق مقاربة أوروبية شاملة.

أما بالنسبة لبقية المشاكل التي تثقل كاهل الإيطاليين مثل المديونية العامة والضغط الضريبي والبطالة، فهي تؤثر بشكل ملحوظ على رؤيتهم لمستقبل بلادهم داخل التكتل الموحد، فقد عبر 46% من الأشخاص المستطلعة آراؤهم عن اعتقادهم بأن بلدهم ربما يكون أفضل خارج الاتحاد

شاهد أيضا