Take a fresh look at your lifestyle.

سلطات بروكسيل تحول مسجد إلى مركز تطعيم لإقناع السكان بالتلقيح

في إطار سعيها لإقناع السكان بضرورة أخذ جرعة التلقيح، قامت السلطات البلجيكية بتحويل أحد مساجد العاصمة بروكسيل إلى مركز للتطعيم.

إنه مكان للصلاة يستقبل العشرات من المؤمنين كل أسبوع. لكن لبضع ساعات من هذا السبت، استقبل مسجد في بلدية أوكل (Uccle) زوارًا آخرين: أشخاص أتوا للتطعيم.

وهذه هي حالة شابة تبلغ من العمر 19 عامًا. أصيبت الأخيرة في يوليو الماضي بكوفيد19، وهي الآن تتلقى جرعتها الأولى من اللقاح. وتعيش الشابة بالقرب من المسجد.

وتقول سارة متفاجئة وهي ممرضة مستقلة تقوم بتلقيح المواطنين في الحال: “بشكل عام، اللقاح طبي، يعني الذهاب إلى المستشفيات أو المنشآت الطبية أو الصيدلية إذا لزم الأمر، ولكن ليس إلى مسجد”.

المجتمع المسلم لا يكتفي بفتح مساجده أمام من يريدون التلقيح بل يقود حملة حقيقية لإقناع الساكنة المحلية.

وهذه هي المرة الرابعة التي يساهم فيها إمام المسجد في حملة التطعيم، وهو سعيد بالترحيب بالزوار من جميع الأديان. ويقول حافظ إسان سيكوندر: “معظم الناس الذين يأتون للتطعيم هنا ليسوا حتى مسلمين. كما تعلمون، فإن المسجد مكان لقاء مفيد للمجتمع”.

العملية مفيدة أيضًا لمنطقة بروكسل، حيث لديها أقل معدل تطعيم في البلاد: 59٪ مقابل 81٪ في فلاندرز و 71٪ في والونيا.

سكان بروكسل هم الأكثر صعوبة في الإقناع. وتقول فاطمة بوجاوي، المتحدثة باسم لجنة المجتمع المشتركة: “إنها مدينة عالمية. إنها أيضًا مدينة فيها الفجوة الرقمية أكثر أهمية. حيث، على سبيل المثال، الوصول إلى الرعاية الصحية أقل. ما يقرب من 40٪ من المواطنين ليس لديهم طبيب معالج. نحن نعلم أنه يجب علينا فعل هذا إلى جانب حملتنا الرئيسية للتلقيح، يمكنك اللجوء إلى الأشخاص الموثوق بهم المعروفين لجميع المواطنين”.

المساجد، وكذلك الكنائس … في الأشهر الأخيرة، انضمت العديد من دور العبادة إلى حملة التطعيم ضد فيروس كورونا.

شاهد أيضا