Take a fresh look at your lifestyle.

قرار في الأشهر القادمة بمنع بيع الشاورما في أوروبا

كشفت مصادر إعلامية ألمانية أن أكلة الكباب (الشوارما) أصبحت مهددة بأوروبا حيث من المقرر أن يبث البرلمان الأوروبي في طلب لجنة البيئة التابعة لذات الهيئة التشريعية بمنع استعمال مادة الفوسفاط في إعداد أكلة الكباب.

 

وحسب صحيفة “بيلد” الألمانية فإن الكباب الذي يعد حاليا إحدى الوجبات الأكثر شعبية باوروبا حيث يستهلك الأوروبيون 500 طن سونيا من لحوم الكباب، أصبح في أيامه الأخيرة إذ من المتوقع أن يصادق البرلمان الاوربي في الأسبوع الثاني من شهر دجنبر على منع إضافة مادة الفوسفاط التي يتم استخدامها بكثرة في إعداد لحوم الكباب حتى تحافظ على طراوتها ومذاقها.

 

وأوضحت لجنة البيئة التابعة للبرلمان الأوروبي أن بعض الدراسات أظهرت أن هناك مخاوف صحية في حال استعمال مادة الفوسفات في المواد الغذائية. ويعتبر إضافة مادة الفوسفاط حاليا في أوروبا غير مسموح به مبدئيا، غير أنه توجد ثغرات تنظيمية واستثناءات تسمح فعلا باستخدامه كما يحدث مع الكباب.

 

من جهة أخرى، نقل موقع فوكس الألماني عن كينان كويونكو رئيس رابطة الكباب بألمانيا قوله، إنهم في حال رفض زيادة مادة الفوسفاط في الكباب، فذلك يعني الحكم بالإعدام على أُكلة الكباب في ألمانيا والاتحاد الأوروبي.

 

للإشارة فإن أكلة الكباب التي تعرف انتشارا واسعا بمعظم الدول الأوربية كان محط العديد من الحملات العنصرية التي ترى فيها غزوا تركيا لأوروبا وتهديدا مباشرا للطعام الأوروبي، وسعت العديد من الدول الاوروبية كإيطاليا وفرنسا إلى وضع العديد من العراقيل القانونية للحد من انتشارها، وبالتالي فإن احتمال المصادقة على قرار منعها لأسباب صحية من قبل البرلمان الأوروبي يبقى جد ممكننا.

شاهد أيضا