Take a fresh look at your lifestyle.

كل ماتريد معرفته عن الجوازات الصحية في أوروبا .. الدول التي تفرضها والاختلافات وكيفية عملها

إيطاليا وفرنسا وهولندا … تتزايد قائمة البلدان التي تفرض جوازا صحيًا على مواطنيها. يُطلق على هذه الجوازات عدة أسماء في كل دولة أوروبية، كمثلا Safe pass أو CovidCheck أو Coronapas أو Green pass. وستكون هذه الجوازات الآن إلزامية لولوج الأماكن العامة أو الثقافية أو الترفيهية أو الأحداث الجماعية في جميع أنحاء أوروبا.

والجواز الصحي هو في الواقع أحد الحلول التي توصلت إليها الحكومات لوقف تصاعد الإصابات وانتشار متحور دلتا كما هو الحال في إيطاليا، أو لتشجيع السكان على التلقيح كما هو الحال في فرنسا. إذا كنت ستسافر قريبًا، فإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الجوازات الصحية المختلفة.

ما هو الجواز الصحي؟

الجواز الصحي هو دليل، رقمي أو ورقي، على تلقيحك ضد كوفيد19 أو حصولك على شهادة تعافي أو على اختبار كوفيد سلبي. اعتمادًا على الدولة، يكون هذا الجواز ساريًا بعد التلقيح الكامل كما هو الحال في فرنسا (7 أيام بعد الحقن الثاني للقاحات ذات الحقن المزدوج)، أو بعد جرعة واحدة من اللقاح، كما هو الحال في إيطاليا.

إذا لم يكن لديهم الجواز الصحي، يجب أن يقدم الأشخاص غير الملقحين نتيجة اختبار PCR أو مستضد سلبي يعود تاريخه إلى 48 ساعة كحد أقصى، أو نتيجة اختبار تشهد على التعافي من كوفيد19 يرجع تاريخها بين 11 يومًا على الأقل و 6 أشهر على الأكثر. يجب أن تسمح لك نتائج الاختبارات هذه، حسب البلد، بالولوج إلى أماكن مختلفة مثل بعض المتاجر أو المسارح أو المطاعم أو الفنادق.

أنقر على الصور في الأعلى لمعرفة الجدول الزمني لبدء تاريخ فرض الجواز الصحي في الدول الأوروبية (الخريطة التفاعلية)

لكي تكون في وضع جيد، ستحتاج إلى تقديم الجواز الصحي الأوروبي الخاصة بك. يشهد هذا الجواز، الرقمي أو الورقي بدوره، عبر رمز الاستجابة السريعة (QR)، أنك قد تلقيت تلقيحا ضد كوفيد19، أو أنك تعافيت أو أن لديك نتيجة اختبار سلبية. الجواز الصحي الأوروبي صالح اعتبارا من 1 يوليو 2021 ويسمح لك بالسفر أو العمل داخل الاتحاد الأوروبي. عند السفر، يجب إعفاء حامل هذا الجواز من حيث المبدأ من أي قيود على حرية التنقل. ويتم إصدار هذا الجواز من قبل السلطات الوطنية لكل دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وتجدر الإشارة إلى الجواز الصحي البلجيكي متاحة منذ الأربعاء 16 يونيو: يطلق عليه اسم CovidSafeBE وهو مجاني.

جواز صحي إلزامي في إيطاليا اعتبارًا من يوم الجمعة 6 غشت

على الرغم من الاحتجاجات ضد الإجراءَات الجديدة التي تؤثر على الأشخاص غير الملقحين، سيتم تطبيق الجواز الصحي المسمى Green pass في إيطاليا يوم الجمعة 6 أغسطس. من الناحية العملية، سيكون من الضروري تقديم جواز صحي للوصول إلى الأماكن المغلقة مثل الحانات والمطاعم، وكذلك المسابح والقاعات الرياضية والمتاحف ودور السينما والمسارح بالإضافة إلى غرف الألعاب. في سبتمبر، سيكون الجواز إلزاميًا على القطارات والحافلات والعبّارات وعلى المدرسين وطلاب الجامعات.

جواز صحي إلزامي للسفر إلى هولندا

تفرض هولندا أيضًا جوازها الصحي على مواطنيها والأجانب. إذا كان عليك الذهاب إلى هولندا، فستحتاج إلى تقديم جواز صحي في حالة تفتيشك على الحدود، أو إثبات التطعيم الكامل، أو تقديم اختبار سلبي لكوفيد19 أو إثبات شفائك منه، وذلك حتى لو كنت قادما من دولة مصنفة على أنها “خضراء”.

إقرأ أيضا : التخوف من إغلاق الحدود يدفع الآلاف من الجالية للعودة لبلدان الإقامة

علاوة على ذلك، وفقًا للسلطات الهولندية، “إذا كنت ترغب في المشاركة في حدث أو نشاط مثل الذهاب إلى حانة أو حضور حدث ثقافي أو نشاط رياضي، فيجوز لمالك المكان أن يطلب منك الجواز الصحي”. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يكن لديك دليل على التطعيم أو الشفاء، فإن السلطات الهولندية تقدم الاختبارات مجانا في شهري يوليو وأغسطس.

سياسات تتغير حسب كل دولة

الدول الأوروبية الأخرى أقل تقييدًا، لكنها لا تزال تفرض شروطًا مختلفة للوصول إلى الأماكن العامة. هذا هو الحال في قبرص، حيث يلزم الحصول على جواز صحي للولوج إلى جميع الأماكن طالما أنها يمكن أن تستوعب أكثر من 20 شخصًا بما في ذلك الحانات والمطاعم. هذا هو الحال أيضًا في أيرلندا، للولوج إلى الحانات والمطاعم، كما هو الحال في اليونان.

في لوكسمبورغ، يسمح لك الجواز الصحي بدخول المطاعم والمقاهي بدون كمامات أو احترام مسافات. لكن أصحاب المطاعم هم الذين لديهم الحرية للاختيار بين فرض الجواز الصحي أم لا. في الحالة الأخيرة، يجب على العملاء والموظفين الالتزام ببروتوكول صحي محدد.

في البرتغال، يعد الجواز الصحي المسمى كوروناباس (Coronapas) إلزاميًا للإقامة في فندق أو ممارسة الرياضة والوصول إلى المطاعم الداخلية، ولكن فقط في عطلات نهاية الأسبوع في المناطق الأكثر تضررًا. في النمسا، يمنحك الجواز الصحي إمكانية الولوج إلى المطاعم أو الفنادق أو المسارح أو الحفلات الموسيقية أو الملاعب أو الصالات الرياضية.

استثناءَات في ألمانيا وإسبانيا

في إسبانيا، الوجهة السياحية الأولى، لا يتم فرض الجواز الصحي، لكن هناك استثناءَات حسب المنطقة ومعدل الإصابة بالفيروس. هذا هو الحال أيضًا في ألمانيا، حيث تتخذ المقاطعات قرارًا بشأن الولوج إلى أماكن عامة مثل الفنادق والصالات الرياضية ودور السينما وما إلى ذلك.

المملكة المتحدة: في سبتمبر

رفعت المملكة المتحدة معظم القيود الصحية في أوائل يوليو، حيث دعا رئيس الوزراء بوريس جونسون البريطانيين إلى “تعلم كيفية العيش” بحذر مع فيروس كورونا. لكن الزيادة الأخيرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا دفعت الحكومة إلى دراسة فرض جواز صحي اعتبارا من بداية سبتمبر، والذي من شأنه أن يؤطر دخول النوادي الليلية وربما مباريات كرة القدم الاحترافية.

لا توجد مثل هذه الإجراءَات في سويسرا، حيث الجواز الصحي إلزامي فقط للأحداث التي تضم أكثر من 1000 شخص وفي الأماكن المغلقة مثل النوادي الليلية.

بلجيكا

في بلجيكا، لن يتم تطبيق الجواز الصحي بطريقة مفرطة. من ناحية أخرى، سيكون الجواز الصحي ضروريا اعتبارًا من 13 أغسطس للمناسبات الخارجية، ومن 1 سبتمبر للتجمعات الداخلية. وهو إجراء يهدف إلى تسهيل إقامة الأحداث الثقافية والرياضية الكبرى خلال الجزء الثاني من الصيف. ويحمل هذا الجواز نفس التزامات الجواز الصحي الكلاسيكي (اختبار PCR سلبي يعود تاريخه إلى 45 ساعة كحد أقصى، أو إجراء تلقيح كامل قبل 15 يومًا أو شهادة شفاء من كوفيد19). الاختلاف الوحيد هو أنه لا يمكن استخدام اختبارات المستضدات للحصول على الجواز.

فرنسا تفرض الجواز الصحي اعتبارًا من 9 غشت رغم الاحتجاجات

منذ 21 يوليو في فرنسا، يجب على أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا تقديم الجواز الصحي للولوج إلى الأماكن الترفيهية والثقافية في الأماكن التي يمكن أن تستوعب 50 شخصًا، مثل المتاحف ودور السينما والمتنزهات الترفيهية.

اعتبارًا من 9 أغسطس، سيكون من الضروري أيضًا إظهار الجواز للولوج إلى أماكن أخرى من الحياة اليومية: المقاهي والمطاعم ومراكز التسوق وكذلك في المستشفيات ودور التقاعد والمؤسسات الطبية والاجتماعية ولكن أيضًا في الطائرات والقطارات. فقط الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين تم اختبارهم سلبيًا سيتمكنون من الولوج إلى هذه الأماكن.

شاهد أيضا