Take a fresh look at your lifestyle.

كيف تُستكمَل إجراءات الزواج في إيطاليا

 

كريم أدمن صفحة أخبار الجالية المغربية بإيطاليا يرحب بكم

 

السلام عليكم لاحظت ورود أسئلة مؤخرا تستفسر عن الزواج فوق التراب الايطالي و ارتأيت أن أقاسمكم الموضوع.

كيف تُستكمَل إجراءات الزواج في إيطاليا؟

يمكن أن يبرم عقد الزواج بين كل المواطنين الإيطاليين والأجانب (حتى وإن كانوا بدون سكنى أو إقامة قانونية أو بدون رخصة إقامة “بيرميسو دي سجورنو”) الذين أتموا من العمر 18 سنة، والذين ليس لهم أي ارتباط بزواج آخر. ويمكن للقاصرين الذين يبلغون من العمر بين 16 و 18 سنة الزواج شريطة الحصول على ترخيص بذلك من محكمة القاصرين .

ما الوثائق اللازمة للزواج؟

جواز سفر لم تنته صلاحيته بعد؛وثيقة “التصريح بالإذن” بالزواج مسلمة من طرف السلطات القنصلية الممثلة للبلد الأصل للأجنبي وهي ما يعرف بـ “نولا أوسطا” (Nulla Osta) وتعني عدم وجود أي مانع شرعي أو قانوني معمول به محليا في البلد الأصلي للأجنبي الراغب في الزواج.إذا كان المواطن الأجنبي له الإقامة بإيطاليا، بنبغي عليه تقديم شهادة عدم الزواج الإيطالية من بلدية المدينة التي يقيم بها الأجنبي.شاهدين اثنين بغض النظر عن جنسيتهما شرط أن يكونا حاملين لبطاقة تعريف إيطالية صالحة، أي جاري العمل بها.الترخيص بالزواج المسلَّم من طرف القنصلية أو من طرف سفارة بلد الأجنبي الذي ليس من المجموعة الأوربية يجب المصادقة على إمضاء نولا أوسطا وذلك بإيطاليا لدى العمالة المختصة.

بالنسبة لمن يريد عقد الزواج حسب التقاليد الدينية الكاتوليكية فيتم هناك إعطاء النموذج الخاص بالزواج.

وفيما يتعلق بتصريحات الأجانب غير المنتمين للمجموعة الأوربية فإن إمضاء السلطات القنصلية يجب أن يكون مصادقا عليه من طرف العمالة (Prefettura).مراسيم الزواج:

قبل أن يعقد الأجانب الذين لديهم إقامة زواجهم يجب أن يعلنوا ذلك أمام الجميع بواسطة طلب وثيقة إشهار الزواج. ويوضع الطلب في مكتب الدولة المدني للبلدية المتواجدة بمنطقة سكن أحد الراغبين في الزواج سواءً المرأة أو الرجل، بحضور شاهدين بالغين سن الرشد مصحوبين ببطاقة تعريفهما الجاري العمل بها، وفي حالة إذا ما كان الشاهد أجنبيا عليه أن يكون مصحوبا أيضا برخصة الإقامة. وبعد ذلك يعلق الإشهار بالزواج لمدة 8 أيام متتابعة في كل من البلدية التي يسكن فيها الراغب والراغبة في الزواج (هذا إذا كان أحد الزوجين يقيم ببلدية مختلفة عن إقامة المواطن الذي طلب عقد إشهار الزواج).

يمكن للمواطنين الذين لا يتكلمون اللغة الإيطالية جيدا أن يصطحبوا مترجما. ويبرم عقد الزواج في مقر البلدية أمام ضابط الدولة المدني وبحضور الشاهدين. وعقد الزواج يتم توقيعه مباشرةً بعد عقد القران كما يمكن أن يسجل العقد في البلد الأصل للزوجين، وإلا لن يتم الاعتراف به من طرف البلد الأجنبي.

والزواج الديني الذي عقده وزير الدين المسيحي أو عقده وزراء آخرين مقبولين لدى الدولة الإيطالية له مصداقيته المدنية ويتم تسجيله في دفتر الحالة المدنية. ولا يكتسب الزواج مصداقية مدنية إذا كان قد تم فقط حسب المراسيم الدينية.

الزواج بين مقيمين بشكل غير قانوني في إيطاليا:

في حالة الزواج بين اثنين من الرعايا الأجانب الذين ليس لديهم تصريح إقامة في إيطاليا، يمكن الاحتفال بالزواج فقط في سفارة أو قنصلية بلدك في الأراضي الإيطالية.

الزواج، في هذه الحالة، لا يعطي الحق في الحصول على تصريح إقامة في إيطاليا.

تصريح الإقامة لأسباب عائلية:

عند الزواج من مواطن إيطالي يحق للأجنبي طلب إصدار تصريح إقامة لأسباب عائلية، حتى ولو كان قبل الزواج مقيما بصفة غير شرعية.

إذا، من ناحية أخرى، لا يجوز طرد المواطن الأجنبي في حالة عدم توفره على تصريح الإقامة بل يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لأسباب عائلية عن طريق الذهاب مباشرة إلى مركز الشرطة.

في هذه الحالة، يجب تقديم الوثائق التالية:

ختم من فئة 16 يورو.4 صور شخصية.تصريح بالشرف من المواطن الإيطالي يشهد فيه على إتمام الزواج وعلى عيشهما تحت سقف واحد.صورة لجواز السفر.لا يتم إصدار هذا التصريح إلا بعد إجراء تحقيقات على حقيقية العيش معا في منزل واحد حسب التصريح بالشرف من المواطن الإيطالي عند تقديم الطلب لإصدار تصريح إقامة.


شاهد أيضا