Take a fresh look at your lifestyle.

لأول مرة رقم قياسي في هجرة العمال المهرة المغاربة إلى فرنسا بعقود عمل .. وهذه المجالات المطلوبة

تشير تقارير صحيفة “لوموند” الفرنسية إلى أن شركات فرنسا تواصل استقطاب العمال المهرة من المغرب بشكل متزايد.

يتمحور هذا الجهد حول تجميع مهندسي الكمبيوتر المغاربة واليد العاملة المؤهلة في مجالات مثل تركيب الألياف البصرية والجزارة والميكانيك. في عام 2022، استقطبت فرنسا نحو 1900 عامل وموظف بعقود دائمة، وهذا يعكس زيادة تجاوزت ست مرات مقارنة بعام 2013، الذي شهد استقطاب 300 مغربي فقط.

مكتب الهجرة والاندماج الفرنسي في الدار البيضاء قام بتسهيل عملية الهجرة المهنية من خلال تجميع ملفات الطلبات قبل تقديمها إلى القنصلية.


وفي هذا السياق، أظهرت الإحصائيات أن 65٪ من الملفات تنتمي لمهندسي الكمبيوتر، بينما يشكل التقنيون في القطاع الصناعي نسبة 20٪ من التدفقات الوافدة من المغرب. ويتضمن هؤلاء العمال أيضا ميكانيكيي السيارات، حيث ارتفع الطلب عليهم بشكل ملحوظ من قبل شركات صناعة السيارات في فرنسا.

أحمد شطيبات، مدير المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج في الدار البيضاء، أكد أن المهندسين المبتدئين الذين يهاجرون إلى فرنسا يمكنهم كسب رواتب تتراوح بين 1000 و1500 يورو ، مقارنة بما يكسبونه في المغرب.

يقدم التقرير أيضا نموذجين لشابين مغربيين اختارا الهجرة. أحدهما كان يعمل في فندق خمس نجوم بفاس وكان يتقاضى 100 درهم في اليوم. ولكنه في فرنسا يكسب 100 يورو يوميا، مما دفعه للبحث عن فرصة للهجرة.

أما الآخرى، فقد قدمت من الدار البيضاء وعثرت على عقد عمل في مدينة نانت في مجال إصلاح البطاقات الإلكترونية. وأشارت إلى أن راتبها ارتفع من 300 يورو شهريا في المغرب إلى 1600 يورو شهريا في فرنسا.

شاهد أيضا