Take a fresh look at your lifestyle.

مذا ينتظر المهاجرين بعد وصولهم إلى إيطاليا؟

وصل إلى إيطاليا العام الماضي (2016) أكثر من 180.000 مهاجر، تم إنقاذ معظمهم في مياه البحر الأبيض المتوسط. ويسأل البعض عما يحدث لهؤلاء المهاجرين بعد بلوغهم الأراضي الإيطالية؟ سنحاول الإجابة عن هذا السؤال.

بعد مغامرة المهاجرين عبور البحر المتوسط وتدخل سفن المنظمات الانسانية لإنقاذهم، يحط بهم الرحال في الأراضي الإيطالية في جزيرة صقلية أو في كالابريا، وبعد نزولهم من البواخر تتعهدهم دوائر الهجرة، ويتم إحصاؤهم والعناية بهم وتوجيههم نحو مراكز الاستقبال، حيث يستطيعون في المرحلة الأولى أخذ قسط من الراحة. لكن السؤال يبقى: ماذا يحدث لهم بعد هذه المراحل الأولى للوصول إلى اليابسة؟

أين هي مراكز الاستقبال؟

في بداية العام 2017 أحصت إيطاليا وجود 175.000 مهاجر في مراكز الاستقبال فوق أراضيها. وتسمى تلك المراكز “هوت سبوت”، وهي مراكز استقبال أولية، أو مراكز لطالبي اللجوء (SPRAR). وتدير هذه المراكز هيئات وجمعيات تتوزع على كافة الأراضي الإيطالية، ويوجد أكبرها والمسمى “كروتون” في مدينة كاتانيا في صقلية. وترزح جميع هذه المراكز تحت ثقل متزايد مع توافد مهاجرين جدد باستمرار.

يشار إلى أن إعادة مراقبة الحدود الداخلية بين دول الاتحاد الأوروبي نفسها، وبينها وبين بعض الدول الأوروبية غير المنضوية تحت راية الاتحاد (إعادة الرقابة خاصة من قبل فرنسا وسويسرا والنمسا)، صعّبت على المهاجرين القادمين من أفريقيا ومن الشرق الأوسط، الوصول إلى شمال أوروبا وهذا ما يجعلهم يتكدسون في إيطاليا.

هل يجبر المهاجر أن يقدم طلب لجوئه في إيطاليا؟

هذا هو السؤال المعقد. فبحسب اتفاق دبلن، يمكن للمهاجر طلب اللجوء في دولة أوروبية واحدة لا أكثر: وهي أول دولة يصلها المهاجر ولا يمكنه تقديم عدة طلبات في عدة دول أوروبية في آن واحد.

ويقول النص الحرفي لاتفاق دبلن إن المهاجر الذي وصل إلى إيطاليا يتوجب عليه طلب اللجوء في إيطاليا، إلا في حالات خاصة.

لكن ما يجري على أرض الواقع مغاير لما هو مكتوب على الورق. وتشرح ذلك جمعية “لاسيماد” التي تعنى بمساعدة المهاجرين وتقول لمهاجر نيوز: قبل 2015 في ذروة أزمة الهجرة ووصول المهاجرين إلى شواطئها، كان يحصل، أن تنسى إيطاليا تسجيل بصمات البعض من المهاجرين [التقنية التي تسمح بالتعرف على المهاجرين في بلد الوصول في الاتحاد الأوروبي].

هذا النسيان سمح لبعض المهاجرين أو طالبي اللجوء أن يجربوا إجراء طلب اللجوء في بلدان أخرى غير إيطاليا.

المصدر 

مهاجر نيوز

شاهد أيضا