Take a fresh look at your lifestyle.

نظام التدفقات و جلب اليد العاملة من الخارج

 

كريم أدمن صفحة أخبار الجالية المغربية بإيطاليا يرحب بكم

نظام التدفقات و جلب اليد العاملة من الخارج للحد من ظاهرة الهجرة السرية و تدفق المهاجرين السريين نحو ايطاليا

تم وضع نظام لتقنين و تنظيم هدا التدفق و لهذا يسمى نظام التدفقات.

فوضعت السلطة خطة لتمكين المشغل بجلب اليد العاملة من الخارج بطريقة منظمة و تمكين المهاجر و هو في بلده من طرق قانونية لولوج ايطاليا.بالنسبة للمشغل يتم الإعلان عن تنظيم نظام لجلب اليد العاملة من الخارج حسب حاجيات سوق العمل و حسب الجنسيات و حسب المنطقة أو المدينة التي يوجد فيها محل العمل عن طريق عقود للعمل تكون اما موسمية أو عقود عادية.

فالعقود الموسمية تتعلق بعملية موسمي في الفلاحة أو السياحة دات مدة محددة غير قابلة للتجديد تكون في الغالب مرة في السنة ولمدة من 6 إلى 9 أشهر.

العقود العادية تكون خاصة بشتى أنواع العمل سواء المنزلي أو في شركات و تكون مرة في ثلاث سنوات على الأقل قابلة للتجديد و التجديد يتم تحديد عدد العمال من كل دولة و تقسيمهم على المدن حسب حاجيات كل مدينة يتم فرض شروط على المشغل أن يكون له دخل سنوي كافي لجلب هذه اليد العاملة مع التزامه بتوفير السكن و تحمل مصاريف إعادة المهاجر الى بلده في حالة عدم السماح له بالإقامة بإيطاليا يتم تحديد يوم دفع الطلبات باليوم و بالساعة .

عند انطلاق العملية يتم انتقاء آلي للطلبات الأولى حتى الوصول للنسبة المخصصة للمدينة و لجنسية العامل.مثلا يتم تحديد 4500 عامل من المغرب تخصص لمدينة روما 70 عامل مغربي ف 70 طلب الأولى التي ارسلت حسب اليوم و التوقيت هي التي ستنال الحق للاستفادة من هذا النظام ادا توفرت الشروط لدى رب العمل.هذا من ناحية أرباب العمل و نظام العقود.

كما أن هناك برامج و القليل اللي كيعرفوها و هي أنظمة التهجير الممنهج يتم تكوين فئة من الناس بالمغرب و عند اتمامهم فترة التكوين يتم بعثهم نحو ايطاليا من أجل التمرين و إتمام التكوين و يستفيدون من رخصة إقامة لمدة سنة.

كما أنه بإمكان المغاربة الدين يتوفر ون على مؤهلات مهنية و مالية الحق المجيء الى ايطاليا بهذا النظام لإنشاء شركاتهم و مشاريعهم . الممرضين. المترجمين .أصحاب الكفاءات العليا. الاساتدة الجامعيين .يستفيدون من هذا النظام و لهم أولويات . الطلبة الجامعيين الراغبين في إكمال دراستهم. و بعض الطرق الأخرى القانونية للهجرة.

شاهد أيضا