Take a fresh look at your lifestyle.

هام للمسافرين .. تغييرات جديدة على السفر في الطائرة في الاتحاد الأوروبي ابتداء من 1 سبتمبر

وبالتالي، يمكن لهذه المشاكل أن تولد حالة من عدم اليقين والتعقيدات في عملية الصعود إلى الطائرة، مثل عدم وجود مساحة في المقصورات العلوية أو الحاجة إلى فحص  الأمتعة عند بوابة الصعود إلى الطائرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقيود الأمنية والسياسات المختلفة بين شركات الطيران أن تسبب الارتباك والإحباط، مما يعقد ما ينبغي أن يكون عملية بسيطة. المشكلات التي يمكن أن تؤدي أيضا إلى تأخيرات أو حتى فرض رسوم إضافية على الرحلة.

وبهذا المعنى، وبهدف معالجة هذه المشكلة، اتخذ البرلمان الأوروبي إجراءات بشأن هذه المسألة، واعتبارا من 1 سبتمبر 2024، ستدخل تغييرات كبيرة حيز التنفيذ في السياسة التجارية للشركات فيما يتعلق بحقائب اليد، وهو أمر سيؤثر قياساتها وكمية السوائل المسموح بها على مثن الطائرة.

متى تدخل حيز التنفيذ؟

في 31 يوليو، ذكر مكتب التنقل والنقل التابع للمفوضية الأوروبية أنه اعتبارا من الأول من سبتمبر، ستدخل بعض “القيود” المفروضة على مراقبة السوائل في مطارات الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

أحد هذه التغييرات سيكون للمحطات الطرفية التي تحتوي على معدات EDSCB، أي أنظمة الكشف عن المتفجرات في حقائب اليد. كقاعدة عامة، تنص لائحة أمن الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي على أنه لا يجوز للمسافرين حمل الهباء الجوي والسوائل والمواد الهلامية بكميات أكبر من 100 مل، نظرا لأن أجهزة الأمان التقليدية بالأشعة السينية لا يمكنها اكتشاف المواد السائلة المتفجرة بشكل فعال.

ومع ذلك، في محطات المطارات التي كانت تحتوي على معدات EDSCB في ضوابطها، تمت زيادة هذه الكمية، مما يسمح للمسافرين بحمل عبوات تزيد سعتها عن 100 مل. ومع ذلك، وكما أشار البرلمان الأوروبي، فإن هذه الميزة ستختفي اعتبارا من 1 سبتمبر، حيث سيتعين على المطارات التي لديها هذه الأجهزة الخاصة التكيف مع اللوائح المشتركة والحد الأقصى للحجم المسموح به: 100 مل. ورغم ذلك، أشار الاتحاد الأوروبي إلى أن هذا الإجراء سيتم تطبيقه على أساس “مؤقت”.

قياسات حقائب اليد

وينص قانون الملاحة الجوية على ضرورة إدراج حقائب اليد في سعر التذكرة، لكنه لا يحدد الأبعاد أو الوزن، مما يترك لشركات الطيران حرية فرض حدودها الخاصة، وهو الأمر الذي غالبا ما يسبب ارتباكا بين المستخدمين.

وفقا للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، فإن القياسات القياسية  للأمتعة المحمولة هي 55 سم × 35 سم × 20 سم، على الرغم من عدم وجود توصيات واضحة بشأن الوزن. عادة ما تسمح شركات الطيران منخفضة التكلفة بما يصل إلى 8 كيلوغرامات. ومع ذلك، تقترح المفوضية الأوروبية أن تكون الأبعاد المسموح بها لحقائب اليد 55 سم × 40 سم × 20 سم، مع حد أقصى لوزن 10 كجم.

شاهد أيضا