Take a fresh look at your lifestyle.

هام للمسافرين … جديد شروط السفر من وإلى المغرب

نشر المكتب الوطني للمطارات بالمغرب اليوم على موقعه الرسمي، التنبيه الأخير قبل بدء تنفيذ قرار فرض التوفر على جواز التلقيح الخاص بفيروس كورونا.

تناول التنبيه ضرورة تحضير المسافري جميع الأوراق المطلوبة لتفادي الانتظار لساعات طويلة، حيث أن جواز التلقيح لا يكون ساري المفعول ومعترفًا به من طرف السلطات المغربية إلا بعد مرور أسبوعين من تاريخ الحصول على آخر جرعة .

وعلى ضوء المستجدات، فقد أصبح بالإمكان تحميل جواز تلقيح على موقع liqahcorona.ma ابتداءً من تاريخ الحصول على الجرعة الأولى.

وبالمقابل فأن هذا الجواز يفقد صلاحيته مباشرة بعد انقضاء فترة ثلاثة أسابيع إذا لم يتم أخذ الجرعة الثانية.

تنطبق هذه الشروط على الراغبين في السفر جوًا داخل وخارج أرض الوطن، بحيث أنه يجب على المسافرين على متن الرحلات الجوية الداخلية تقديم جواز تلقيح ساري المفعول أو تصريح صحي يتم الحصول عليه من السلطات الصحية المختصة، يعفيهم من التلقيح.

سيتم تطبيق هذه القرارات على مختلف فئات المسافرين (مغاربة، أجانب، طلبة، المغاربة الراغبين في الإقامة بالخارج، الراغبين في الالتحاق العائلي)، دون استثناء.

كما شدد المكتب على أنه لا يمكن السفر بدون التوفر على جواز التلقيح أو تصريح صحي يعفي من التلقيح.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أو تم تطعيمهم بشكل غير كامل، فيجب على الأجانب منهم تقديم اختبار PCR سلبي أقل من 48 ساعة، وتصريح على الشرف من أجل الخضوع لحجر صحي لمدة 10 أيام.

بالإضافة إلى تقديم وثيقة تفيد دفع قيمة الإقامة طيلة مدة الحجر الصحي في أحد الفنادق التي حددتها السلطات المغربية، مع ضرورة الخضوع لاختبار PCR في اليوم التاسع.

تنسحب نفس الشروط المذكورة أعلاه على القادمين من دولة مدرجة في اللائحة “ب” عبر دولة مدرجة في اللائحة “أ”، بعد المكوث في الأخيرة لمدة 10 أيام على الأقل.

أما بالنسبة للمغاربة وأفراد عائلاتهم والأجانب المقيمون بالمغرب، فيجب عليهم تقديم اختبار PCR سلبي أقل من 48 ساعة وتصريح على الشرف من أجل العزل الذاتي في مقر السكن لمدة 5 أيام مع الخضوع لاختبار الكشف عن كورونا PCR أو الاختبار السريع، في اليوم الخامس.

هذا ويعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 عامًا من إجراء اختبار PCR بغض النظر عن البلد القادمين منه، فيما يخض الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 11 عاما القادمين من بلدان القائمة “ب” لنفس الشروط المطبقة على أولياء أمورهم أو الأشخاص المرافقين لهم.

شاهد أيضا