Take a fresh look at your lifestyle.

هكذا ستكون رخصة السياقة الجديدة الموحدة في الاتحاد الأوروبي عام 2024

يعد الحصول على رخصة السياقة إحدى اللحظات التي طال انتظارها والتي يمر بها أي شخص على وشك إجراء الاختبار للحصول على رخصة السياقة. وسيشرع الاتحاد الأوروبي في إصدار رخصة السياقة الموحدة لجميع الدول الأعضاء التي ستبدأ اختباراتها في عام 2024.

حاليا، هناك 37،046،864 مركبة مسجلة في إسبانيا، سواء من السيارات والدراجات النارية والحافلات والشاحنات والدراجات البخارية، وفقا لبيانات المديرية العامة للمرور (DGT) في عام 2021.

على الرغم من أنه سيتم تشغيله بين عامي 2030 و2033، إلا أن بعض الأخبار معروفة بالفعل حول شكل رخصة السياقة الأوروبية الجديدة، والتي يمكن اختبارها في بعض البلدان مثل ليتوانيا العام المقبل. في إسبانيا، من الممكن بالفعل حمل رخصة القيادة الرقمية من خلال تطبيق DGT.

كيف ستكون رخصة السياقة الأوروبية الجديدة؟
منذ عام 1980، بدأ الاتحاد الأوروبي العمل على رخصة السياقة المشتركة لجميع الدول الـ 27 التي تشكل جزءًا منه. ومع ذلك، فإن رخصة السياقة الحالية متاحة فقط اعتمادا على بلد المنشأ وشكلها مشابه في جميع الدول تقريبا، على الرغم من تغير اللغة.
سيكون تنسيق رخصة السياقة الجديدة رقميا، على الرغم من أنه سيستمر إصدارها أيضا بالتنسيق المادي الذي تحتفظ به جميع دول الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن تحسينات أمنية، حيث سيتم إضافة رمز الاستجابة السريعة.

من أجل دمج رخصة السياقة الجديدة بأفضل طريقة ممكنة، ستكون هناك فترة انتقالية لقبول كل من التنسيقات المادية القديمة والصيغ الجديدة في تنسيق رقمي.

وبهذا المعنى، ستكون كل دولة قادرة على قبول رخص القيادة بالشكل الذي تراه مناسبا، بحيث يتم استخدام رخصة السياقة الرقمية فقط اعتبارا من عام 2030.

رخصة قيادة بنفس سياسة الطريق
ستساعد قواعد المرور العامة للقيادة على الطريق السائقين على تقليل الوفيات إلى الصفر بحلول عام 2050. لهذا السبب، اقترحت المفوضية الأوروبية تحديث قواعد الحصول على رخصة قيادة تكون سارية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

الشباب الذين يرغبون في الحصول على رخصة السياقة سيحصلون على فترة تجريبية مدتها سنتان بعد الحصول على الرخصة. بالإضافة إلى ذلك، يريدون تطبيق عدم التسامح مطلقا مع استهلاك الكحول أثناء القيادة.

وبالمثل، فإن المفوضية الأوروبية تريد خفض سن الحصول على رخصة القيادة إلى 17 عاما للسياحة والشاحنات، بشرط أن يكونوا برفقة شخص بالغ. هذا إجراء مطبق بالفعل في بلدان أوروبية أخرى.

ستكون للبطاقة الرقمية الأوروبية تسهيلات لتجديدها أو الحصول على بطاقة جديدة في حالة فقدها. من ناحية أخرى، يهدف إلى ضمان حصول المواطنين المقيمين خارج الاتحاد الأوروبي على رخصة القيادة المشتركة في أوروبا بطريقة أبسط.

أكثر سهولة في الوصول إليها ومعترف بها
سيكون الاتحاد الأوروبي أول منطقة في العالم تتضمن رخصة سياقة صالحة بين دول مختلفة. ستكون رخصة قيادة مشتركة يمكن الحصول عليها عبر الهاتف المحمول وسيتم الاعتراف بها في جميع أنحاء الأراضي الأوروبية.

في حالة الحاجة إلى استبدالها، ستكون العملية أسهل بكثير لأنها وثيقة واحدة، بغض النظر عن البلد الذي يوجد فيه المواطن إذا كان داخل الاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضا