ads980-90 after header
الإشهار 1

العثماني يؤكد على إجبارية أداء المغاربة مبلغ 55 درهما شهريا لدعم القنوات العمومية

الإشهار 2

بعد نفيه في وقت سابق الأنباء التي تتحدث عن اتجاه الدولة نحو فرض 55 درهما في فواتير الماء والكهرباء، كضريبة على التلفزيون العمومي لإخراج القناة الثانية “دوزيم” من أزمتها المالية؛ عاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ليعترف أن المغاربة يمولون شهريا القانون العمومية بشكل إجباري.

وقال العثماني، في تدوينة على صفحته الرسمية بـ”الفيسبوك”، إن “رسم دعم الإعلام السمعي البصري ضمن فواتير الكهرباء موجود منذ 1996 وليس جديدا”، مؤكدا أن “80 في المائة من الأسر المغربية معفية منه منذ سنوات، ولآ توجد نية أو نقاش داخل الحكومة لفرض رسم جديد”. مشيرا إلى أن “رسم 55 درهم لا يؤديه إلا من يدخلون الشطر الرابع والخامس في استهلاك الكهرباء”.

وكان رئيس الحكومة، قد أوضح أن مبلغ 55 درهما في الشهر لا يذهب إلى القناة الثانية “دوزيم”، مضيفا “منذ أربع سنوات لا يؤدى لدوزيم سنتيم واحد من هذه الضريبة، ولا توجد أي نية أو نقاش داخل الحكومة لإسترداد أو فرض هذا الرسم على المغاربة كما يروج بشكل واسع على الشبكات الإجتماعية”.

وتعاني القناة الثانية “دوزيم” من ضائقة مالية خانقة، وصلت حد قطع القمر الصناعي “نايل سات” البث عنها الشهر الماضي بسب التأخير في أداء المستحقات.

ads after content
الإشهار 3