ads980-90 after header
الإشهار 1

هام : مديرية الأمن تحذر الأبناك المغربية من قرصنة الشبابيك الأتوماتيكية بطريقة “سكيمينغ” !

الإشهار 2

وجه بنك المغرب ، مراسلةً إلى عموم المؤسسات البنكية بالمغرب ، تحذرها فيها من التلاعب بأجهزة الصراف الآلي من قبل المجرمين لسرقة البيانات من الشرائط الممغنطة لبطاقات المصارفة، والمعروفة بـ “سكيمينغ”.

و حسب وثيقة صادرة عن إدارة المراقبة البنكية في بنك المغرب ، فإن الأخير توصل بمراسلة تحذيرية من المديرية العامة للأمن الوطني حول خطر قرصنة الشبابيك الأتوماتيكية بشكل خطير باستعمال تقنية “سكيمينغ”.

 

“سكيمينغ”، هي عملية “كشط” المعلومات الواردة في الشريط المغناطيسي للبطاقات المصرفية والإئتمانية، وتسجيل رمز الأمان خلسة بهدف استخدامه لاحقا لسحب المال من حساب صاحب البطاقة.

و قالت المديرية العامة للأمن الوطني حسب المراسلة ، أنها رصدت بمدينة مراكش خلال الفترة ما بين 13 و15 دجنبر الجاري، أجهزة للقرصنة مثبتة بشبابيك السحب الأوتوماتيكية.

و يقول مختصون أن المجرمين يستهدفون أجهزة الصراف الآلي ATM، وآلات الدفع بواسطة البطاقات المصرفية والإئتمانية في المحلات التجارية الكُبرى، وأيضا آلات توزيع تذاكر السكك الحديدية.

وفي معظم حالات كشط البطاقات المصرفية والإئتمانية، يضع مدبر عملية السرقة داخل أجهزة الصراف الآلي أو في فتحة إدخال البطاقة جهازا يجمع البيانات المسجلة في الشريط المغناطيسي للبطاقة المصرفية للضحية ثم يحصل على الرقم السري، إما عن طريق كاميرا يتم تثبيتها فوق الصراف الآلي أو يحملها شخص يراقب صاحب البطاقة وهو يدخل الرمز السري في الجهاز.

ads after content
الإشهار 3