ads980-90 after header
الإشهار 1

ما لاتعرفونه عن اللاعب مسعود أوزيل الذي لفت أنظار العالم الاسلامي واجتاح الفيسبوك

الإشهار 2

تسببت تصريحات لاعب نادي آرسنال الإنجليزي، مسعود أوزيل، التي انتقدت سياسات الحكومة الصينية، في منع إذاعة مباراة فريقه مع فريق مانشستر سيتي، على قناة «سي سي تي في»، الصينية.

تصريحات أوزيل جاءت بسبب المعاملة التي يلقاها مسلمي الإيغور في الصين، ونشر مسعود بيانا عبر وسائل التواصل الاجتماعي انتقد خلالها السياسات التي تتبعها الصين مع مسلمي الويغور.

ووصف الاتحاد الصيني لكرة القدم تصريحات أوزيل بـ«غير مقبولة وجرحت مشاعر الجماهير الصينية»، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي».

مقترحات من في هذا التقرير نرصد عدد من معلومات عن مسعود اوزيل لاعب نادي آرسنال الإنجليزي حاليا، ومنتخب ألمانيا سابقا قبل ان يعلن اعتزاله دوليا.

معلومات عن مسعود اوزيل

مسعود أوزيل، من أصول تركية، ولد في أكتوبر عام 1988، ويلعب كصانع ألعاب مع نادي آرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسابقا لعب دوليا للمنتخب الألماني قبل اعتزاله في عام 2018. ​​​​​​​

بدأ مسعود أوزيل مسيرته مع نادي “روت ويس إيسن” بضواحي مدينة “جيلسنكيرشن” لينتقل بعدها عام 2005 إلى نادي “شالكه”، ومنها إلى “فيردر بريمن”، والذي فجر فيه مواهبه بوسط الميدان قاده على إثرها لنهائي الدوري الأوروبي والذي خسره بصعوبة.

بعد تألقه في نهائيات كأس العالم 2010 تعاقد معه النادي الملكي ريال مدريد الإسباني سنة 2010 والذي جعله نجماً من نجوم كرة القدم.

وحاز معه في الموسم الأول له على كأس ملك إسبانيا ضد الغريم التقليدي برشلونة على ملعب “ميستايا”.

بدأ مسعود أوزيل مشاركاته الدولية مع منتخب ألمانيا، وسجل 4 أهداف من 11 مباراة، وانتقل إلى منتخب ألمانيا عام 2009 وحصل معه على بطولة أوروبا تحت 21 سنة بعد تسجيله لأحد أهدافه الأربعة في مرمى منتخب إنجلترا.مسعود اوزيل وحياته الشخصية:

ينحدر مسعود أوزيل من الجيل الثالث للأتراك المقيمين في ألمانيا، ينحدرون من مدينة زنغولداق في شمال تركيا، ويعتبر مسعود أوزيل من اللاعبين المسلمين الذين قبل بداية كل مباراة يقرؤون سورة من القرآن لمساعدته على التركيز، حيث تحدث إلى صحيفة دير شبيجل الألمانية ومقرها برلين عن هذا الأمر.

وقال أوزيل: «أفعل ذلك دائمًا قبل أن أخرج (في الملعب)، أصلي وزملائي يعرفون أنهم لا يستطيعون التحدث معي خلال هذه الفترة القصيرة».مسعود اوزيل ومسيرته الكروية:

بدأ أوزيل مسيرته الرياضية في أحد النوادي الصغيرة في مدينة “جيلسنكيرشن” قبل أن ينضم إلى نادي روت ويس إيسن، وانضم في عام 2005، إلى نادي شالكه، وبدأ اللعب كصانع ألعاب في الفريق الرديف في النادي بديلاً عن اللاعب “لينكولن”، وبعد أدائه الجيد ضد أندية “بايرن ميونخ” و”باير ليفركوزن”، ضُمّ إلى الفريق الأول.

استغل نادي “فيردر بريمن” الموقف، وأعلن تعاقده مع أوزيل في الانتقالات الشتوية لموسم 2008-2009، لينتقل اللاعب مقابل مبلغ يصل إلى 4.3 مليون بعقد مدته ثلاث سنوات.

إبداع مسعود اوزيل مع “فيردر بريمن”:

أبدع أوزيل وأعاد نادي” فيردر بريمن” للوصول للمركز الثاني في البوندسليجا، وقاده للوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حالياً) ضد نادي “شاختار دونيتسك” الأوكراني، ولكنه خسره بصعوبة.

حقق أوزيل في موسم 2009-2010، مع نادي “فيردر بريمن” ما لم يحققه مع ناديه السابق، فلعب 106 مباراة وسجل 15 هدفًا، ومرر أكثر من 43 كرة حاسمة في سنتين ونصف فقط.

استدعاه المدرب الألماني يواخيم لوف للمشاركة في كأس العالم 2010، وبعد مشاركة ناجحة، انضم لنادي ريال مدريد بمبلغ 15 مليون يورو، ولعب أول مباراة ودية له كبديل. ورسميًا، كانت أول مباراته في الدوري ضد نادي “أوساسونا” الذي لعب فيها أساسيًا.مسعود اوزيل مرشح للكرة الذهبية :​​​​​​​في 26 أكتوبر 2010، كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2010، حيث تم ترشيح مسعود أوزيل جنبًا إلى جنب مع أربعة لاعبين ألمانين (ميروسلاف كلوزه وفيليب لام وتوماس مولر وباستيان شفاينشتايجر) في القائمة لكنه لم يفز بها.

وفي 20 أبريل 2011، فاز أوزيل بأول ألقابه مع فريقه ريال مدريد، وهي كأس ملك إسبانيا وذلك بعد تغلبه على غريمه التقليدي نادي برشلونة.

وفي صيف 2013، وافق أوزيل على الانتقال إلى نادي أرسنال الإنجليزي، بمبلغ 42.5 مليون يورو، وقام بارتداء القميص رقم 11، نجح أوزيل بإحراز لقب كأس الاتحاد الإنجليزي في أول مواسمه.

مسعود اوزيل مع منتخب ألمانيا:

بدأ أوزيل اللعب مع المنتخب الألماني تحت 19 سنة في سبتمبر 2006 ضد منتخب النمسا، وكانت أول مباراة له مع المنتخب الألماني في فبراير 2009 ضد منتخب النرويج.

في يونيو 2009، لعب أوزيل مع منتخب ألمانيا تحت سن 21 وفاز بكأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الألماني، حيث فازوا في المباراة النهائية على إنجلترا وسجل أوزيل أحد الأهداف الأربعة.

مسعود اوزيل وكأس العالم 2010:تم اختيار مسعود أوزيل ضمن 23 لاعب للمنتخب الألماني للمشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.

على الرغم من مهارة أوزيل في استخدام قدمه اليسرى، إلا أن المدرب يواخيم لوف حضره بشكل انتقالي للعب خلف المهاجمين ميروسلاف كلوزه ولوكاس بودولسكي، ولعب أوزيل دورًا كبيرًا في تخطي ألمانيا للدور الأول بعد فوزها على أستراليا برباعية نظيفة.

مسعود اوزيل وكأس العالم 2014 :

استطاع المنتخب الألماني بمساعدة أوزيل وزملائه من التأهل إلى نهائيات كأس العالم، ونجح في التأهل من المجموعات برصيد 7 نقاط، وفي دور ثمن النهائي استطاع أوزيل تسجيل الهدف الثاني أمام الجزائر في الدقيقة 119 لتنتهي المباراة بنتيجة 2–1 ويتأهل إلى دور ربع النهائي حيث واجه المنتخب الفرنسي الذي قاموا بإقصائه من البطولة بعد فوزٍ ثمين بنتيجة 1–0، ثم تخطى المنتخب البرازيلي صاحب الأرض بنتيجة 7–1 في نصف النهائي ليواجه المنتخب الأرجنتيني في النهائي، لعب أوزيل 120 دقيقة في النهائي قبل أن يتم استبداله بميرتساكر في الدقيقة الأخيرة، وحينها انتصر المنتخب الألماني بنتيجة 1–0 ليفوز في بطولة كأس العالم ويحقق اللقب الرابع له في تاريخه.

مسعود اوزيل واعتزال اللعب الدولي:

بعد خروجه منتخب ألمانيا من دور المجموعات في كأس العالم 2018، قرر أوزيل اعتزال اللعب الدولي حيث قال في بيان منشور: «بحزن بالغ وبعد فترة تفكير طويلة بسبب الأحداث الأخيرة لن ألعب مع ألمانيا على المستوى الدولي مرة أخرى بسبب شعوري بإهانة عنصرية وعدم احترام».

وجاء ذلك على خلفية تعرضه لانتقادات بعد لقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعلق أوزيل على الصورة التي جمعته بأردوغان قائلا: «لا علاقة له بالسياسة أو بالانتخابات، بل الأمر عبارة عن احترام أعلى منصب في موطن عائلتي».حكومة الصين ترد على انتقاد مسعود اوزيل :

اقترحت دولة الصين، اليوم الإثنين على النجم الألماني لنادي آرسنال الإنجليزي، مسعود أوزيل زيارة شينجيانج، وذلك ردا منها على انتقاده لبكين في طريقة تعاملها مع الأقليات المسلمة في الإقليم الواقع غرب البلاد.

ورأى المتحدث باسم الخارجية الصينية، غينج شوانج، أن اللاعب الألماني من أصول تركية، بنى موقفه من بكين استنادا الى «معلومات مغلوطة، وإذا أتيحت الفرصة للسيد أوزيل، سنكون سعداء بزيارته إلى شينجيانج لمعرفة» الوضع هناك، بحسب ما نقلته وكالة فرانس 24.

ads after content
الإشهار 3