ads980-90 after header
الإشهار 1

إليك الخطوات القانونية التي يجب عليك إتباعها إذا تأخرت وزارة العدل في منحك الجنسية الإسبانية ؟

الإشهار 2

لا يتعلق التأخير الذي يعاني منه الأجانب في إسبانيا بالمواعيد المسبقة أو وثائق الإقامة، بل يتعداه ليصل إلى طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية، حيث لا زال بعض الأجانب ينتظر لأكثر من أربع سنوات دون الحصول على جواب من وزارة العدل. وفي هذا الموضوع، سنتطرق إلى ما يقوله القانون بخصوص مثل هذه الحالات، وكيفية تسريع طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية بعد تأخر الإدارة في إصدار الجواب. فإذا كنت قد قدمت ملف الحصول الجنسية الإسبانية منذ أكثر من عام ولم تتلق ردا بعد، فيمكنك تسريع العملية من خلال استئنافRecurso Contencioso.

الاطلاع على حالة الملف

ومنذ عام 2015، أصبح بالإمكان الاطلاع على حالة معالجة ملفك إلكترونيا من خلال رمز R. ويرتبط رمز R برقم ملفك، ويبدأ بالحرف R متبوعا بسلسلة من الأرقام، ويتم إنشاؤه بعد إدخال ملفك إلى قاعدة بيانات وزارة العدل.

وإذا كان لديك رمز R، فيمكنك بسهولة تتبع حالة ملف الجنسية الإسبانية على الإنترنت. وستحصل على رقم الكود R بعد مرور مدة من تقديمك طلب الحصول على الجنسية الإسبانية بشكل حضوري في السجل، حيث إذا كانت وثائقك مكتملة وتم قبول طلبك، سترسل لك وزارة العدل رسالة إلى منزلك ستجد فيها رقم الكود R الذي يمكنك من خلاله مراجعة حالة طلبك. وفي حالة تقديم الإجراءات إلكترونيا، فإنه رقم الكود يظهر يشكل أوتوماتيكي.

الاطلاع على حالة الملف

كيف يتم تعيين الكود؟

رمز R مرتبط برقم ملفك. إذا كنت قد قدمت طلبك إلكترونيا، فعند إدخال جميع البيانات، يتم إنشاء رقم يبدأ بالحرف R متبوعا بعدة أرقام. هذا هو رمز R لملفك. وباستخدام هذا الرمز، يمكنك التحقق من حالة طلبك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل في قسم (Cómo va lo mío). إضغط هنا لمرفة حالة طلبك.

وإذا كنت قد قدمت طلبك على الورق وليس إلكترونيا، أي عبر السجل المدني في مدينة إقامتك، فيجب عليك الانتظار حتى تقوم الإدارة برقمته من أجل الحصول على هذا الرمز.

وحسب قانون الجنسية الإسباني، إذا لم تخطرك الإدارة بحل ملفك في غضون عام واحد، فمن المفهوم أن الطلب قد تم رفضه.

ما هو استئناف الجنسية؟

الاستئناف Recurso Contencioso أو الطلب لتسريع ملف الجنسية الإسبانية هو طلب يتم تقديمه أمام إدارة الدولة، وتحديدا وزارة العدل عندما يستغرق الأمر أكثر من عام للرد على طلب الجنسية.

وينص التشريع الحالي على أن للإدارة فترة سنة واحدة لإخطار المعني بحل ملف الجنسية الإسبانية. وإذا لم يتم الحصول على إخطار من الإدارة خلال هذه الفترة، فمن المفهوم أن الطلب قد تم رفضه.

وفي بعض الأحيان، يحدث أن مقدم الطلب قد اتبع بشكل صحيح جميع خطوات العملية الإدارية واستثمر الوقت والجهد للامتثال للشروط المطلوبة لملف الجنسية الإسبانية. ومع ذلك، إذا تم رفض طلبه بسبب الصمت الإداري بعد عام واحد من تقديمه، وفي هذه الحالة، يمكن لمقدم الطلب اللجوء هذه الوسيلة القانونية لتسريع ملفه والحصول في النهاية على جنسيته الإسبانية.

كيف يمكن تقديمه؟

من أجل تقديم استئناف إداري لتسريع ملف الحصول على الجنسية الإسبانية، تحتاج إلى تكليف محام. سيمثلك المحامي قانونيا أمام المحكمة الوطنية الإسبانية، وهي المحكمة المختصة هذا الأنواع من الاستئنافات. ويجب على مقدم الطلب أن يوكّل المحامي لتمثيله أمام المحكمة الوطنية عن طريق توكيل رسمي.

ويمكن حاليا الحصول على التوكيل إلكترونيا دون الحاجة إلى السفر. فقد أنشأت وزارة العدل منصة خاصة تسمى APODERA، يمكنك من خلالها منح هذا التفويض للمحامي.

ويمكنك الوصول إلى منصة APODERA والحصول من خلال شهادتك الرقمية أو Certificado Digital على التوكيل الرسمي لممثليك في الاستئناف والبدء في تسريع ملفك.

أين يتم تقديمه؟

يجب تقديم الاستئناف في الغرفة الإدارية الخلافية في محكمة مدريد الوطنية. ويجب أن يقوم المحامي بتلك المهمة بعد حصوله على التفويض كممثل قانوني لك من خلال  التوكيل الرسمي.

وعلى الرغم من أن الإجراءات الإدارية قد تعطلت بسبب تداعيات فيروس كورونا، فقد تمت إعادة تفعيل جميع سجلات المحكمة منذ 15 أبريل الماضي. مع ذلك، يمكن تقديم هذا الاستئناف حاليا عبر الإنترنت وتجنب السفر.

كم يستغرق من الوقت؟

قد تختلف فترات حل هذه الأنواع من الاستئناف. مثل هذه الإجراءات قد يستغرق حلها ما بين ثلاثة إلى سبعة أشهر، حسب المحامين المختصين في شؤون الهجرة والذين اتصل بهم موقع “إسبانيا بالعربي”.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن كل ملف له خصائصه ووهو ما يعني أن المواعيد النهائية قد تختلف من ملف إلى آخر، حيث لا يوجد موعد نهائي محدد والمواعيد التي يشير إليها المحامون هي نسبية، رغم أنها تشمل معظم الحالات.

كيف يتم حل الاستئناف؟

بمجرد أن يقدم محاميك الاستئناف لتسريع ملف الجنسية أمام المحكمة الوطنية، سيطلب القاضي من وزارة العدل ملفك. وفي معظم الحالات يتم حل الملف ومنح صاحبه الجنسية الإسبانية، حيث يحدث غالبا أن الوثائق المقدمة تفي بجميع المتطلبات ويتم تقديمها بشكل صحيح، وهو ما يجعل المحكمة تفرض على وزارة العدل منح المتقدم الجنسية الإسبانية.

وتواصل وزارة العدل حل طلبات الجنسية وحل الاستئنافات المقدمة، حيث يواصل الموظفون العمل عن بعد. ويتيح ذلك للأجانب إرسال طلباتهم، والتحقق من حالتها، وتسريع إجراءاتهم دون الحاجة إلى السفر.

تقديم استئناف أو ملف جديد؟

إن خيار تقديم الملف من جديد عبر الإنترنت، يجب أن يكون في حالات محددة للغاية، إذ ينصح المحامون بتقديمه فقط إذا كان الملف المقدم في السجل المدني أو السجل العام به عيب خطير.

وإذا تم تقديم الملف بشكل صحيح، حتى لو تم ذلك في السجل المدني أو العام، مستوفيا جميع المتطلبات المطلوبة للحصول على الجنسية الإسبانية مع إجراء امتحانات الجنسية، ودفع الرسوم، ودون امتلاك سجل جنائي أو شرطي، مع إقامة قانونية ومستمرة. في هذه الحالة، ينصح المحامون بتقديم الاستئناف الإداري الخلافي.

ويرجع سبب ذلك إلى أن الملف يكون قد قطع أشواطا في قاعدة بيانات وزارة العدل، وقامت الوزارة بتوثيقه بالفعل، وهو ما يعني أنه سيتم حله في وقت أقرب.

ومع تقديم الاستئناف ستتم رقمنة الملف وبالتالي ينتقل إلى مرحلة “في انظار التقارير” أو (Pendiente de informes)، وبعد ذلك يمكن حل الملف مباشرة.

من ناحية أخرى، عند تقديم ملف إلكترونيا مرة أخرى، يتعين علينا الانتظار مجددا لاستئناف هذا الإجراء العادي واستكماله بوسائل إدارية فقط (بدون تقاضي).

ويشير المحامي الإسباني، الخبير في شؤون الهجرة، فيثينتي مارين، إلى أن العديد من الملفات التي يقدم أصحابها الاستئناف تحصل على استجابة أسرع بكثير من غيرها.

إسبانيا بالعربي

ads after content
الإشهار 3
تعليقات الزوار