ads980-90 after header
الإشهار 1

طريقة الحصول على وثائق الإقامة في إسبانيا بعد إنجاب مولود ؟

الإشهار 2

إن أول ما يبحث عنه المحامون المختصون في الهجرة أثناء الإجابة على سؤال حول كيفية تسوية وضع مواطن أجنبي في إسبانيا، هو الروابط مع أفراد الأسرة التي تظهر في قانون ولوائح الهجرة، بمعنى أن يكون له جد أو أب أو ابن إسباني للحصول على وثائق الإقامة في إسبانيا.

الآن أصبح من الممكن الحصول إلى بطاقة أوروبية (Tarjeta de Familiar de Comunitario) أو بطاقة الإقامة الجديدة لمدة 5 سنوات إذا كنت والدًا لقاصر من الاتحاد الأوروبي أو والدًا لقاصر إسباني.

وحتى الآن، كان بإمكان جميع آباء القصر الإسبان أو الأوروبيين الحصول على تصريح إقامة بسبب ظروف استثنائية، أو المعروف بـ Arraigo Familiar.

ما هو Arraigo Familiar؟ 

هو تصريح إقامة صالح لمدة عام واحد، والذي يجب تجديده بمجرد انتهاء صلاحيته.

وأصبح الآن من الممكن الحصول على بطاقة أوروبية عائلية جديدة لآباء الأطفال القصر وبطاقة جديدة لمدة 5 سنوات تمكن والدي القاصرين الإسباني من العمل في البلاد إذا تم استيفاء سلسلة من المتطلبات.

ويعني ذلك أن كل هؤلاء الآباء الذين لديهم الآن Arraigo Familiar أو حتى بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم وثائق، أصبح بإمكانهم طلب بطاقة إقامة لمدة خمس سنوات، كأحد أفراد عائلة مواطن إسباني أو أوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأجانب الذين لديهم Arraigo Familiar ولم يعملوا خلال العام الأول من صلاحية البطاقة، تمديد تصاريح الإقامة حتى لو لم تكن لديهم موارد مالية.

التعليمات الجديدة

وبموجب التشريعات الإسبانية الجديدة الخاصة بالهجرة، سيتمكن الأجانب الذين لديهم حالياً تصريح إقامة عن طريق Arraigo Familiar بسبب كونهم آباء لمواطن أوروبي ويعملون أو لديهم موارد مالية وتأمين طبي من الحصول على بطاقة أوروبية Tarjeta Comunitaria.

في حالة والدي قاصر إسباني، لن يكون من الضروري إثبات توفر الوسائل المالية أو تغطية الرعاية الصحية.

ومن حيث المبدأ، يكفي إثبات العلاقة الأسرية مع القاصر الإسباني، والعيش معه في إسبانيا وعدم وجود سجل جنائي، أي خلو صحيفة السوابق العدلية من أية جرائم أو متابعات.

وفيما يتعلق بوجود سجل جنائي، إذا كان لدى مقدم الطلب أي سجل، فسيتم إجراء تقييم لكل حالة بطريقة فردية تماماً، بمعنى أنه لن يتم حرمانه مباشرةً بسبب وجود سجل جنائي، بل ستتم دراسة حالته بشكل فردي.

نص التعليمات

وفيما نعرض التعليمات الأخير الذي أصدرته كتابة الدولة الإسبانية لشؤون الهجرة:

يحق لأولياء أمور القصر من خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على بطاقة إقامة.

من الآن فصاعدًا، لم يعد منح أو تمديد بطاقة الإقامة خاضعاً للمعايير المتعلقة الموارد الاقتصادية.

الهدف من التعليمات الجديدة لكاتبة الدولة لشؤون الهجرة هو ضمان بيئة مستقرة لتنشئة القاصرين.

وبذلك، تستجيب وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة لمطلب تاريخي في مسائل الهجرة طالما طالبت به منظمات حقوق الإنسان.

أصدرت وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، من خلال كاتبة الدولة للهجرة، يوم 22 سبتمبر 2020 توجيهين للسماح للآباء الأجانب للقصر الذين يحوزون على الجنسية الإسبانية، بالحصول على بطاقة إقامة إسبانية.

ويستجيب هذا الإجراء لطلب من مجموعات ومؤسسات متعددة، مثل أمين المظالم.

إن الهدف من التوجيهين هو توفير الحماية القانونية لمجموعتين عانيتا، حتى الآن، من التهميش والإقصاء بسبب الشروط المطلوبة عند تجديد تصريح الإقامة.

من ناحية أخرى، يحق لآباء القاصرين الحاملين للجنسية الإسبانية التقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة كأحد أقارب مواطني الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا التشريع على خلفية القضية c-200/02 ، Zhu and Chen. وبموجب ذلك، يجب على الوالد المعني إثبات امتثاله لمختلف المتطلبات، والتي من بينها تبرير امتلاكه لتأمين صحي له ولأفراد أسرته يغطي جميع المخاطر في الدولة الأوروبية التي تستقبله.

بالإضافة إلى ذلك، من بين المتطلبات التي يجب أن يفي بها الوالد هو الحاجة إلى إثبات امتلاك موارد كافية لضمان أن إقامته لا تنطوي على أي عبء مالي على الدولة العضو المعنية.

ومع ذلك ، من الآن فصاعدًا، حتى لو لم يتمكن المواطن الأجنبي من إثبات امتلاكه للمواد المالية الكافية، فلن يتم رفض طلبه بالحصول على بطاقة الإقامة بأي حال من الأحوال، حسب نص التعليمة.

إسبانيا بالعربي

ads after content
الإشهار 3
تعليقات الزوار