السلطات الاسبانية بجزر الكناري تشرع في ترحيل مئات المهاجرين إلى المغرب

الإشهار 2

بدأت السلطات الاسبانية بإعادة المهاجرين المغاربة الذين وصولوا إلى جزر الكناري بالقوارب في الأشهر الأخيرة، ضمن الاتفاق الذي ينص على ترحيل 50 مهاجرا كل أسبوع.

وزارة الداخلية الاسبانية أول رحلة إلى مدينة “العيون”، وشملت 20 شخصاً، بينما يقدر أعداد المهاجرين الذين وصلوا خلال الأشهر الماضية إلى جزر الكناري 7 آلاف غالبهم من بلدان المغرب العربي.

وتشير مصادر إسبانية، إلى أن معظم هؤلاء المهاجرين الذين لا يستوفون متطلبات الانضمام إلى نظام الاستقبال، وقد تمّ استبعاد نقلهم إلى أجزاء أخرى من شبه الجزيرة.

المصادر أكدت، أن “عدد المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى جزر الكناري هذا العام، والذي بلغ 20 ألفا، كان أكبر من العام الماضي بعشرة أضعاف.”

ورفضت وزارة الداخلية المغربية، طلبا من الاتحاد الأوروبي لاستعادة رعايا دول أخرى يصلون إلى أوروبا من المملكة، اذ منع هذا العام 32 ألفا من العبور إلى أوروبا، الواقعة على بعد 14 كيلومترا عبر مضيق جبل طارق، وذلك مقارنة مع 74 ألف محاولة في العام الماضي.

يذكر أن مفوضة شؤون الهجرة في الاتحاد الأوروبي “إيفا يوهانسون” قد زارت الرباط هذا الشهر سعيا للتوصل إلى اتفاق يسمح للتكتل المكون من 27 دولة بإعادة المهاجرين إلى المغرب، في مواجهة زيادة عدد الوافدين إلى جزر الكناري الإسبانية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد منح المغرب 343 مليون يورو  منذ 2018 لمساعدته في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

شاهد أيضا

خطوط جوية جديدة لنقل المسافرين للمغرب / بلجيكا تتابع أصحاب الأملاك بالمغرب / استغلال مهاجرين بإسبانيا ب2 أورو للساعة !

هام للمسافرين .. أفراد من الجالية متوجهين للمغرب كيتفاجؤو بغرامة 600 أورو بحجة عدم احترام الحجر الصحي

 

ads after content
الإشهار 3
تعليقات الزوار