Take a fresh look at your lifestyle.

وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا إلى إيطاليا استعداداً لـيوم اللقاح

0

وصلت الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا، براً من بلجيكا متجهة إلى روما، برفقة قوات الدرك الوطني الإيطالية، اذ تعتزم السلطات الصحية بداية التلقيح يوم الأحد المقبل في العاصمة.

وسائل إعلام قالت: إن 9750 جرعة من لقاح “فايزر” و”بيونتيك” وصلت إيطاليا، وستتكون بداية التلقيح في يوم 27 كانون الأول الذي يطلق عليه اسم “يوم اللقاح” أو “في-داي” لان حملات التطعيم ستبدأ في نفس التاريخ في مختلف أنحاء المنطقة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الإيطالية في وقت سابق أن القوات المسلحة الإيطالية ستساعد في توزيع اللقاح بالطائرات والمروحيات والمركبات.

إلى جانب ذلك، سيمنح موظفو الرعاية الصحية، والأكثر عرضة للمخاطر، الجرعات الأولى للقاح، اذ تعد إيطاليا، التي يبلغ عدد سكانها 60 مليون نسمة، الأكثر تضررا من الجائحة.

بدوره دعا أخصائي المناعة وأستاذ الوقاية العامة والتطبيقية في جامعة (بيغاسو) “ماورو مينيللي” إلى إنشاء مراكز تلقيح مخصصة لكوفيد 19″. لافتاً إلى أنه “يجب الاقتداء بما تم إنجازه في برلين، حيث أنشأ في غضون أسابيع قليلة هيكل مخصص حصريًا لتوجيه وإعداد وتنفيذ ممارسات التلقيح، للتحكم بأي ردود فعل، متاح لمنح اللقاح”.

وأكد الخبير “مينيللي”، أن “هذا المركز يسعى لكسر التردد والمخاوف والمعتقدات الخاطئة من خلال نهج مطمئن تجاه اللقاح، اذ من المفيد إنشاء مراكز تطعيم تعمل على 360 درجة”.

كما أوضح أن “هذا ضروري أيضًا لاحتواء انتشار مخاوف لا أساس لها من الصحة، والتي أثارتها معلومات مثيرة للقلق أكثر من كونها واقعية، ولقد أدى الإبلاغ عن بعض الحالات الصغيرة والمتوقعة، الى ردود فعل سلبية وإلى مزيد من الارتباك حتى بين كوادر العاملين الصحيين”.

يذكر أن عمليات توزيع لقاح “فايزر- بيونتيك” في دول الاتحاد الأوروبي بدأن بالتوزيع انطلاقا من بلجيكا، وذلك بعد موافقة المفوضية الأوروبية على طرحه في الأسواق تنفيذا لتوجيهات الوكالة الأوروبية للأدوية.

القوافل الأولى للشاحنات انطلقت من مصنع بـ “بوورس” (Puurs) في منطقة آنفر (Anvers) البلجيكية، باتجاه عدة وجهات أوروبية.

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أمس الاثنين، أن لقاح “فايزر- بيونتيك” “آمن” و”فعال” حتى مع السلالة الجديدة لفيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.