Take a fresh look at your lifestyle.

الشروط والوثائق المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة طويل الأجل في إسبانيا ؟

0

الإقامة طويلة الأمد هي تصريح يسمح لك بالإقامة والعمل في إسبانيا إلى أجل غير مسمى. يسمح امتلاك هذه البطاقة للأجنبي بالإقامة والعمل في إسبانيا في ظل نفس الظروف التي يخضع لها الإسبان إلى أجل غير مسمى.

ومن أجل الحصول على هذا التصريح، يجب أن تكون قد أقمت في إسبانيا لمدة خمس سنوات متواصلة، حتى وإذا كنت قد سافرت خارج التراب الإسباني، يجب أن يظل ذلك دائما ضمن الفترات الزمنية التي يحددها قانون الهجرة، بالإضافة إلى تلبية الشروط المطلوبة. وستؤخذ فترات الإقامة السابقة والمستمرة في الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي في الاعتبار إذا كنت حاملا للبطاقة الزرقاء.

من يمكنه أن يطلبها؟

إذا كنت أجنبيا مقيما في إسبانيا، فيمكنك تقديم طلبك شخصيا أو من خلال ممثل قانوني (محام). إذا لم تكن مقيما، فيجب عليك تقديمها شخصيًا.

في حالة المساهمة في التقدم الاقتصادي أو العلمي أو الثقافي للبلاد، فإن المديرية العامة للهجرة يمكنها منحك بطاقة إقامة طويلة الأجل بعد أن يتم اقتراحها من قبل سلطة عامة ذات اختصاص بالجدارة التي يستند إليها الالتماس.

أين يمكن طلبها؟

سواء كنت تقيم في إسبانيا أو لا، أو كنت موجودا في الأراضي الإسبانية أو خارجها، يجب عليك تقديم طلبك في أي سجل عام وموجه إلى مكتب الهجرة في مقاطعتك أو من خلال وكالة إدارية (Gestoría).

مكان التقديم

إذا كنت لا تقيم في إسبانيا ولا تتواجد في الأراضي الإسبانية، يجب عليك الذهاب إلى البعثة الدبلوماسية الإسبانية أو مكتب القنصلية الإسبانية في منطقة إقامتك.

يجب على مقدم الطلب دفع رسوم الإقامة طويلة الأجل في غضون عشرة أيام عمل من وقت القبول لمعالجة طلبه. في الموقع الإلكتروني للإدارة العمومية في إسبانيا، ستجد المعلومات اللازمة لدفع رسوم الضريبة 052 الخاص بمعالجة تصاريح الإقامة والوثائق الأخرى للمواطنين الأجانب.

ما هي متطلبات الحصول على إقامة طويلة الأمد؟

ألا تكون مواطنا في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا. ألا تكون قريبا لمواطني هذه البلدان التي ينطبق عليها نظام مواطني الاتحاد الأوروبي.

ألا تكون في وضع غير نظامي في الأراضي الإسبانية.

عدم وجود سجل جنائي في إسبانيا، وكذلك في البلدان التي أقمت فيها سابقا، للجرائم المنصوص عليها في القانون الإسباني.

ألا تكون ممنوعا من دخول إسبانيا أو من دخول الفضاء الإقليمي للدول التي وقعت إسبانيا معها اتفاقية بهذا الخصوص.

ألا تكون ضمن فترة الالتزام بعدم العودة إلى إسبانيا ضمن برنامج عودة المهاجرين طواعية إلى بلدانهم الأصلية.

بالإضافة إلى استيفاء جميع هذه المتطلبات، يجب أن تكون في إحدى الحالات التالية:

أن تكون قد أقمت بشكل قانوني ومستمر لمدة خمس سنوات في الأراضي الإسبانية، طالما لم تتغيب خارج الأراضي الإسبانية ولم تتجاوز فترة متواصلة تصل إلى ستة أشهر أو مجموع عشرة أشهر في السنوات الخمس الماضية.

إذا كنت غائبا لأسباب تتعلق بالعمل، فلا يجب أن تتجاوز المدة اثني عشر شهرا في المجموع خلال السنوات الخمس المطلوبة.

بعد الإقامة لمدة خمس سنوات متتالية كحامل للبطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي، شريطة أن تكون هذه الإقامة في الأراضي الإسبانية خلال العامين الماضيين، مباشرة قبل تاريخ تقديم الطلب.

ليست مشكلة أن الأجنبي غاب عن الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى اثني عشر شهرا متواصلا، بشرط ألا تتجاوز فترات الغياب ثمانية عشر شهرا خلال الخمس سنوات المطلوبة من الإقامة.

أن يكون مقيما مستفيدا من معاش تقاعدي من الضمان الاجتماعي.

أن تكون مستفيدا من إعاقة دائمة مطلقة أو معاش إعاقة شديدة من الضمان الاجتماعي أو مساعدات مماثلة تم الحصول عليها في إسبانيا.

أن تكون مقيما وولدت في إسبانيا وبلغت سن الرشد وأقمت في إسبانيا بشكل قانوني ومستمر لمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل قبل تقديم الطلب مباشرة.

أن تكون إسباني الأصل وفقدت الجنسية الإسبانية.

أن تكون مقيما وبلغت سن الرشد بعد أن كنت تحت وصاية كيان عام إسباني لمدة خمس سنوات متتالية قبل تقديم الطلب مباشرة.

أن تكون عديم الجنسية (Apartida) أو لاجئا أو مستفيدا من الحماية الدولية، وأن تكون في الأراضي الإسبانية ولديك وضع معترف به في إسبانيا.

أن يكون قد الأجنبي قد ساهم بشكل كبير في التقدم الاقتصادي أو العلمي أو الثقافي لإسبانيا أو في تحسين صورتها في الخارج. إذا كان الأمر كذلك، فستكون وزارة العمل هي التي تمنح تصريح الإقامة طويل الأجل بعد تقرير وزارة الداخلية.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

تذكر أنه يجب تقديم نسخ من جميع الوثائق وإظهار النسخ الأصلية عند تقديم طلبك.

لا تنسَ أنه يجب ترجمة الوثائق الصادرة في بلدان أخرى أو بلغات غير الإسبانية أو اللغة الرسمية المشتركة للمنطقة التي تقدم فيها طلبك.

يجب أن تضع في اعتبارك أن الوثائق العامة الأجنبية يجب أن تكون مصدق عليها مسبقا من قبل المكتب القنصلي لإسبانيا في البلد الذي تم إصدار الوثيقة المذكورة فيه أو من قبل وزارة الشؤون الخارجية.

نموذج الطلب في نموذج من استمارة  EX11 بصيغة PDF في نسختين مكتملة وموقعة. لن يكون ذلك ضروريا إذا كنت قد ساهمت في التقدم الاقتصادي أو العلمي أو الثقافي، حيث ستعد المديرية العامة للهجرة في الطلب بحكم وظيفتها بعد أن يتم اقتراحها من قبل السلطة العامة ذات الاختصاص المتعلق بالجدارة التي يستند إليها الطلب.

المصدر: نوفا اكسترانخيريا.

إسبانيا بالعربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.