Take a fresh look at your lifestyle.

الاتحاد الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لاعتماد حشرات كغذاء للبشر

0

الاتحاد الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لاعتماد حشرات كغذاء للبشر يوم الأربعاء 14 يناير 2021 ولاستهلاك الأطعمة المشتقة من نوع من الخنافس، وهي خطوة أولى تمهّد لاتخاذ بروكسل قراراً بالسماح باعتماد الحشرات كأطعمة في أوروبا.

وخلصت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بعد دراستها طلباً من الشركة الفرنسية لتربية الحشرات “أغرونوتريس”، إلى أن يرقات “دودة الوجبة” آمنة للاستهلاك “إما كحشرة مجففة كاملة أو كمسحوق”.

وأوضح الخبراء “لا ضرر غذائياً من استهلاك” ديدان الوجبة بسبب تركيبتها الغنية بالبروتينات والألياف، لكنهم رأوا ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث في شأن احتمال حصول تفاعلات من نوع الحساسية.

ويُتوقع أن تقدّم المفوضية الأوروبية إلى الدول الأعضاء استناداً إلى رأي الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية مسودة اقتراح للسماح بطرح ديدان الوجبة المجففة والمنتجات المشتقة في السوق، يتضمن شروط بيعها. ويأمل القطاع في الحصول على ضوء أخضر نهائي بحلول منتصف العام 2021.

وشرح المدير العلمي للوحدة المسؤولة عن درس هذا الملف في الهيئة الأوروبية إيرمولاوس فيرفريس أن “

هذا التقييم الأول لأخطار إحدى الحشرات كغذاء جديد قد يمهد الطريق للموافقة الأولى من هذا النوع على مستوى الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “تقييمنا هو خطوة حاسمة (…) لضمان سلامة المستهلك” التي أصبحت إلزامية مع دخول أنظمة الاتحاد الأوروبي في شأن الأطعمة الجديدة حيز التنفيذ في يناير 2018.

وتبحث الهيئة التي تتخذ في مدينة بارما الإيطالية مقراً لها في صلاحية صراصير الليل والجنادب للاستهلاك.

وتشير التقديرات إلى أن ألف نوع من الحشرات تُستهلك في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

أما في الاتحاد الأوروبي، فتُستخدم الحشرات التي تنتج مزارع متخصصة بضعة آلاف منها سنوياً كغذاء لحيوانات المزارع خصوصاً الأسماك.

توفّر الطاقة للرياضيين

ورحّب الاتحاد التجاري الأوروبي لمنتجي الحشرات برأي الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية واصفاً إياه بأنه “خطوة كبيرة إلى الأمام”

تشجع “المنتجين الأوروبيين الآخرين للديدان وأنواع أخرى من الحشرات الصالحة للاستهلاك” الذين يرغبون أيضاً في تسويق أغذية.

وأشار الاتحاد إلى أنه من الممكن سلق الحشرات أو قليها أو تجفيفها أو تدخينها أو طحنها إلى مسحوق أو دقيق لاستخدامها في المعكرونة وألواح التغذية والبسكويت…

وأكّد أن المنتجات القائمة على الحشرات (الغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والألياف وكذلك الأحماض الدهنية الصحية وأوميغا 6 و3)

يمكن أن تحول دون نقص المغذيات في الجسم، مشدداً على أن الأثر البيئي لتربيتها في المزارع محدودة مقارنة بمصادر البروتين الأخرى.

وكانت شركة “إنسكت”الفرنسية الرائدة في إنتاج مسحوق الحشرات لتغذية الحيوانات قدمت ملفاً إلى الهيئة الأوروبية وإلى نظيرتها الأميركية إدارة الأغذية والعقاقير،

يتعلق بمكوِّن أنتجته للاستهلاك البشري “يعتمد على بروتينات الحشرات غير المشبعة”.

ورأت الشركة التي تنتج دقيق الحشرات للأسماك المستزرعة أن تغذية الرياضيين قد تكون سوقاً مناسبة لهذا المنتج.

وكشف أنطوان أوبير المدير العام للشركة التي دخلت في التزام مع عميل لهذه السوق الجديدة لوكالة فرانس برس أنها تسعى إلى استخدام هذه المكونات في تصنيع “ألواح الطاقة التي تساعد (الرياضيين) على استعادة طاقتهم والاستعداد للجهد”.

وتطمح إلى أن يمثل هذا القطاع “10 في المئة من حجم المبيعات في السنوات الخمس المقبلة”.

 

إقرأ أيضا

عاجل من إيطاليا

لاحتواء كوفيد-19 الحكومة الإيطالية ستمدد حالة الطوارئ حتى نهاية أبريل

 وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا يوم الأربعاء 13 يناير 2021 قال إن الحكومة في طريقها لتمديد حالة الطوارئ  في البلاد لاحتواء جائحة كوفيد-19 حتى نهاية شهر أبريل مع غياب أي دلائل في الوقت الراهن على انحسار الوباء.

وتعطي حالة الطوارئ، التي كان من المقرر أن تنتهي بنهاية يناير، سلطات أكبر للحكومة المركزية مما يسهل على المسؤولين  تجاوز البيروقراطية واتخاذ القرار.

وقال وزير الصحة الإيطالي لمجلس النواب “الحكومة ترى من المناسب تمديد حالة الطوارئ حتى 30 أبريل. هناك زيادة كبيرة على مؤشر المخاطر”.

ووصل عدد الإصابة بفيروس كورونا المستجد بإيطاليا ل 2.303 مليون إصابة حتى الآن.

وتراجع مرضى العناية المركزة بعد خروج 57 منها بين الامس واليوم،  ليبلغ مجموعهم 2579 مريض.

وتماثل 20 الفا و532  شخص للشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع إجمالي الذين تغلبوا على الفيروس منذ بداية

انتشاره بداية العام الماضي إلى مليون و673 ألفا و936.

وبالنسبة للحالات الايجابية المؤكدة للفيروس تراجعت بين أمس واليوم بمقدار 5266، ليبلغ اجمالي الاصابات النشطة 564 الفا و774. .

وسجلت إيطاليا 79819 وفاة بكوفيد-19 منذ ظهور الجائحة يوم 21 فبراير، وهو ثاني أعلى عدد وفيات في أوروبا والسادس على مستوى العالم.

إقرا أيضا :

نموذج لرسالة الاستفسار عن طلب الجنسية الإيطالية عند مرور الآجال القانونية

للنظر في طلب الجنسية الإيطالية القانون (فصل 3 من مرسوم 362/1994) يعطي للإدرة المختصة بالبت في الملفات بعد مرور الآجال القانونية لقبول الطلب أورفضه  بعد النظر فيه.

فالملاحظ وبشهادة وزيرة الداخلية الإيطالية أن المصالح المختصة لا تحترم المدة القانونية .وذالك راجع لمجموعة من العوامل والإكراهات لعل أهمها تكدس الملفات سنة بعد أخرى.

لهذا يعطي القانون الحق لكل متضرر من عدم احترام المدة القانونية أن يلتجأ إلى مسطرة مبسطة لا تحتاج إلى محام

ويمكن من خلالها لصاحب الطلب الذي لم يتلق جوابا داخل السنتين أن يبعث بإشعار للمديرية المختصة بوزارة الداخلية يستفسر من خلاله عن ملف طلبه مذكرا بانقضاء المدة القانونية من دون ان يتلقى أي رد سواء سلبي أو إيجابي.

وبالنسبة للإشعار (انظر النمودج المرفق)  يتم إرساله عبر البريد المضمون مرفوقا بنسخة من بطاقة الإقامة إلى العنوان التالي :

Ministero dell’Interno -Dipartimento per le Libertà Civili e l’Immigrazione

Direzione Centrale per i diritti civili, la cittadinanza e le minoranze 

Area IV – Cittadinanza

Via Cavour 6   00184 Roma 

إليكم نموذج لرسالة الاستفسار عن طلب الجنسية الإيطالية عند مرور الآجال القانونية 

 

Lettera sollecito e diffida cittadinanza

SpettabileMinistero dell’InternoDipartimento per le Libertà Civili e l’ImmigrazioneDirezione Centrale per i diritti civili, la cittadinanza e le minoranze

OGGETTO: sollecito e messa in mora per concessione della cittadinanza italiana (art. 9 l. 91/1992)Rif. Pratica: K10 /

Con la presente,il sottoscritto/a_________________, nato/a il ______ a ________________e residente in via _____________________________Recapito telefonico___________________

premesso che

in data _____________ è stata presentata domanda di cittadinanza;l’art. 3 del D.P.R. 362/1994 (“Regolamento recante la disciplina dei procedimenti di acquisto della cittadinanza italiana”) prevede per la definizione del procedimento amministrativo oggetto dello stesso regolamento un termine di 730 giorni dalla data di presentazione dell’istanza;a tutt’oggi, non è arrivata alcuna risposta alla domanda in oggetto, rispetto alla quale nell’area dedicata al controllo della propria istanza sul sito del Ministero dell’Interno si legge:”_____________________________________________________________________________________________________________________________________________”il termine di 730 giorni è decorso;

diffidail Ministero dell’Interno – Dipartimento per le libertà Civili e l’Immigrazione -Direzione Centrale per i diritti civili, la cittadinanza e le minoranze affinché concluda il succitato procedimento di cittadinanza.

Allegare carta d’identità o passaporto, permesso di soggiorno o carta di soggiorno

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.