Take a fresh look at your lifestyle.

هل تستهدف سلطات المملكة مغاربة العالم بقرارات تعليق الرحلات الجوية؟

بلغ عدد الدول التي قرر المغرب تعليق رحلاته الجوية منها وإليها، في إطار مواجهة فيروس كورونا، في ظل التطورات الجديدة المرتبطة بانتشار السلالات المتحورة للفيرسو، (بلغ) 53 دولة.

وعلّق المغرب رحلاته الجوية، من وإلى كل من الأرجنتين والبوسنة والهرسك وبوتسوانا والكاميرون وكرواتيا والموزنبيق وبولونيا والنرويج وفنلندا واليونان ولبنان والكويت ومصر وإيطاليا وبلجيكا وتركيا وسويسرا والنمسا والبرتغال والسويد وأوكرانيا والتشيك وأوستراليا وإيرلندا والبرازيل وهولندا ونيوزيلاندا والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا والدنمارك، مالي وغانا وجمهورية كونغو الديمقراطية وغينيا كوناكري وليبيا، فرنسا وإسبانيا تونس، رومانيا وصربيا، ألبانيا، وبلغاريا، وقبرص، وإستونيا، وهنغاريا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا.

واعتبر نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، أن السلطات المغربية تستهدف بقرارتها هاته مغاربة العالم، حيث تلجأ -بحسبهم-إلى إغلاق جميع المنافذ التي قد تمكن المغاربة بالخارج، من العبور للوصول إلى التراب الوطني.

وفي هذا السياق، قال الصحافي محمد واموسي، في تدوينة عبر حسابه على “فيسبوك”، إن بعض المغاربة في فرنسا سافروا أمس إلى المغرب عبر دبي، بعد تفطن الحكومة المغربية لوصول مغاربة الخارج إلى البلاد عبر مطار تونس قرطاج ومسارعتها إلى تعليق الرحلات مع تونس

وأضاف واموسي، أن البعض الآخر، سافروا قبلها إلى المغرب عبر دول أوروبا الشرقية مثل ألبانيا وبلغاريا وهنغاريا وغيرها، فسارعت الحكومة إلى تعليق الرحلات مع 13 دولة جلها من أوروبا الشرقية.

وتابع الصحافي ذاته، “مغاربة الخارج يعلمون جيدا أن حكومة بلادهم تستهدفهم بتعليق الرحلات الجوية مع أوروبا، بل وتلعب معهم “كاش كاش” كلما ابتكروا منفذا جويا جديدا للوصول إلى البلاد، كلما سارعت إلى غلقه وتعليق الرحلات معه.

وكان موقع (لو360) كشف أن المغرب قرر تعليق الرحلات مع تونس بعدما أصبحت ممرا لعبور المغاربة المقيمين بالخارج من أجل العودة إلى المغرب، ما يعني أن قرار إغلاق أجواء المملكة أمام الرحلات الجوية من وإلى حوالي 40 دولة، دون جدوى، ولم يعد منطقيا”.

ووفق المصدر ذاته، فإن المغاربة المقيمون بالخارج يسافرون إلى تونس ويقضون هناك ليلة أو ليلتين قبل أن يستقلوا طائرة أخرى في اتجاه المغرب، مشيرا إلى أن أنه وبموجب قرار سيادي من السلطات المغربية، مُنع المغاربة المقيمون بالخارج من الصعود على متن الطائرات المتجهة إلى المملكة.