Take a fresh look at your lifestyle.

ضبابية عملية عبور مغاربة الخارج تجر العثماني إلى المساءلة

0

من المنتظر أن يحل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في الـ22 يونيو 2021، بمجلس المستشارين للرد على أسئلة البرلمانيين حول موضوع استقبال ومواكبة مغاربة العالم.

وحدّد مكتب المجلس يوم 22 يونيو 2021 موعدا لعقد الجلسة الشهرية المقبلة لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسة العامة في مجال “استقبال ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا”.

وكانت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، قد قالت إن «الرؤية غير واضحة بخصوص تنظيم عملية العبور 2021 بالنسبة لمغاربة العالم».

الوزيرة التي كانت تتحدث يوم 11 ماي 2021 خلال أشغال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أوضحت أن تنظيم عملية «مرحبا» لا يتحكم فيه المغرب فقط بل عدد من الدول وهي دول العبور ودول الإقامة، مضيفة أن تنظيم عملية العبور تتم وفق شروط أهمها التنسيق الوثيق والوطيد مع بدان العبور والاستقبال كفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، مؤكدة أن «الحالة وبائية بالبلدان المذكورة وجب أن تسمح بتنظيم عملية مرحبا، وأغلب بلدان الاستقبال مازالت تطبق حالة الطوارئ كما أن فتح الحدود ومرور الأجانب على ترابها مازال موضوع نقاش ولحد الساعة الرؤية لم تتضح».

وتابعت المسؤولة الحكومية، أن «تنظيم عملية مرحبا مرتبط كذلك بالوضع الوبائي في المغرب لي الحمد لله مستقر، لكن التنسيق مع البلدان والوضع الوبائي بها يبقى محدد مهم».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.