Take a fresh look at your lifestyle.

من أجل تسهيل السفر رسميا الاتحاد الأوروبي يعطي الضوء الأخضر للعمل بالجواز الصحي لكورونا

0

أعطى البرلمان الأوروبي الضوء الأخضر مساء الثلاثاء لشهادة كوفيد19 الأوروبية، كما هو متوقع، وهي وثيقة ورقية أو رقمية من شأنها تسهيل السفر عبر الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن اعتبارًا من هذا الصيف.

وأعلن الاتحاد الأوروبي النتائج صباح الأربعاء: 546 صوتا مؤيد و 93 معارض وامتناع 51 عن التصويت فيما يتعلق باللائحة الخاصة بالمواطنين الأوروبيين. وبالنسبة للنص الموازي المتعلق برعايا الدول الثالثة الذين يعيشون في الاتحاد الأوروبي فقد كانت النتائج كالآتي: 553 صوت مؤيد و91 معارض وامتناع 46 عن التصويت . يجب الآن إقرار هذه النصوص رسميًا من قبل المجلس الأوروبي قبل دخولها حيز التنفيذ في 1 يوليو، لمدة اثني عشر شهرًا.

وتتكون الشهادة بشكل أساسي من رمز الاستجابة السريعة، الذي يشهد أن حامله قد تم تطعيمه على النحو الواجب ضد كوفيد19، وقد خضع مؤخرًا لفحص كوفيد سلبي أو أصيب سابقًا بالفيروس وتعافى منه. ويتم إصدار جواز السفر الصحي هذا من قبل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ويجب قبوله كدليل ساري المفعول في جميع الدول الأخرى. كما يجب أن يتم إصداره مجانا.

وتحدد اللوائح البيانات المحدودة التي يجب تضمينها في الجواز: وهذا يشمل هوية حامله وتفاصيل اللقاح المعطى (اسم اللقاح وعدد الجرعات) ونوع الاختبار المجرى (PCR أو مستضد سريع)، ونتيجته و تاريخ الفحص.

وتشدد اللوائح على أن هذه الجواز ليس وثيقة سفر: الهدف هو جعل إثبات التطعيم أو الفحص المنجز في الدول الأعضاء المختلفة قابلاً للتشغيل المتبادل ومتجانسًا. كما يجب على هذه الدول الأعضاء تجنب وضع عقبات أخرى أمام حرية التنقل (الحجر الصحي والاختبارات الإضافية) للأشخاص القادمين من دولة عضو بجواز سفر صحي ساري المفعول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.