Take a fresh look at your lifestyle.

شرح طريقة الحصول على تأشيرة التجمع العائلي في بلجيكا

وضع مكتب الأجانب البلجيكي الأليات القانونية لطلب تأشيرة لم الشمل في بلجيكا، حيث يجث تقديم الطلب إلى البعثة الدبلوماسية أو القنصلية البلجيكية المختصة بالمكان الذي يقيم فيه فرد العائلة في الخارج.

نشر الموقع الخاص بالشؤون الخارجية FPS، قائمة السفارات والقنصليات البلجيكية على موقع www.diplomatie.belgium.be، حيث يوصى بشدة قراءة المعلومات العملية المنشورة على الموقع ومزود الخدمة الخارجي قبل بدء الإجراءات.

متى ؟

القرار متروك للأشخاص الذين يريدون العيش مع أسرهم في بلجيكا، ومع ذلك ، قد يكون لتاريخ التقديم نتائج مغايرة عندما يكون عمر مقدم الطلب أو الكفيل شرطًا للم شمل الأسرة ، أو عندما تكون شروط لم شمل الأسرة أكثر ملاءمة إذا تم تقديم الطلب في غضون فترة زمنية محددة أي خلال عام واحد من منح الحماية الدولية للراعي.

كيف ؟

يجب على مقدم الطلب إكمال وتاريخ وتوقيع استمارة طلب تأشيرة D.

وفي معظم البلدان ، يجب إكمال النموذج إلكترونيًا ، وطباعته وتقديمه مع المستندات التي تثبت استيفاء شروط لم شمل الأسرة، وما لم يتم الإعفاء ، يجب على مقدم الطلب أيضًا تقديم دليل على دفع الرسوم وإلا فإن طلبه يعتبر غير مقبول، كما يوصى بشدة إرسال ملف كامل من بداية الإجراء.

وثيقة سفر

يجب أن تُلصق التأشيرة بوثيقة سفر معترف بها من قبل بلجيكا، حيث لا يمكن أن تقل صلاحية هذا المستند عن 12 شهرًا.

بيانات شخصية

البيانات الشخصية التي يتم جمعها في سياق طلب التأشيرة ضرورية لتطبيق التشريع الخاص بالوصول إلى الإقليم ، والإقامة ، وإبعاد الأجانب.

إقرأ أيضا : التخوف من إغلاق الحدود يدفع الآلاف من الجالية للعودة لبلدان الإقامة

ويمكن لمقدم الطلب الاتصال بمسؤول حماية البيانات في مكتب الأجانب أو المديرية العامة للشؤون القنصلية لأي سؤال يتعلق بمعالجة بياناتهم وممارسة الحقوق الممنوحة لهم من قبل اللوائح العامة لحماية البيانات أي حقوق الوصول والتصحيح والقيود والمسح والمعارضة وقابلية النقل.

مراجعة الموعد النهائي

تختلف المهلة الزمنية لفحص طلب التأشيرة باختلاف جنسية الكفيل ووضعه.

يمكن معرفة حالة الطلب المرسل إلى مكتب الهجرة من خلال التطبيق أين هو طلب التأشيرة الخاص بي؟

ويوصى بشدة باستخدام هذا التطبيق بدلاً من إجراء مكالمة هاتفية أو إرسال بريد إلكتروني، حيث أن الوقت الذي يقضيه مكتب الهجرة في الإجابة على الأسئلة حول حالة الطلب هو الوقت الضائع في معالجة الطلبات.

تحديث ملف

يجب إرسال أي تغيير في الوضع الشخصي لمقدم الطلب أو الراعي بعد تقديم طلب التأشيرة على الفور إلى البريد وإلى مكتب الأجانب لم شمل الأسرة ، عبر البريد الإلكتروني ، إلى العنوان gh.visa [at] ibz .fgov.be.

الموافقة

كقاعدة عامة ، يتخذ مكتب الهجرة قرار منح التأشيرة، وهذا القرار صالح لمدة 6 أشهر.

الرفض

دائمًا ما يتخذ مكتب الهجرة قرار رفض التأشيرة.

ويجوز لمقدم الطلب تقديم طلب جديد يأخذ في الاعتبار أسباب رفض طلبه الأولي، كما يجوز له الطعن في هذا القرار أمام مجلس تقاضي الأجانب في بعض الحالات ، قد يطلب مراجعة القرار من مكتب الهجرة.

رفض الخضوع لاختبار الحمض النووي

عندما لا تسمح المستندات المقدمة بإثبات النسب الصحيح ، يرفض مكتب الهجرة عمومًا الطلب “وفقًا لاختبار الحمض النووي”، ومن ثم فإنه يعطي مقدم الطلب إمكانية إثبات النسب من خلال اختبار الحمض النووي، و إذا تم استيفاء الشروط الأخرى للم شمل الأسرة ، فقد يتم إصدار التأشيرة على أساس النتيجة الإيجابية لهذا الاختبار.

السفر

التأشيرة الممنوحة للم شمل الأسرة هي تأشيرة إقامة طويلة وطنية (تأشيرة من النوع D)، صالحة لمدة 6 أشهر.

ويُصرح بالسفر من التاريخ المشار إليه في التأشيرة بعد “من” وعلى أبعد تقدير في التاريخ المشار إليه بعد “إلى”.

في بلجيكا

يجب على حامل التأشيرة D إبلاغ إدارة البلدية بالمكان الذي يقيم فيه خلال 8 أيام من وصوله إلى بلجيكا.

ويتم تسجيله في سجل الأجانب ويحصل على تصريح إقامة عبر بطاقة لأفراد عائلة مواطن من دولة ثالثة أو بطاقة F لأفراد عائلة مواطن من الاتحاد أو مواطن سويسري.

تجديد بطاقة أ

يتم وضع إشارة وطنية (رقم B +) على التأشيرة بعد “الملاحظات”، و تُعلِم هذه الإشارة حرس الحدود والإدارات البلدية بالغرض من الإقامةو هذه الملاحظة مفيدة أيضًا في العثور على شروط تجديد البطاقة أ.

المصدر: مكتب الأجانب في بلجيكا