Take a fresh look at your lifestyle.

إليك كيفية الحصول على تعويض إذا فقدت أمتعتك أو تم إتلافها خلال سفرك في الطائرة !

هل سافرت في طائرة ولم تصل أمتعتك إلى وجهتها أو وجدتها تالفة؟ تنص قوانين مختلفة على شروط حقك في التعويض. وتفصل وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية في مقال عملي الخطوات التي يجب اتباعها في حالة حدوث ضرر.

في حالة تأخر الأمتعة

يمكن التعويض في حالة تأخر الأمتعة إذا طلبت ذلك في غضون 21 يومًا من تاريخ وضعك الأمتعة. الشرط الثاني: يجب أن تثبت أن عدم وجود أمتعتك يكلفك شراء الضروريات الأساسية.

عند الوصول ، أبلغ عن عدم وجود أمتعتك إلى مكتب شركة الطيران الخاصة بك ، حتى تتمكن من تسجيل شكواك أو بدء البحث عن أمتعتك. إذا لم يكن هناك مكتب لشركة الطيران قريب ، فستحتاج إلى الاتصال بالشركة بسرعة للحصول على رقم الملف. مرة أخرى ، لا تتأخر.

في حالة فقدان الأمتعة

إذا لم تتم إعادة أمتعتك إليك في غضون 21 يومًا من تاريخ وصولها ، فسيتم اعتبارها ضائعة.

قد يصل التعويض إلى حوالي 1200 يورو لكل راكب. ومع ذلك ، يرجى ملاحظة أن شركات الطيران لا تعوض عن الأمتعة الشخصية المفقودة بناءً على قيمتها وهي جديدة ولكنها غالبًا ما تطبق خصمًا.

إقرأ أيضا : التخوف من إغلاق الحدود يدفع الآلاف من الجالية للعودة لبلدان الإقامة

الإجراء كالتالي: في غضون 14 أو 21 يومًا اعتمادًا على الاتفاقية المعمول بها (14 يومًا بموجب اتفاقية مونتريال و 21 يومًا بموجب اتفاقية وارسو) ، أرسل طلبًا كتابيًا إلى شركة الطيران ، والذي سترفق به فواتير الشراء للبضائع المفقودة. إذا لم تعد لديك هذه الفواتير ، فقد يُعرض عليك تعويض حسب الوزن ، يصل إلى حوالي 20 يورو لكل كيلوغرام.

في حالة تلف الأمتعة

إذا لاحظت عند وصولك أن أمتعتك قد تعرضت للتلف ، يمكنك أن تطلب من شركة النقل تعويض سعر حقيبتك بالإضافة إلى البضائع التالفة.

هناك مرة أخرى ، سيتعين عليك الكتابة إلى الشركة ، في غضون 3 أو 7 أيام اعتمادًا على الاتفاقية السارية (3 أيام بموجب اتفاقية وارسو و 7 أيام بموجب اتفاقية مونتريال). سيكون من الضروري بعد ذلك تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالبضائع التالفة أثناء النقل (صور البضائع التالفة ، وفواتير الشراء ، وما إلى ذلك).

ماذا لو رفضت شركة الطيران تعويضك؟

في حالة حدوث نزاع ، هناك حل: تقديم شكوى عبر الإنترنت إلى المديرية العامة للطيران المدني أو الرجوع إلى وسيط سياحة السفر من أجل إيجاد حل ودي.

إذا لم ينجح نهجك ، فسيتعين عليك حينئذٍ الذهاب إلى المحكمة والمطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق بك. في غضون عامين ، يجب عليك اللجوء إما إلى قاضي دعاوى الحماية ، إذا كانت الدعوى أقل من 10000 يورو ، أو إلى المحكمة القضائية ، إذا تجاوزت الدعوى هذا المبلغ.