Take a fresh look at your lifestyle.

هام للمسافرين داخل وخارج فرنسا : إليك جميع وسائل النقل حيث يتعين عليك تقديم الجواز الصحي

اعتبارًا من يوم الاثنين 9 غشت، سيصبح الجواز الصحي ضروريا في الحياة اليومية للفرنسيين. في موسم الصيف هذا، إليك ما تحتاج إلى معرفته إذا كنت تخطط للسفر

يدخل الجواز الصحي حيز التنفيذ يوم الاثنين للسفر لمسافات طويلة باستعمال وسائل النقل العام بين الجهات. بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، سيكون الجواز مطلوبا اعتبارًا من 30 سبتمبر. ولن يكون الأخير مطلوبا في حالة الطوارئ التي تحول دون الحصول عليه.

السفر بالقطار أو الحافلة

يجب أن يكون لديك جواز صحي صالح قبل ركوب حافلة نقل دولية أو بين الجهات، والـTGV، والقطارات بين المدن (ليلا ونهارا) والقطارات الدولية المغادرة من فرنسا.

ولا تتأثر قطارات TER وقطارات الضواحي الباريسية بالجواز الصحي، كما هو الحال بالنسبة لليوروستار لأن بريطانيا العظمى لديها قواعد صحية محددة (انظر أدناه).

ولن تكون عمليات التفتيش منتظمة في القطارات، لكن الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية تعد بوضع جهاز تفتيش ومراقبة ضخم في كل مكان وفي جميع الأوقات (على متن القطارات وأثناء الرحلة وعند الوصول) مع الاستعانة بمراقبين يلبسون شارات يد أو أزياء باللون الأزرق. وسيتم الإشراف على المحطات الكبيرة بشكل خاص، لكن سيكون موظفي الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية (المصحوبين بقوات الشرطة في بعض الأحيان) قادرين على تفتيش المسافرين داخل القطارات أو عند وصولهم.

وقد يتم إجراء عمليات التفتيش قبل الصعود إلى القطار: سيحصل المسافرون آنذاك على سوار لولوج رصيف القطار. ولن يطلب المراقبون من شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية وثيقة هوية للتحقق من تطابقها مع الاسم الوارد في الجواز الصحي. بشكل ملموس، لن تتمكن من ركوب قطار خط رئيسي بدون جواز صحي ساري المفعول إذا تم تفتشيك عند الصعود. في حالة إجراء التفتيش على متن القطار ولم تكن تتوفر على الجواز، يمكنك متابعة رحلتك ولكنك قد تدفع غرامة قدرها 135 يورو.

وتوصي شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية بالوصول إلى المحطة مبكرًا بعض الشيء.

السفر عن طريق مشاركة سيارة

لا تستطيع BlaBlaCar فرض الجواز الصحي على الرحلات بين الأفراد. لكن منصة مشاركة السيارات تقوم بإعداد “ميزة تسمح لمستخدمي السيارات الإعلان عن امتلاكهم لجواز صحي، من أجل طمأنة الأشخاص الذين يرغبون في السفر معهم”.

السفر جوا

كان من الضروري بالفعل تقديم جواز صحي أو اختبار سلبي للسفر بالطائرة إلى كورسيكا أو الأقاليم الفرنسية ما وراء البحار أو دوليا، لكن سيكون من المستحيل الآن السفر داخليا بالطائرة دون توفير الجواز الصحي.

وقد أنشأت الخطوط الجوية الفرنسية منصة يمكن لعملائها من خلالها إرسال مستنداتهم الصحية عبر الإنترنت مقدمًا بحيث ستحمل تذكرة صعودهم على الطائرة آنذاك عبارة “جاهز للطيران” (Ready to Fly) لضمان صعودهم إلى الطائرة بسرعة.

السفر بالعبَّارة

للسفر إلى كورسيكا بالعبّارة، يسري الجواز الصحي اعتبارا من سن الـ12 عامًا. ومطلوب أيضًا تقديم إقرار مشفوع باليمين بعدم ظهور أعراض كوفيد19 عليك. العبارات الأخرى غير الإقليمية لا تتأثر بالجواز الصحي.

السفر للخارج

يسمح الجواز الصحي بالسفر إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي وكذلك إلى ليختنشتاين وسويسرا وأيسلندا والنرويج وموناكو وأندورا. وقد يتم طلب تنفيذ إجراءَات إضافية حسب البلد الذي تسافر إليه. كما يجب تحويل شهادات التلقيح الصادرة قبل 25 يونيو إلى الشكل الأوروبي على موقع التأمين الصحي Ameli.

خارج الاتحاد الأوروبي، تختلف شروط الدخول من بلد إلى آخر. بالنسبة لبريطانيا العظمى، على سبيل المثال مع يوروستار، يمكن أن يكون الجواز الصحي بمثابة دليل على التلقيح، ولكن يجب أيضًا تقديم اختبار سلبي تم إجراؤه في أقل من 72 ساعة. كما ستكون ملزما بإجراء اختبار آخر بمجرد وصولك إلى بريطانيا. ويجب على الأشخاص غير الملقحين حجر أنفسهم لمدة عشرة أيام عند وصولهم.

شروط استبدال أو استرداد ثمن التذاكر

جميع تذاكر شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية قابلة للاستبدال والاسترداد مجانًا حتى ثلاثة أيام قبل المغادرة. وتتعهد الشركة بأنه سيتم تعويض الركاب الذين لا يستطيعون ركوب قطارهم بسبب نتيجة اختبار كوفيد19 إيجابية حتى اللحظة الأخيرة (ساعة واحدة و 30 دقيقة قبل مغادرة القطار السريع Ouigo مثلا).

وتظل تذاكر الخطوط الجوية الفرنسية قابلة للاستبدال والاسترداد حتى اللحظة الأخيرة لجميع الرحلات حتى 31 ديسمبر 2021 ضمناً. لكن هذا لم يعد هو الحال هذا الصيف بالنسبة للعديد من شركات الطيران الأخرى.

هل ارتداء الكمامة إلزامي؟

يظل ارتداء الكمامات إلزاميًا عند دخول المحطة والرصيف وعلى متن القطار وطوال الرحلة، وهو الحال أيضا في المطارات والطائرات والحافلات والعبّارات.