Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة إحضار الإبن الذي يزيد عمره عن 21 عاما إلى إسبانيا وحصوله على تصريح إقامة

يتساءل الكثير من الأجانب المقيمين في إسبانيا والحاصلين على الجنسية الإسبانية عن الخيارات المتاحة أمامهم في قانون الهجرة الإسباني للم شمل أبنائهم الذين تزيد أعمارهم عن 21 عاما. لهذا السبب، سنشرح في هذه المقالة بعض الخيارات المتوفرة في قانون الهجرة الإسباني.

لم الشمل العائلي الأوروبي

إحدى الطرق الأولى المشمولة في قانون الهجرة الإسباني لإحضار ابنك إلى إسبانيا هي أن نبدأ بلم شمل الأسرة الأوروبي. في هذه الحالة، ومن أجل إجراء لم شمل الأسرة، من الضروري تلبية سلسلة من المتطلبات، من بينها التبعية الاقتصادية، أي أنك تقوم بإعالته ماليا.

كما هو معلوم، يحق للمواطن الإسباني أو زوج / زوجة مواطن إسباني إعادة تجميع أطفالهم (سواء كانوا أطفالا مشتركين أم لا) ممن تزيد أعمارهم عن 21 عاما والذين يعتمدون عليهم أو كانوا غير قادرين.

وبهذا المعنى، فإن لم شمل الأسرة في حد ذاته ليس له حد معين للسن، أي انه يمكن لم شمل الأبناء البالغين وغير البالغين، ولكن في جميع الأحوال وطالما أن الأبناء الذين نريد لم شملهم تتجاوز أعمارهم 21 عاما، يجب أن نثبت أنهم يعتمدون علينا ماديا. وهذا يعني إثبات أنهم يعيشون في بلدك الأصلي على التحويلات المالية التي نجريها لك من إسبانيا.

في هذه الحالة، ستقوم القنصلية (إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة) أو مكتب الهجرة المختص بتقييم حالة “كونك المُعيل” وستقوم أيضا بتقييم الحالة الاجتماعية والتوظيفية والعائلية لطفل المواطن الإسباني في بلدك من أصل.

التوظيف المفضل في الأصل

أحد بدائل لم شمل الأسرة التي ذكرناها للتو هو توظيف الأصل التفضيلي (Contratación en origen preferente)، أي معالجة تصريح الإقامة الأولي للعمل لحساب الآخرين.

كما هو معلوم، أنه عندما نريد طلب تصريح إقامة وعمل أولي للآخرين، فمن الضروري تجاوز مرحلة طلب التوظيف الوطنية. ويعني ذلك أنه قبل البدء في إجراءات توظيف أجنبي يعيش خارج إسبانيا (ابنك في هذه الحالة الذي يتجاوز 21 عاما)، يجب عليك نشر عرض العمل هذا في خدمة التوظيف العامة. بهذه الطريقة، ستبحث خدمة التوظيف العامة عن مرشح يمكنه شغل هذه الوظيفة.

وبعد اليأس من العثور على مترشح يريد شغل هذه الوظيفة، تسلمك خدمة التوظيف شهادة سلبية تثبت فيها أنه لا يوجد أي إسباني يريد شغل هذه الوظيفة، وبالتالي يمكنك بهذه الشهادة السلبية إتمام ملف لم شمل ابنك عن طريق مكتب الهجرة.

في الوقت الحالي، يكاد يكون من المستحيل الحصول على شهادة سلبية من خدمة التوظيف العامة تفيد بأنه لا يوجد مترشح، لا إسباني ولا أجنبي مقيم قانونيا يمكنه شغل الوظيفة التي أعلنت عنها.

يوجد في قانون الهجرة عدة حالات لا يلزم فيها إحضار شهادة توظيف سلبية. يتم تنظيم ذلك في المادة 40 من القانون الأساسي 4/2000 الصادر في 11 يناير. في الحالة الأولى، يثبت ما يلي:

“أفراد الأسرة الذين تم تجميعهم في سن العمل، أو زوج أو ابن أجنبي مقيم في إسبانيا بتصريح متجدد، وكذلك ابن مواطن إسباني أو من مواطني الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى الأطراف في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، بشرط أن يكون هذا الأخير مقيما بشكل قانوني في إسبانيا لمدة عام على الأقل وأن الابن لا يخضع للنظام الأوروبي”.

كما يتضح من المادة القانونية، الشيء الجيد في حالتنا هو أننا كحاملين للجنسية الإسبانية، تم إلغاء هذا المطلب لتجاوز مرحلة حالة التوظيف الوطنية، وبالتالي يمكن لصاحب العمل البدء في توظيف ابننا الموجود في الخارج، حتى لو كان هناك مرشحين في إسبانيا لشغل هذا المنصب.

تصريح الإقامة للدراسة

هناك خيار آخر موجود في نظام الهجرة الإسباني وهو معالجة تصريح إقامة للدراسة. في الواقع، هذا الخيار متاح لجميع الأجانب الذين يرغبون في مواصلة الدراسة أو البدء في تدريب معين في إسبانيا، ولكنه أيضا خيار يمكننا التفكير فيه للم شمل ابننا البالغ من العمر 21 عاما.

في هذه الحالة، إذا كان لديك ابن يزيد عمره عن 21 عاما ولا يعتمد عليك ماديا ويرغب في الدراسة في إسبانيا، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة دراسية من بلده الأصلي.

وعلى عكس ما يحدث مع التوظيف في النقطة السابقة، حيث توجد فائدة معينة لوجود أب أو أم يحمل الجنسية الإسبانية، في هذه الحالة لا توجد فائدة، ولكنه خيار للمجيء إلى إسبانيا.

تصريح الإقامة للتدريب المهني

يعد هذا النوع من التصاريح خيارا جيدا جدا للقدوم إلى إسبانيا، إما من خلال عقد تدريب أو من خلال اتفاقية تدريب.

هذا النوع من التصاريح، وعلى عكس التصاريح التي ناقشناها حتى الآن، هو تصريح ينظمه قانون رواد الأعمال. يمكن معالجة هذا التصريح من قبل جميع الذين حصلوا على شهادة التعليم العالي في العامين السابقين لتاريخ تقديم طلب الترخيص أو الذين يجرون دراسات تؤدي إلى الحصول على شهادة التعليم العالي.

التجذير الاجتماعي Arraigo Social

إذا كان ابنك الذي يزيد عمره عن 21 عاما موجود بالفعل في إسبانيا بشكل غير قانوني، فإن خيارات التوظيف في الأصل أو لم شمل الأسرة أو تصريح الإقامة للدراسات تصبح أكثر صعوبة.

إذا كان ابنك متواجد في إسبانيا لأكثر من ثلاث سنوات، فيمكنه معالجة تصريح الإقامة لظروف استثنائية، من خلال التجذير الاجتماعي. في هذه الحالة، يمكننا القيام بعمل تجذير اجتماعي بدون عقد عمل، بالاعتماد على الموارد المالية الخاصة للوالدين.

في هذه الحالة، سنقوم بمعالجة تصريح الإقامة، غير المؤهل للعمل، باستخدام الوسائل المالية للوالد الإسباني.

المصدر: باراينميغرانتيس

إسبانيا بالعربي.