Take a fresh look at your lifestyle.

معلومات عن الانتقال والعيش في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي لحاملي وثائق الإقامة الأوروبية

إذا لم تكن مواطنا في الاتحاد الأوروبي وكنت تُقيم بالفعل في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، قد يمكنك الذهاب إلى دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي. ينطبق ذلك على أي نوع من الإقامة.

والقواعد التي تُطبَّق فيما يتعلق بدخول دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي أو الإقامة فيها ستعتمد على نوع التأشيرة أو تصريح الإقامة الذي يحمله المهاجر، والفترة التي تُخطط للبقاء في الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأخرى والقواعد المُطبًّقة في هذه الدولة.

الانتقال إلى دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي خلال زيارتي القصيرة – أقل من 90 يوما

إذا كنت قد دخلت إحدى دول الاتحاد الأوروبي بتأشيرة شينغن، يمكنك السفر في جميع أنحاء منطقة شينغن طالما كانت التأشيرة الخاصة بك لاتزال صالحة، ولمدة 90 يوما كحد أقصى خلال مدة 180 يوما. لن تحتاج إلى تأشيرة منفصلة بالنسبة لكل دولة تقع في منطقة شينغن وكذلك لن تحتاج إلى إظهار جواز السفر الخاص بك عند كل بوابة حدود داخلية.

تشمل منطقة شينغن التي لا توجد حدود بين دولها 22 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، باستثناء كرواتيا وبلغاريا وقبرص وأيرلندا ورومانيا. إذا كنت ترغب في السفر إلى إحدى هذه الدول الخمسة للإقامة فيها لمدة قصيرة) أقل من 90 يوما يجب أن تحصل على تأشيرة وطنية منفصلة. وإذا كنت ترغب في السفر من إحدى هذه الدول الخمسة إلى منطقة شينغن، ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة شينغن. وينطبق الأمر أيضا على وثائق الإقامة الصادرة في أي بلد أوروبي.

الانتقال إلى دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي خلال الإقامة لمدة طويلة – أكثر من 90 يوما

عندما تُقيم في إحدى دول الاتحاد الأوروبي إقامة طويلة، عادة ما تكون لأكثر من 90 يوما، سيتم إصدار تأشيرة إقامة طويلة و/ أو تصريح إقامة لك بشكل عام.

إذا كانت تأشيرة الإقامة الطويلة أو تصريح الإقامة الخاص بك صادر من إحدى دول منطقة شينغن، يمكنك السفر إلى دولة أخرى في منطقة شينغن لمدة 90 يوما كل 180 يوما. ويجب أن:

توضح الغرض من إقامتك؛

تكون لديك موارد مالية كافية للإقامة والسفر مرة أخرى؛

لا تُمثل تهديدا للسياسة العامة أو الأمن العام أو الصحة العامة.

ويمكنك أيضا المرور عبر دول منطقة شينغن الأخرى في طريقك إلى الدولة المضيفة لك.

للانتقال من إحدى دول الاتحاد الأوروبي إلى دولة أخرى لأكثر من 90 يوما، ستحتاج إلى تأشيرة طويلة المدى و/ أو تصريح إقامة بالنسبة لهذه الدولة. وإذا كنت ترغب في العمل أو الدراسة أو الانضمام إلى عائلتك في الدولة الأخرى، ربما تحتاج إلى تلبية المزيد من الشروط .

هناك فئات معينة من حاملي تصاريح الإقامة في دول غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأفراد عائلاتهم، يمكنهم التنقل بسهولة أكثر من الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي التي يقيمون فيها إلى دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أخرى، حيث يكون البلدان قد أقرّا قواعد الاتحاد الأوروبي المُطبَّقة.

المصدر: المفوضية الأوروبية

إسبانيا بالعربي.