Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة الحصول على الإقامة الدائمة و الجنسية الإسبانية

في حال كنت ترغب في العيش في إسبانيا لفترة طويلة أو حتى بشكل دائم، فإنك تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية الإسبانية.

إليكم هذا الدليل المفصل عن كيفية عمل قوانين الإقامة في إسبانيا، بما في ذلك الأهلية وكيفية التقدم للحصول على الجنسية.

يحق لك التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة بعد الإقامة في إسبانيا لمدة خمس سنوات، وبعد إتمام الــ 10 سنوات، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية.

توجد بعض الاستثناءات التي تسمح لبعض الأشخاص بالتقدم في وقت أقصر.

فمثلًا، يمكنك التقديم إذا كنت متزوجًا من إسبانية أو لديك طفل من أم إسبانية، وتسمح لك كل من الجنسية الإسبانية والإقامة الدائمة بالإقامة في إسبانيا، ولكن توجد بعض الاختلافات بينهما.

يسمح لك الحصول على تصريح إقامة دائمة طويلة الأجل من الاتحاد الأوروبي بالبقاء كمقيم في إسبانيا مع الاحتفاظ بجنسيتك وجواز سفرك.

يمكنك التمتع بمعظم المزايا التي يتمتع بها المواطنون الإسبان، كمقيم دائم في إسبانيا.

ويجب أن تكون قادرًا على تلبية شروط معينة، حيث يتضمن ذلك القدرة على إعالة نفسك ماليًا، كما يمكنك التنقل في أنحاء الاتحاد الأوروبي لفترات محدودة.

أما إذا حصلت على الجنسية الإسبانية وأصبحت مواطنًا إسبانيًا، فسيتعين عليك التخلي عن جنسيتك الأصلية، ما لم تكن مؤهلاً للحصول على إعفاء أو استثناء، وسوف تتمتع بجميع الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الإسبان الآخرون.

بالإضافة إلى ذلك، ستصبح مواطنًا في الاتحاد الأوروبي، مما يعني أنك حر في التنقل داخله في أي وقت، كما يمكنك أيضًا التصويت في الانتخابات الأوروبية.

في حال أقام المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني في إسبانيا لمدة خمس سنوات متواصلة، فيمكنهم التقدم بطلب للحصول على “تصريح إقامة طويل الأجل من الاتحاد الأوروبي”، يسمح ذلك لهم بالبقاء في إسبانيا للعمل أو لأي غرض، وبنفس الظروف التي يتمتع بها المواطنون الإسبان.

ومن أجل التقدم للحصول على تصريح إقامة دائمة في إسبانيا، يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن لديك موارد مالية كافية لإعالة نفسك وعائلتك (إن كانت ترافقك)، مثل معاش تقاعدي أو منحة دراسية أو راتب إسباني، كما يجب أن يكون لديك أيضًا دليل على وجود تأمين صحي عام أو خاص في إسبانيا، وعليك أن تقدم أيضًا:

  1. جواز سفر ساري المفعول
  2. إثبات الإقامة القانونية في إسبانيا (على سبيل المثال، عقد إيجار طويل الأجل في إسبانيا أو إيصالات الإيجار).
  3. شهادة السجل الجنائي الصادرة عن السلطات في بلدك.
  4. شهادة طبية (certificado medico).
  5. ما يثبت أن لديك تأمين صحي أثناء إقامتك في إسبانيا.
  6. شهادة زواج أو طلاق أو أوراق أخرى تتعلق بحالتك الاجتماعية (مترجمة إلى الإسبانية إذا لزم الأمر).
    فوائد الإقامة الدائمة في إسبانيا

يمكنك العمل بحرية والتمتع بالخدمات الاجتماعية والمساعدات في إسبانيا، كما يمكنك بشكل عام التنقل بين الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وقد تكون الفترة أطول إذا كانت لأغراض معينة وكان لديك تصريح.

أما إذا كنت تحمل بطاقة زرقاء من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، وعشت في مكان آخر في الاتحاد الأوروبي لنفس الفترة، فهذا يمنحك أيضًا فرصة الحصول على إقامة دائمة في إسبانيا، ومع ذلك، يجب أن تكون قد عشت في إسبانيا لمدة عامين.

وإذا كنت تحمل إقامة دائمة في الاتحاد الأوروبي ممنوحة من دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي وترغب في الاستقرار في إسبانيا، فسيتعين عليك التخلي عن إقامتك في البلد الآخر.

ستحتاج أيضًا إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في الاتحاد الأوروبي من مكتب الأجانب (Oficina de Extranjeros) في إسبانيا.

كيف تحصل على الجنسية الإسبانية؟

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية بعد 10 سنوات من الإقامة في إسبانيا، كما يمكنك أيضًا الحصول على الجنسية الإسبانية بالزواج في إسبانيا أو الولادة فيها، حتى لو كنت أنت أو والديك الإسبان مولودين خارج إسبانيا.

يجب على جميع المتقدمين إثبات أنهم مواطنون صالحون. بمعنى توافر الشروط التالية:

  1. الاستقرار المالي
  2. وجود سجل جنائي
  3. إظهار درجة كافية من الاندماج في المجتمع الإسباني.
  4. التحدث باللغة الإسبانية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي تعد جزءًا من طريقة الحياة الإسبانية.

يكون التقديم في السجل المدني في محل الإقامة بإسبانيا، وتحتاج إلى إحضار المستندات المطلوبة لتقديم طلب الجنسية الإسبانية، بالإضافة إلى نموذج طلب الجنسية الإسبانية المكتمل.
في حال كان عمرك 18 عامًا أو أكثر، أو 14 عامًا أو أكثر مع مساعد قانوني أو الوصي القانوني لشخص أقل من 14 عامًا، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية.

وقد تكون عملية التقدم للحصول على الجنسية في إسبانيا أسهل بكثير بمساعدة محاميّ الهجرة، الذين يمكنهم مساعدتك في كل مرحلة من مراحل عملية الحصول على الجنسية الإسبانية.

شروط الإعفاء من شرط العشر سنوات/ اللاجئين

يتعين على اللاجئين الانتظار لمدة خمس سنوات فقط قبل أن يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية، كما يجب على مواطني الدول الإسبانية الأمريكية، وأندورا ، والفلبين ، وغينيا الاستوائية ، والبرتغال الانتظار لمدة عامين فقط.

فترة الإقامة المطلوبة للحصول على الجنسية هي سنة واحدة فقط إذا ولدت في إسبانيا لأبوين يقيمان في إسبانيا بشكل قانوني.

وتنطبق نفس الفترة إذا كنت متزوجًا من إسباني أو أرمل من إسباني أو ابن أو حفيد، كما ينطبق ذلك حتى إذا كنت قد ولدت خارج إسبانيا لمواطن إسباني (بالميلاد أو الإقامة).

شروط الجنسية والإقامة في إسبانيا

الجنسية الإسبانية عن طريق الولادة أو الأصل

 

وهذا النوع من الجنسية الإسبانية كما يشير اسمه يحصل عليه الأشخاص الذين هم من أصل إسباني، فما الذي يؤهل الشخص ليكون من أصل إسباني وفقًا للقانون؟

ستكون إسباني الأصل ويمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية مباشرة حيث لا تحتاج إلى فترة إقامة في الحالات التالية:
1. ولدت لأم أو أب إسباني.
2. وُلدت في إسبانيا لأبوين أجنبيين، إذا كان أحد الوالدين على الأقل قد ولد أيضًا في إسبانيا، فيكون الاستثناء هو أبناء الدبلوماسيين والقناصل المعتمدين في إسبانيا.
3. التبني من قبل إسباني والعمر تحت 18 عامًا، أو تجاوزت 18 عامًا وتم التبني خلال العامين الماضيين.
4. من مواليد إسبانيا لأبوين أجنبيين مجهولا الهوية أو أن بلدهم الأصلي غير محدد (عديمي الجنسية أو وضع اللاجئ)، وينطبق ذلك أيضًا إذا كان لا يمكن نقل جنسية أي من الوالدين إليك بشكل قانوني.
وهناك أيضًا حالات أخرى للتأهل للحصول على الجنسية الإسبانية، حيث تكون الإقامة مطلوبة لمدة عام واحد. وينطبق ذلك على أولئك الذين ولدوا خارج إسبانيا لأبوين (ولدوا أيضًا خارج إسبانيا) هم وأجدادهم، والذين كانوا في الأصل إسبانًا، كما ينطبق أيضًا على الأشخاص الذين لديهم وصي إسباني أو أحد الوالدين بالتبني.

الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الزواج

يمكنك الحصول على الجنسية عن طريق الزواج إذا كنت متزوجًا من إسباني بعد الإقامة في إسبانيا لمدة عام واحد. ويتبع الطلب الشروط والإجراءات العادية، والاستثناء الوحيد هو أنك لست بحاجة إلى الانتظار لمدة 10 سنوات للتقدم.

كما يتعين عليك التنازل عن جنسيتك الحالية لتصبح إسبانيًا، ويمكنك أيضًا المطالبة بالجنسية الإسبانية بصفتك أرمل أو أرملة إسباني، ولكن لن تحصل عليها إذا انفصلت قبل وقت وفاتهم.

الرسوم المطلوبة للحصول على طلب الجنسية الإسبانية
تفرض إسبانيا رسومًا غير قابلة للاسترداد لمعالجة طلب الجنسية الخاص بك، تختلف الرسوم ويمكن أن تتراوح من 60 إلى 100 يورو، حتى إذا تم رفض طلبك، وقد يتم تطبيق رسوم أيضًا على إصدار الشهادات والمستندات اللازمة لطلبك.

هل تسمح إسبانيا بالجنسية المزدوجة؟

إذا نجحت، فسيتعين عليك أن تقسم ولاءك للملك، ويجب أن تتعهد أيضًا بالالتزام بالدستور والقوانين الإسبانية. وما لم تكن من دولة إسبانية أمريكية، أو أندورا، أو الفلبين، أو غينيا الاستوائية، أو البرتغال، فسيتعين عليك أيضًا التخلي عن جنسيتك السابقة.

متى تفقد الجنسية الإسبانية؟

ستفقد جنسيتك الإسبانية إذا كنت تقيم في الخارج ومرت ثلاث سنوات على حصولك على جنسية دولة أخرى. وينطبق ذلك أيضًا على استخدامك لجنسيتك القديمة في تلك الفترة، والاستثناء الوحيد هو أن تصرح للسجل المدني عن رغبتك في الاحتفاظ بالجنسية الإسبانية.