Take a fresh look at your lifestyle.

لمكافحة الهجرة ومراقبة الحدود المغرب يرفض تسلم 30 مليون أورو من إسبانيا

قالت صحيفة “لارازون” الإسبانية، اليوم الثلاثاء، إن السلطات المغربية لا تزال لم تقبل بعد المنحة التي خصصتها لها الحكومة الإسبانية لمكافحة الهجرة غير النظامية، والبالغ قيمتها 30 مليون أورو.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن المغرب لم يبد قبوله بهذه المنحة بعد، رغم أن الموعد النهائي لتسلمها هو الثامن من أكتوبر الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأسباب الحقيقية لعدم تسلم المغرب لهذه المنحة المباشرة لا يزال غير معروف، في الوقت الذي رفضت فيه مصادر مغربية التعليق على الأمر، تضيف الصحيفة.

وفي المقابل، أكدت مصادر حكومية إسبانية الخبر ل”لارازون”، مشيرة إلى ثقتها في أن الحكومة المغربية الجديدة، ستنظر في الأمر مرة أخرى.

وكانت الحكومة الإسبانية قد وافقت في شهر ماي الماضي على منح المغرب 30 مليونا ضمن الميزانية السنوية، وذلك لمساعدته في جهود مكافحة الهجرة، رغم تزامن ذلك مع أزمة تدفق المهاجرين إلى سبتة المحتلة.

وأبرزت الصحيفة أن المنحة التي تمت الموافقة عليها، مخصصة لتمويل النفقات الناتجة عن مراقبة الحدود وصيانة المواد وغيرها، وما على المغرب سوى أن يرسل قبل الثامن من الشهر الجاري، حسابًا يجب أن تودع فيه الأموال، ثم يقدم دليلاً على الغرض من استخدامها.

وكانت صحف إسبانية قد كشفت أمس الاثنين أن السلطات المغربية لم تقبل من إسبانيا منحة بقيمة 1,4 مليون أورو، عبارة عن دراجات رباعية الدفع لمراقبة الحدود، وذلك تزامنا مع الأزمة بين البلدين الناجمة عن استقبال إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو.