Take a fresh look at your lifestyle.

السلطات الألمانية بمدينة كولونيا تسمح برفع أذان الجمعة عبر مكبرات الصوت

سمحت السلطات الألمانية أمس، برفع الأذان عبر مكبرات الصوت لصلاة الجمعة في مدينة كولونيا في ولاية شمال الراين- ويستفاليا والتي تضم جالية إسلامية كبيرة.

وجاءت هذه المبادرة ضمن مشروع يستمر لمدة عامين ويسمح للمساجد أن تتقدم بطلب لرفع الأذان لصلاة الجمعة، على ألا تزيد مدة الأذان عن 10 دقائق، ووفق ضوابط صوتية معينة بحيث لا يكون عاليا جدا.

كذلك، يشترط تعيين مسؤول في كل مسجد لتلقي الاستفسارات والشكاوى المحتمل ورودها من محيط المسجد.

في السياق، وصفت “هنريتا ريكر” عمدة المدينة في بيان، هذه المبادرة بأنها “تدل على الاحترام المتبادل بين الأديان”، كما أنها “تطبيق عملي لمبدأ حرية الأديان المنصوص عليه في الدستور”.

وشددت في البيان على أن “المسلمين جزء لا يتجزأ من المدينة، وسماع صوت الأذان إلى جانب أجراس الكنائس في مدينتنا يُظهر الأهمية التي يتم إيلاؤها للتنوع الموجود في كولونيا”.

تعليقا على هذا الأمر، ثمّن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، قرار السلطات الألمانية، بالسماح ولأول مرة برفع الأذان عبر مكبرات الصوت لصلاة الجمعة في مدينة كولونيا.

وأضاف المرصد، أنه “يقدر هذه البادرة الطيبة باعتبارها حقا دينيا للمسلمين”، وأنه” يرجو أن يستمر هذا الأمر ليعم جميع المساجد، كما يأمل أن تساهم هذه الخطوة في تحقيق مزيد من الاندماج للمسلمين داخل المجتمع الألماني”.

يشار إلى أن معظم الدول الأوروبية تمنع رفع الأذان عبر مبكرات الصوت، ويكون الأذان ضمن المسجد فقط.

لكن هناك بعض المدن الهولندية والنرويجية والسويدية تسمح برفع الأذان ويكون في الغالب لصلاة الظهر أو العصر، فضلا عن رفع أذان الجمعة وهي مبادرات جاءت قبل بعض بلديات تلك الدول، كما حصل في مدينة كولونيا الألمانية لتكون أول بلدية في البلاد تسمح برفع الأذان عبر مبكرات الصوت.