Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة إثبات أنك تبحث عن وظيفة بفرنسا حتى لا يتم إلغاء إعانات البطالة الخاصة بك !

أعلن إيمانويل ماكرون أنه “سيتم تعليق إعانات البطالة للأشخاص الذين لا يبحثون عن عمل بنشاط ويرفضون عروض العمل المعقولة”. ويشعر العديد من الفرنسيين بالقلق في هذا الصدد ويتساءلون عما يعنيه أن تكون في “بحث نشط عن عمل” وعن تعريف “عرض عمل معقول”.

كيف يمكنني إثبات أنني أبحث عن وظيفة؟

يُطلب من الباحث عن العمل “إجراء بحث للعثور على وظيفة جديدة. يجب أن تشارك، مع مستشار Pôle emploi، في تطوير وتحديث مشروعك المخصص للوصول إلى الوظيفة وتبرير بحثك النشط مع Pôle emploi على سبيل المثال من خلال إظهار نسخ من طلباتك، أو ردود أصحاب العمل على سيرك الذاتية، أو إثبات أنك مسجّل في مواقع البحث عن الوظائف، أو إثبات أنك تتخذ الخطوات اللازمة لإنشاء شركة”.

تعريف “عرض عمل معقول”

منذ 1 يناير 2019، أصبح تعريف “عرض عمل معقول” مقيدًا إلى حد كبير. وإذا كان من الممكن سابقًا أن يرفض الباحث عن عمل عرضًا بسبب وجود فرق كبير جدًا في الراتب مقارنة بأجره السابق، فقد انتهى ذلك الآن. وينطبق الشيء نفسه على إمكانية رفض العرض إذا كان العمل بعيدا “بساعة واحدة على الأكثر باستعمال المواصلات العامة”.

ومن الآن فصاعدًا، يعتبر عرض العمل معقولا إذا كان “يتوافق مع المهارات المهنية للباحث عن عمل”. ويتم تحديد هذه المهارات من خلال الPPAE (المشروع المخصص لولوج سوق الشغل) الذي يأخذ في الاعتبار مستوى التدريب والمؤهلات والوضع العائلي والشخصي لمقدم الطلب بالإضافة إلى معرفته المهنية. كما يؤخذ سوق العمل المحلي في الاعتبار.

وينص قانون العمل على أن “طبيعة وخصائص الوظيفة أو الوظائف التي يبحث عنها العاطل، والمنطقة الجغرافية التي يفضلها والراتب المتوقع، كما هو مذكور في المشروع المخصص لولوج سوق الشغل، هي من تحدد ما إذا كان عرض العمل معقولا”.

سبب الرفض

ويمكن للباحث عن العمل رفض عرض يتوافق مع هذه المعايير مرة واحدة فقط. علاوة على ذلك، “في حالة رفض عرضي عمل معقولين دون سبب مشروع”، يمكن آنذاك شطب اسمهم من قائمة العاطلين عن عمل في Pôle emploi وكذلك إلغاء إعانة البطالة.

كما يجب أن تندرج شروط رفض العرض ضمن إطار محدد:

  • إذا كان الراتب المقترح أقل بشكل غير طبيعي مما يمنح في المنطقة المعنية
  • إذا كانت الوظيفة بدوام جزئي بينما يبحث العاطل عن دوام كامل
  • إذا كان الوظيفة غير متوافقة مع مؤهلاته ومهاراته المهنية