Take a fresh look at your lifestyle.

هام للمسافرين … كل ماتريد معرفته حول إجراءات وقيود السفر من المغرب

هل ستذهب في رحلة قريبا إلى الخارج؟ قبل اتخاذ هذا القرار، سوف تحتاج إلى التحقق من شروط الوصول إلى وجهتك، بما في ذلك بلدان العبور، وكذلك تصنيفها من قبل المغرب. وفيما يلي أهم الإجراءات وقيود السفر، والتي قد تخضع للتغيير أحيانا بدون سابق إشعار.

أمام الارتفاع الجديد في حالات الإصابة بكوفيد-19، فإن القلق وصل ذروته. وهذا قد يدفع العديد من الحكومات إلى إعادة النظر في إجراءات تخفيف قيود السفر. فقد يتم تطبيق تدابير محددة جديدة. لذلك يوصى بضرورة التحقق مسبقا من خلال التواصل مع السلطات المغربية والأجنبية وشركات الطيران والتأكد ما إذا صدرت قرارات جديدة على ضوء تطور الوضعية الوبائية.

الولوج إلى المطارات والرحلات المعلقة

بداية، يتعين على المرء أن يعرف أن الولوج إلى المطارات في المغرب مشروط بتقديم جواز التلقيح. بدون هذا السمسم الثمين، من المستحيل مغادرة المغرب إلى الخارج، كيفما كانت الوجهة.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن السلطات المغربية قررت تعليق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة وروسيا، بسبب عودة ظهور حالات كوفيد-19 في هذه البلدان.

وجهة كندا

بعد استئناف الرحلات الجوية بين المغرب وكندا يوم 29 أكتوبر 2021، قامت السلطات الكندية بتحديث شروط الدخول إلى الأراضي الكندية. وبالتالي، يتعين على المسافرين، الذين يطلب منهم تقديم ملف خاص بالتلقيح (اللقاحات المقبولة والتي يتم تقديمها في المملكة هي فايزر وأسترازينيكا وجانسين)، تقديم نتيجة سلبية لاختبار فحص جزيئي معترف به (بي سي إر)، والذي يجب أن يجرى في غضون 72 ساعة من مغادرة المغرب.

يمكن للمسافرين المصابين بكوفيد-19 تقديم دليل على نتيجة إيجابية من اختبار بي سي إر الذي تم إجراؤه قبل 14 إلى 180 يوما من التوجه إلى كندا.

بالنسبة للمسافرين القادمين من المغرب عن طريق غير مباشر، يجب عليهم تقديم نتيجة سلبية لاختبار الفحص الجزيئي الذي تم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل رحلتهم من بلد العبور.

قبل الصعود إلى الطائرة، يتعين على المسافرين تحميل معلوماتهم الصحية على تطبيقArriveCAN ، سواء من خلال تطبيق الهاتف المحمول أو الموقع الإلكتروني.

الولايات المتحدة

يجب على جميع الركاب الذين لا تقل أعمارهم عن عامين تقديم نتيجة اختبار كوفيد-19 سلبية لمدة تحدد على أساس حالة التلقيح الخاصة بهم. بالنسبة للمغرب، وبالنظر إلى أن الوصول إلى المطارات مشروط بتقديم بطاقة التلقيح، يجب على الركاب الذين تزيد أعمارهم عن اثني عشر عاما، المؤهلين للتلقيح، إجراء اختبار بي سي إر أقل من 72 ساعة (3 أيام)، قبل المغادرة.

أما بالنسبة للمسافرين الذين تزيد أعمارهم عن عامين، غير المؤهلين للتلقيح، سواء بسبب سنهم أو موانع أخرى، فيجب عليهم تقديم اختبار بي سي إر مدته أقل من 24 ساعة (يوم واحد).

بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى ثم شفوا من كوفيد-19، فيمكنهم أن يقدموا نتيجة إيجابية لاختبار بي سي إر على عينة لا تزيد عن 90 يوما قبل الصعود إلى الطائرة، بالإضافة إلى رسالة مقدمة من قبل مهنيي الصحة أو مؤسسة صحية مرخص لها تقديم خدمات التشخيص والعلاج أو مسؤول الصحة العمومية الذي يشير إلى أن المسافر المصاب قد شفي تماما.

تركيا

كانت تركيا قد أعلنت يوم سادس شتنبر 2021 أن الركاب الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما، والذين سيدخلون تركيا انطلاقا من المغرب، يجب أن يقدموا شهادة تلقيح واحدة على الأقل صادرة عن السلطات تثبت أنهم تلقوا التلقيح في أقل من 14 يوما قبل الدخول إلى تركيا، أو اختبار بي سي إر سلبي يعطي أقل من 72 ساعة أو اختبار سريع في أقل من 48 ساعة قبل دخول تركيا.

يجب على جميع المسافرين ملء استمارة دخول تركيا الموجودة على موقع registerhealth.gov.tr، خلال الـ72 ساعة السابقة على رحلتهم.

إسبانيا

يحتاج المسافرون إلى إسبانيا فقط إلى تقديم شهادة تلقيح تفيد بأنهم قد تم تلقيحهم بالكامل، قبل 14 يوما على الأقل من الدخول إلى البلاد.

يجب عليهم أيضا ملء “استمارة المراقبة الصحية” قبل المغادرة والموجودة على الموقع https://spth.gob.es أو من خلال تطبيق Spain Travel Health-SpTH .

فرنسا

يخضع الدخول إلى فرنسا لشروط تختلف حسب حالة التلقيح الخاصة بالمسافرين.

وبالتالي، فإن الشخص الملقح بلقاحات فايزر وجانسين وأسترازينيكا غير محتاج إلى تقديم مبرر ملح من أجل الدخول إلى الأراضي الفرنسية، ولا إلى عزل نفسه أو تقديم اختبار بي سي إر عند الصعود إلى الطائرة وعند الوصول.

ومع ذلك، فإن الشخص الذي تم تطعيمه بلقاح سينوفار فيتعين عليه تقديم مبرر ملح ويجب أيضا أن يكون لديه اختبار بي سي إر سلبي في غضون 72 ساعة أو اختبار مستضد في غضون 48 ساعة. يجب عليه أيضا عزل نفسه لمدة 7 أيام وإجراء اختبار بي سي إر في نهاية فترة العزل.

الفرنسيون (وكذلك أزواجهم وأطفالهم)، والرعايا الأجانب (المواطنون الأوروبيون ومواطنو الدول الأخرى) المقيمون في فرنسا (مع تصريح إقامة ساري المفعول)، ومواطني الفضاء الأوروبي وكذلك أزواجهم وأطفالهم الذين يمرون عبر فرنسا من الالتحاق بمقر إقامتهم الرئيسي في بلد أوربي، لا يطلب منهم إثبات سبب ملح لدخول فرنسا انطلاقا من المغرب.

يمكن للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم، وتلقوا جرعة ثالثة من لقاح مرسل الحمض النووي الريبي (وفي هذه الحالة لقاح فايزر)، وبالتالي الحصول على جواز تلقيح صالح لفرنسا. ويمكن الأشخاص، الذين تلقوا جرعة واحدة فقط من سينوفارم، تلقي جرعتين من لقاح مرسل الحمض النووي الريبي من أجل إكمال دورة التلقيح والحصول على جواز تلقيح ساري المفعول في فرنسا.

إيطاليا

يسمح الدخول لهذا البلد فقط للأشخاص الذين يقدمون مبررا ملحا (أسباب تتعلق بالعمل، أو الصحة أو الدراسة، أو حالة الطوارئ القصوى، أو العودة إلى منزلهم أو محل إقامتهم). لذلك لا يرخص بالسفر للسياحة.

لدخول إيطاليا، يجب تقديم اختبار بي سي إر، والذي تم الحصول على نتائجه قبل 72 ساعة من الوصول إلى البلد. يجب أيضا تقديم تصريح يوضح فيه سبب الرحلة ونموذج تتبع الركاب. من الضروري أيضا الخضوع للعزل والمراقبة الصحية لمدة 10 أيام، وبعد ذلك يلزم الشخص بإجراء مسح جزيئي أو مستضد جديد.

فنلندا- اليونان- النمسا- الدنمارك- المجر- لاتفيا- لوكسمبورج- كرواتيا

في حالة التلقيح الكامل، يمكن الدخول بحرية ودون اختبار أو حجر صحي.

ليتوانيا

في حالة التلقيح الكامل (بلقاحات فايرز أو أسترازينيكا أو جانسين) يمكن الدخول بحرية دون اختبار أو حجر صحي. قبل المغادرة إلى ليتوانيا، يطلب من جميع المسافرين التسجيل (قبل 48 ساعة على الأقل من المغادرة) على موقع الويب الخاص بالمركز الوطني للصحة العامة keleiviams.nvsc.lt/en/form ويكونوا قادرين على تقديم تأكيد لهذا التسجيل.

يجب على أي مسافر يزيد عمره عن 16 عاما، تم تلقيحه بلقاح سينوفار، ويرغب في السفر إلى ليتوانيا، أن يقدم نتيجة سلبية لاختبار بي سي إر الذي يتم إجراؤه قبل أقل من 72 ساعة من الوصول أو اختبار المستضد قبل أقل من 48 ساعة من الوصول.

وفيما يلي ملخص لأحدث إجراءات وقيود السفر التي تهم جميع البلدان، والتي يتم تحديثها من قبل اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) للاطلاع على الخريطة المرجو زيارة: IATA travel centre.

العودة إلى المغرب

قررت السلطات المغربية تعزيز نظام المراقبة للولوج إلى التراب الوطني.

وهكذا، بالإضافة إلى إجبارية جواز التلقيح واختبارات بي سي إر السلبية للأشخاص من البلدان المدرجة في القائمة “ب” (يتم إجراء الاختبار قبل 48 ساعة)، فإنه يتم، عند الوصول إلى المغرب، إجراء فحص مزدوج بواسطة الكاميرات الحرارية وكذلك عن طريق اختبارات المستضدات.

لن يتمكن أي راكب يثبت إصابته عند الوصول إلى المغرب من الدخول إلى التراب الوطني ويجب أن يعود فورا إلى بلده الأصلي، على نقفة شركة النقل الجوي أو البحري، باستثناء الأشخاص الذين لديهم إقامة دائمة في المغرب.

يجب على المسافرين الذين تم تلقيحهم من دول القائمة “أ” تقديم جواز التلقيح الخاص بهم. ويجب أن يقدم الأشخاص غير الملقحين نتيجة سلبية لاختبار بي سي إر لا يتجاوز 72 ساعة.