Take a fresh look at your lifestyle.

هام للجالية .. السلطات الصحة بالمغرب تضع شروطا جديدة لدخول البلاد

أعادت السلطات المختصة بالمملكة المغربية، تصنيف الدول باللائحتين أ و ب حسب الوضعية الوبائية لكل دولة بالعالم، واضعة شروطا جديدة للراغبين في دخول التراب الوطني، حسب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

التوفر على الجواز الصحي والتقيد بالإجراءات الصحية المعمول بها، من طرف المسافرين الراغبين في دخول المغرب، أهم الإجراءات التي أشار لها بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

اللائحة “أ” التي نشرتها الوزارة، فجميع الدول الموضوعة بها، تتوفر على مؤشرات ومعطيات إيجابية بخصوص الحالة الوبائية، ومدى إحتواء الأوضاع بها، بمعطيات رسمية ودقيقة.

أما دول اللائحة “ب”، أشارت الوزارة المختصة إلى أنها تعيش حالة من التذبذب بخصوص الوضعية الوبائية، خصوصا إنتشار الطفرات المتحورة لفيروس كورونا، وعدم تقديم معطيات واضحة.
وفي هذا الصدد، فرضت وزارة الصحة المغربية، على المسافرين القادمين من دول اللائحة “أ” والراغبين في دخول التراب الوطني، التوفر على الجواز الصحي الذي يظهر تلقي المسافر للتطعيم ضد كورونا كاملا.أما المسافرين القادمين من دول اللائحة “ب”، فهم مطالبون بتقديم الجواز الصحي كامل التطعيم، بالإضافة إلى اختبار بي سي إر لا تتجاوز مدته 48 ساعة، بحيث سيتم حجر كل مسافر تبث أن نتيجة اختباره الخاص بكورونا إيجابيا، مدة 10 أيام.

وفي أخر تحيين عرفته اللائحتين “أ” و”ب”، أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الجمعة 22 أكتوبر الجاري، أنه قد تم إدراج كل من ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة في القائمة “ب”.

وقالت وزارة الخارجية، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتامعي “فيسبوك”، أنه يتعين على المسافرين أن يكونوا وجوباً ملقحين، وأن يكون لديهم اختبار الكشف PCR سلبي لا تتعدى مدته 48 ساعة.

وقد باشرت اللجنة المكلفة بتنسيق وتتبع لوائح الأسفار الدولية، خلال جائحة كورونا،19 بتحديث هذه اللوائح، على ضوء آخر التطورات المتعلقة بالوضعية الوبائية في المغرب وباقي دول العالم.

وأشارت اللجنة، في بلاغها، إلى أن تصنيف البلدان وفئتين (أ) و (ب) وكذا شروط الولوج إلى التراب الوطني، يتم تحديده بناء على معطيات موثوقة من الإدارات الصحية في الدول والمنظمات الدولية.

فرض شروط جديدة على المسافرين الراغبين في دخول المغرب
فرض شروط جديدة على المسافرين الراغبين في دخول المغرب