Take a fresh look at your lifestyle.

أفضل أربعة طرق للهجرة إلى إسبانيا بطرق قانونية

قد تكون الهجرة إلى إسبانيا أسهل مما تعتقد، فقد يكون القرار هو تغيير حياتك والانتقال إلى هذا البلد الأوروبي. وبقصد تحقيق حلمك في الهجرة ، يعرض الموقع الإسباني لانيتا أفضل خمس طرق للهجرة إلى إسبانيا بدون جواز سفر أوروبي.

إقامة غير هادفة للربح :

إحدى الطرق هي الحصول على تأشيرة الإقامة غير الهادفة للربح. ويتعلق الأمر بتأشيرة (فيزا) تسمح لحاملها الأجنبي بالحصول على تصريح إقامة في إسبانيا يسمح له بالإقامة في إسبانيا دون الحق في العمل.

وعلى الأجنبي طلب تصريح الإقامة غير النفعية لدى القنصلية الإسبانية في بلده ثم الحصول على تأشيرة وبعد ذلك السفر للإقامة في إسبانيا، دون أن يحق له العمل. وتعود تسميتها بـ الفيزا غير النفعية أو تصريح الإقامة غير النفعية أو غير الربحية لأنها لا تخول لصاحبها العمل في إسبانيا، بل تحق له الإقامة فقط، لكن بعد ذلك يحق له طلب الحصول على الجنسية الإسبانية.

تسمح لك هذه التأشيرة بالتواجد في الأراضي الإسبانية طالما لديك دخل كافٍ لدفع تكاليف إقامتك.

ما هي متطلبات الحصول عليها؟

تقول وزارة الخارجية الإسبانية في موقعها الإلكتروني أنه لمنح تأشيرة للأجانب الراغبين في الحصول على فيزا غير نفعيه تمنح لصاحبها تصريح إقامة غير نفعية في إسبانيا، يجب أن تتوفر المتطلبات التالية:

ألا تكون مواطناً في دولة من دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، أو عضواً في عائلة مواطني هذه الدول التي ينطبق عليها نظام مواطني الاتحاد.

أن لا تكون قد تواجدت بشكل غير قانوني في الأراضي الإسبانية.

عدم امتلاك سوابق عدلية أو سجلات جنائية في إسبانيا أو في بلدان الإقامة السابقة للجرائم المنصوص عليها في القانون الإسباني.

أن لا تكون ممنوعاً من دخول إسبانيا أو الفضاء الإقليمي للدول التي وقعت إسبانيا معها اتفاقية في هذا الصدد.

أن تكون لديك الموارد المالية اللازمة لتغطية نفقات الإقامة والعودة، وعند الاقتضاء، نفقات أفراد أسرتك، وفقاً للمبالغ التالية:

مبلغ400٪  (مؤشر الدخل العام متعدد الآثار بإسبانيا) شهرياً للمعيشة، أي أن تكون تحوز على مبلغ 2151,36 يورو شهرياً.

ألا تكون قد تقدمت بطلب الحصول على التأشيرة خلال فترة الالتزام بعدم العودة إلى إسبانيا التي يلتزم بها الأجنبي عند الاستفادة من برنامج العودة الطوعية.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

ملاحظة: بشكل عام، يجب تقديم نسخ من الوثائق ويجب عرض النسخ الأصلية في وقت تقديم طلب الحصول على الفيزا.

الوثائق هي التالية:

استمارة طلب تأشيرة الإقامة من نسختين في شكل رسمي، مكتملة وموقعة من قبل الأجنبي أو ممثله القانوني في حالة كونه قاصراً. يمكن الحصول على النموذج المذكور في بالضغط هنا.

جواز السفر أو سند السفر، المعترف به على أنه صالح في إسبانيا، بتاريخ صلاحية لا تقل عن عام واحد.

شهادة السجل الجنائي (صحيفة السوابق العدلية) أو وثيقة معادلة، إذا كنت في سن البلوغ، صادرة عن سلطات البلد الأصلي أو البلد أو البلدان التي أقمت فيها خلال السنوات الخمس الماضية.

وثائق تثبت أن لديك موارد مالية تغطي الفترة المطلوبة.

يمكن إثبات الموارد المالية بأي وسيلة إثبات، بما في ذلك توفير سندات الملكية أو الشيكات المعتمدة أو بطاقات الائتمان مصحوبة بشهادة بنكية تعتمد المبلغ المتاح كائتمان على البطاقة.

إذا كانت الوسائل تأتي من الأسهم أو المساهمات في الشركات الإسبانية أو المختلطة أو الأجنبية، الموجودة في إسبانيا، فسيتم إثبات ذلك من خلال شهادة تلك الشركات أن مقدم الطلب لا يقوم بأي نشاط عمل، مع إرفاق شهادة خطية في هذا الصدد.

وثائق تثبت أن لديك تأمين صحي.

شهادة طبية.

ملاحظة مهمة: عند تقديم وثائق من دول أخرى، يجب ترجمتها إلى الإسبانية أو اللغة الرسمية المشتركة للمنطقة التي يتم فيها تقديم الطلب.

الإقامة المؤقتة

هذا النوع من الإقامة مناسب تماما لأولئك الذين لديهم رأس مال ويريدون إنشاء أعمالهم الخاصة في إسبانيا، كما أنه يوفر خيار الإقامة للعمال لحسابهم الخاص.

طالما أنك تثبت أنك مؤهل لهذا العمل (يجب أن يكون لديك رأس مال) بالإضافة إلى إثبات أن لديك دخلا كافيا للحفاظ على تصريح الإقامة، الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في هذه الإقامة هو أنه بعد 5 سنوات من الحصول عليها بشكل قانوني، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح دائم للعيش في إسبانيا.

دراسة خيار اللجوء

قد يكون هذا هو الأكثر “سهولة” في جوانب معينة، ومع ذلك، فهو بديل يستحق التحليل بالتفصيل، نظرا لوجود شروط مختلفة لطلب إقامة اللجوء في إسبانيا التي تتكيف مع كل أجنبي. ويوصي محامو الهجرة بدراسة علاقات بلدك الأصلي مع إسبانيا جيدا واختيار أنسبها لاحتياجاتك، فقد يكون في بعض الأحيان هذا القرار محفوفا بالمخاطر كترحيلك إلى بلدك.

تأشيرة طالب

ما عليك سوى التحقق من نوع البرامج التي تقدمها الجامعات وإذا كنت تفي بالمتطلبات اللازمة لتقديم طلب من خلال مركز الدراسة في الجامعات الإسبانية، إذا اتبعت جميع الخطوات، فستتمتع بميزة مزدوجة تتمثل في الدراسة في جامعة أوروبية وتحقيق حلم العيش في إسبانيا.