Take a fresh look at your lifestyle.

بنك المغرب .. سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو

كشف بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن بنسبة 0,41 في المائة مقابل الأورو وتراجع بـ 0,66 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 23 نونبر الجاري، وذلك في أحدث نشراته الأسبوعية.

وبلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 342 مليار درهم بتاريخ 17 نونبر الجاري، أي بارتفاع بـ 0,2 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبـ 6,3 في المائة على أساس سنوي، حسب البنك المركزي.

فيما بلغ إجمالي تدخلات بنك المغرب 90,1 مليار درهم، من بينها 32,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلبات عروض، و31 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، و26,9 مليار درهم على شكل قروض مضمونة طويلة الأجل، خلال الفترة ذاتها.

 

 

وبلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,4 مليار درهم، بينما بلغ معدل الفائدة بين البنوك خلال هذه الفترة 2 في المئة في المتوسط، على مستوى السوق بين الأبناك حسب البنك المركزي.

وأضاف التقرير أن بنك المغرب ضخ، خلال طلب العروض ليوم 23 نونبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 24 نونبر)، ما مجموعه 50,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وفيما يتعلق بسوق البورصة، أكد البنك المركزي أن مؤشر “مازي” ارتفع بنسبة 2,2 في المائة، ليتراجع أداؤه السلبي منذ مطلع السنة الجارية إلى 18,8 في المائة.

ويعزى التطور الأسبوعي، بالأساس، إلى ارتفاع مؤشرات القطاعات البنكية بنسبة 3,7 في المئة، والتوزيع بـ 3,4 في المائة، والمباني ومواد البناء بـ 1,2 في المائة.

بينما انخفض مؤشر كل من قطاعي “شركات التمويل والأنشطة التمويلية الأخرى” و”الأدوات والبرامج والخدمات المعلوماتية” على التوالي بنسبتي 3,6 في المائة و0,2 في المائة.

وفيما يخص إجمالي حجم المبادلات، فقد بلغ 800 مليون درهم مقابل 699,1 مليون درهم قبل أسبوع.

شاهد أيضا