شروط السفر الى المغرب 2021 .. الفحوص الطبية ومتطلبات الحجر الصحي

السفر إلى المغرب

لقد قامت الحكومة المغربية بتعديل قيود الدخول إلى البلاد. يتم تعليق جميع الرحلات من المغرب وإليها باستثناء عمليات التحليق أو رحلات الشحن أو الرحلات الجوية بموجب تصريح استثنائي من دائرة النقل الجوي (دائرة المساعدات الانتقالية DTA /المديرية العامة للطيران المدني DGAC) عبر وزارة الشؤون الخارجية للمملكة المغربية. تصنف البلدان الآن ضمن قائمتين: أ وب.

شروط للمسافرين القادمين من دول القائمة أ:

يتعين على المسافرين القادمين من البلدان المدرجة في القائمة (أ)، سواء كانوا مواطنين مغاربة أو أجانب مقيمين في المغرب أو من مواطني تلك البلدان أو أجانب مقيمين في تلك البلدان:

  • تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول معتمدة من وزارة الصحة المغربية تثبت أن الراكب قد تلقى الجرعة الكاملة المطلوبة من اللقاح قبل أسبوعين على الأقل من السفر، أو
  • شهادة اختبار COVID 19 PCR سلبية، صادرة عن مختبر معتمد، شرط ألا يكون قد مر أكثر من 48 ساعة على أخذ العينة عند المغادرة. إكمال النموذج الصحي للمسافرين قبل المغادرة وتقديم نسخة مطبوعة وموقعة من النموذج عند الوصول. يجب تضمين شهادة التطعيم أو اختبار PCR في بطاقة الصحة للركاب القادمين من البلدان التي تُستخدم فيها بطاقة الصحة بشكل نشط.

البلدان غير المحددة في القائمة ب ستكون جزءاً من القائمة أ.

شروط للمسافرين القادمين من دول القائمة ب:

يمكن العثور على البلدان المدرجة في القائمة ب هنا.

المسافرون القادمون من البلدان المدرجة في القائمة “ب” مقسمون إلى فئتين.

يجب على الركاب الذين تلقوا اللقاح:

  • تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول معتمدة من وزارة الصحة المغربية تثبت أن الراكب قد تلقى الجرعة الكاملة من اللقاح قبل أسبوعين على الأقل من السفر
  • تقديم شهادة اختبار COVID 19 PCR سلبية، صادرة عن مختبر معتمد، شرط ألا يكون قد مر أكثر من 48 ساعة على أخذ العينة عند المغادرة.
    • ينطبق ذلك أيضا على المسافرين الذين لديهم شهادة تطعيم صالحة، و
    • يتعين على القصر الذين تزيد أعمارهم عن 11 عاما ولا تتجاوز 17 عاما حمل شهادة اختبار COVID 19 PCR سلبية فقط عند السفر مع أفراد الأسرة البالغين الملقحين بالكامل.
  • إكمال النموذج الصحي للمسافرين قبل المغادرة وتقديم نسخة مطبوعة وموقعة من النموذج عند الوصول.

يجب على الأجانب الذين لم يتلقوا اللقاح أو الذين تلقوا اللقاح بشكل جزئي والمقيمين في المغرب ببطاقة إقامة سارية القيام بما يلي:

  • تقديم شهادة اختبار COVID ‑19 PCR سلبية، صادرة عن مختبر معتمد لاختبار تم خلال مدة لا تزيد عن 48 ساعة على أخذ العينة عند المغادرة.
  • عند الوصول، سيخضعون للعزل الذاتي في المنزل لمدة 5 أيام، واختبار COVID‑19 PCR في اليوم الخامس.
  • إكمال النموذج الصحي للمسافرين قبل المغادرة وتقديم نسخة مطبوعة وموقعة من النموذج عند الوصول.
  • إكمال وتوقيع نموذج الإقرار الذاتي باللغة العربية أو الفرنسية.

يتعين على المسافرين الأجانب الذين لم يتلقوا اللقاح أو الذين تم تطعيمهم جزئيا والذين ليسوا مقيمين في المغرب:

  • تقديم شهادة اختبار COVID ‑19 PCR سلبية، صادرة عن مختبر معتمد، شرط ألا يكون قد مر أكثر من 48 ساعة على أخذ العينة عند المغادرة. وعند الوصول، سيطلب منهم الخضوع للعزل الصحي/الحجر الصحي لمدة 10 أيام في أحد الفنادق المخصصة. يجب حجز هذه الإقامة قبل السفر مباشرة مع الفندق ويجب تقديم إثبات على الدفع مقابل الحجز الفندقي عند إنجاز إجراءات السفر.
  • إكمال النموذج الصحي للمسافرين قبل المغادرة وتقديم نسخة مطبوعة وموقعة من النموذج عند الوصول.
  • إكمال وتوقيع نموذج الإقرار الذاتي باللغة العربية أو الفرنسية.

ملاحظة: يجب أن يمتثل المسافرون من دول القائمة “ب” الذين بقوا في دول القائمة “أ” لأكثر من 10 أيام قبل السفر إلى المغرب لمتطلبات بلدان القائمة “أ”.

لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع أيضا إلى المواقع الرسمية التالية:

الإعفاءات

يُعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 عامًا من اختبار COVID‑19 PCR بغض النظر عن البلد الذي ينتمون إليه.

معلومات أخرى

يتعين على الركاب دفع 100 درهم مغربي نقدا عند الوصول كتكلفة نقل من المطار إلى فندق الحجر الصحي.

الحجر الصحي

يخضع المواطنون المغاربة وأفراد أسرهم الذين يصلون من البلدان المدرجة في القائمة “ب” الذين لم يتلقوا اللقاح أو الذين تلقوا اللقاح بشكل جزئي للعزل الذاتي في المنزل لمدة 5 أيام، واختبار COVID‑19 PCR في اليوم الخامس.

يجب أن يخضع جميع الأجانب الذين لم يتلقوا اللقاح لحجر صحي لمدة 10 أيام في فندق مرخص. إذا لم يكن الفندق المحجوز في الدار البيضاء، يتعين على الركاب تقديم تذاكر طيران تؤكد حجزهم لرحلة متابعة.

متطلبات اختبارات COVID‑19

يتعين على جميع المسافرين، باستثناء الأطفال دون سن 11 عاماً، الذين يدخلون المغرب إجراء اختبار COVID‑19 PCR. يجب أن يكون اختبار COVID‑19 PCR في غضون 48 ساعة من أخذ العينة وأن يكون صالحًا عند المغادرة. يتعين تقديم نتائج الاختبار المطبوعة عند الطلب عند إنجاز إجراءات السفر وللمسؤولين المحليين عند الوصول.

وبدلا من ذلك، يمكن للمسافرين من بلدان الفئة “أ” فقط تقديم شهادة تطعيم صالحة تشير إلى تلقيهم جميع جرعات اللقاح المطلوبة. سيحل هذا محل متطلبات شهادة اختبار COVID‑19 السلبية.

الاستمارات المطلوبة

يجب على جميع المسافرين إكمال النموذج الصحي للركاب باللغة العربية أو الفرنسية قبل المغادرة وتقديم نسخة مطبوعة وموقعة من النموذج عند الوصول.

السفر من المغرب

إذا كنتم تسافرون من المغرب، قد يُطلب منكم إجراء اختبار COVID‑19 PCR وإبراز وثائق إضافية قبل المغادرة. يُرجى التحقق من متطلبات وجهتكم المحددة قبل السفر.

يُطلب من المواطنين المغاربة الذين لم يتلقوا اللقاح أو الذين تلقوا اللقاح بشكل جزئي والمقيمين في المغرب الحصول على تصريح من البلدية الحكومية الخاصة بهم، والمعروفة باسم المحافظة / الولاية، قبل السفر من البلاد. يجب تقديم التصريح إلى دائرة الهجرة عند الخروج من البلاد.

يمكن للمسافرين الذين تلقوا اللقاح الخروج من المغرب بعد 14 يومًا من إعطاء الجرعة الثانية. تصريح التطعيم إلزامي ويجب تقديم نفس الشيء لموظف الهجرة عند الخروج من البلاد.

العبور في المغرب

يتعين على الركاب الذين يسافرون في رحلات عبور من المغرب التأكد من أن وقت العبور لا يتجاوز 24 ساعة وأن رحلة المتابعة تكون في نفس يوم الوصول إلى المغرب. لا يسمح بالتوقف ليلا أو التوقف في منطقة العبور.

 

التعليقات (0)
اضافة تعليق