ads980-90 after header
الإشهار 1

ما هو الأبوستيل ؟ و ما هي استخدامات الأبوستيل ؟

الإشهار 2

قم بتحميل تطبيق أخبار الجالية لتكن سباق لمعرفة الجديد أنقر هنا


أسئلة و أجوبة في ما يخص الأبوستيل

ماهي شهادة الأوستيل :

الأبوستيل هي شهادة يتم من خلالها المصادقة على وثيقة عامة (على سبيل المثال: شهادة الازدياد أو الوفاة، حكم قضائي …). ويجوز إصدار شهادات الأبوستيل فقط بالنسبة للوثائق العامة الصادرة في بلد طرف في اتفاقية لاهاي المتعلقة بإلغاء شرط التصديق على الوثائق العمومية الأجنبية، والمعدة للاستخدام في بلد آخر طرف في الاتفاقية

سوف تحتاج إلى شهادة الأبوستيل إذا تم استيفاء كافة الشروط التالية:

 البلد الذي أصدر الوثيقة العامة المراد الادلاء بها في الخارج يعد طرفا في اتفاقية لاهاي المؤرخة في 5 أكتوبر 1961. البلد الذي سيتم الإدلاء فيه بالوثيقة العامة يعد طرفا في اتفاقية لاهاي المذكورة أعلاه.  

الوثيقة التي يراد الإدلاء بها في الخارج تعتبر وثيقة عمومية بموجب القوانين الجاري بها العمل في البلد الذي أصدر هذه الوثيقة.

في أي بلدان تطبق اتفاقيات الأبوستيل :


تطبق اتفاقية “الأبوستيل” إذا كان البلد الذي أصدر الوثيقة العمومية، والبلد الذي سيتم الإدلاء فيه بهذه الوثيقة طرفين معا في الاتفاقية.

توجد قائمة كاملة ومحينة للدول الأطراف في الاتفاقية في الخانة المعنونة ب: “لائحة الدول المعتمدة لشهادة “الأبوستيل” في البوابة الخاصة بالتصديق على الوثائق العامة المراد الإدلاء بها في الخارج.

 

ماهي الوثائق العمومية، التي تطبق عليها الأبوستيل :


الوثائق الصادرة عن سلطة أو موظف تابع لمحاكم الدولة، بما في ذلك الوثائق الصادرة عن النيابة العامة، أو كتابة الضبط، أو الأعوان (المفوضين) القضائيين. الوثائق الصادرة عن مختلف السلطات الإدارية (وتشمل بصفة عامة كل الوثائق الصادرة عن الإدارات العمومية أو الجماعات الترابية: كالشهادات الإدارية المختلفة، أو الشهادات العلمية، أو وثائق الحالة المدنية، أو الاشعارات الضريبية…إلخ).    العقود أو المحررات التي ينجزها الموثقون كعقود البيع، أو الوصايا أو الهبات، ..إلخ).  العقود أو المحررات العرفية التي تحمل تأشيرة مصالح التسجيل أو تلك التي تم الاشهاد على صحة الامضاء عليها من طرف السلطات الإدارية المختصة.


ماهي الجهة المختصة بإصدار شهادة الأبوستيل :

 

أسندت المملكة المغربية الاختصاص فيما يخص إصدار شهادة الأبوستيل، إلى الوكيل العام للملك بمحكمة النقض أو من ينوب عنه، وذلك بالنسبة للوثائق الصادرة عن سلطة أو موظف تابع لهذه المحكمة. وكلاء الملك بالمحاكم الابتدائية أو من ينوب عنهم، وذلك بالنسبة للوثائق الصادرة عن سلطة أو موظفتابع لمحاكم المملكة (سواء كانت محاكم عادية أو متخصصة…)، بما في ذلك الوثائق الصادرة عن كتابة الضبط، أو كتابة النيابة العامة، أو المفوضين القضائيين، وكذا بالنسبة للعقود التوثيقية.   الكاتب العام لوزارة العدل والحريات أو من ينوب عنه، وذلك بالنسبة للوثائق الصادرة عن وزارة العدل والحريات.ولاة وعمال عمالات وأقاليم المملكة التابعة لنفوذهم الترابي المصالح التي أصدرت الوثيقة أو الوثائق المطلوب إصدار الشهادة بشأنها أو من يفوض لهم ذلك من طرفهم بالنسبة للوثائق الصادرة عن السلطات الإدارية أو العقود أو والمحررات العرفية التي تحمل تأشيرة مصالح التسجيل أو تلك التي تم الاشهاد على صحة الامضاء عليها من طرف السلطات الإدارية المختصة.


تحيات المدون كريم المسؤول الأول عن مجموعة أخبار الجالية لا تنسوا تحميل موقع إخبار الجالية

 

أكثر من عشرة آلاف عضو قاموا بتحميل تطبيق أخبار الجالية على هواتفهم شكرا لكم جميعا لتقتكم في موقع أخبار الجالية
من مميزات تحميل تطبيق أخبار الجالية أننا عند نشر فرصة عمل أو قانون جديد يخص الجالية أو
  أي خبر مهم يهم المتتبعين نقوم بإرسال رسالة مباشرة لهاتف العضو ليكون السباق لمعرفة الجديد. فمرحبا بالجميع أنثم قوتنا في تقديم الأفضل تحياتي لكم جميعا
رابط التحميل  

أنقر هنا


ads after content
الإشهار 3