ads980-90 after header
الإشهار 1

واقعة غريبة … علب بها رماد رفاة إسبانيتين تباع في جوطية بمدينة خريبكة

الإشهار 2

قلالش موتى النصارى بجوطية المسلمين

الشرقي بكرين

تداول نشطاء بعض المواقع الاجتماعية صور بقايا رفات موتى أجانب وضعت للبيع بجوطية المصلى بمدينة خريبكة ، هذه الجوطية التي تعقد كل يوم سبت ، يباع بها كل أنواع الخضر والفواكه ، وهي الى جانب ذلك مشهورة ببيع الملابس والأثاث القديم على اختلاف أنواعه والقادمة في أغلبها من ايطاليا مع المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج على اعتبار أن أكبر جالية مغربية مقيمة بايطاليا تنحدر من مناطق خريبكة بني ملال سطات والقلعة   . ومن غرائب الصدف أن الجوطية والتي هي أصلى مصلى تقام فيها صلاة العيدين ، توجد بين مقبرتين ، مقبرة الشهداء للمسلمين ، والمقبرة ” النصارى ” للمسيحيين .

وخلال هذا الأسبوع نشر أحد الفايسبوكين تدوينة يشير فيها الى أنه عثر على شيئ غريب بين السلع المعروضة للبيع ، عبر عنها بقوله ”  هاد اللعيبات اللي في الصورة , لقيت شي حد كيبيع فيهم فالجوطية ديال الطليان بخريبگة…تصدمت منين شفتهم !! وحدة فيهم مكتوب عليها ( كارمن روخاس سانتا ماريا ) توفيت سنة 1999. والأخرى مكتوب عليها ( استريا روخا گارسيا ) توفيت سنة ،2012. هاد اللعيبات هوما معروفين عند الاسبان بحال (لقلالش) عندنا مصنوعين من النحاس كيديرو فيهم الرماد تع الجثث ديال الموتى ديالهم حيتاش كيحرقوهم ، وكلا عائلة كتاخد هداك الرماد وكتحتافظ به كشيء مقدس عندها .. ..” .

السيد الذي نشر التدوينة صدم من وجود هذه ” القلالش ” بالسوق رغم أنها تخص بقايا رماد لبشر أموات ، وكيف تم عرضها في السوق  ، لأن أغلبية الناس لم يفهموا شيئا ، و يمكن أن ستعملوهم في  استعمالات منزلية . وهنا تفننت تعليقات القراء  ( كاين لي غيدير فيهم السكر ، أو القهوة أو اتاي) وهي اصلا كان فيها الرماد تع جثة ديال بنادم …!!! ) و ( ربما أصحاب رماد هذه الجثت كانت مولوعة بالمغامرة والسفر ، لهذا رمت بهم الأقدار الى هذه البلاد ) و ( كتب لهم أن يرمى بقايا أجسادهم من الرماد بين مقبرتين واحدة للمسلمين وأخرى للنصارى ) وغيرها من التعليقات ….

 الحكاية لم تنتهي عند هذا الحد ، فبعد ما قام الشخص المذكور التدوينة مرفقة بالصور ، اتصل به أحد أفراد عائلته ، من مليلية المحتلة ، يؤكد أن ” هاد اللعيبات فعلا تعود لعائلة واحد الشخص اسباني مقيم بنفس المدينة ، وأنه مازال كيعيش صدمة نفسية كبيرة ، بسبب فقدانه لهاد لقلالش حيتاش شي براهش قاصرين حارگين لمليلية سرقوهم ليه من الطوموبيل هوما وشي حوايج خرين ..وباعوهم لصحاب الجوطية !! السيد غيحماق على لي وقع ليه حسب ما قيل لي حيتاش، وحدة من هادوك اللعيبات ديال جثة مراتو والأخرى لابنته ….”  ف ” سبحان من يحيي العظام وهي رميم ”  

 

 

 


ads after content
الإشهار 3
تعليقات الزوار