ads980-90 after header
الإشهار 1

معهد الدراسات أوروبي : المغرب أكثر أماناً من إيطاليا وأوروبا من حيث الإرهاب

الإشهار 2

 

في هذا الأسبوع ،تم اغتيل اثنان من السياح  الاسكندنافيين الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و 28 سنة قتلوا في المغرب في منطقة جبال الأطلس وقد تم اعتقال أربعة أشخاص متهمين بالقتل ، يشتبه في تورط في الارهاب الجهادي و لولائهم للدولة الاسلامية وتخشى السلطات في المغرب أن عمليات القتل هذه قد تؤثر على السياحة،.

المغرب لم يتعرض لهجمات منذ 2015؟

ومع ذلك ، تحكي البيانات في السنوات الأخيرة قصة أخرى: إن المغرب بلد أكثر أمنا من حيث الهجمات لارهابية امن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وحتى إيطاليا.

 وفقا لمؤشر الارهاب العالمي لعام 2018، الذي وضعه المعهد الاوروبي للاقتصاد والسلام (IEP) في كل عام ، فإن كل هذه الدول أكثر عرضة للخطر من المملكة المغربية من حيث الإرهاب.

الرباط في الرتبة 161 في ترتيب الدول الأكثر خطرا على أثر الإرهاب، مع مخاطر منخفضة جدا و إيطاليا 69 لأنه يعتبر بلد خطر ، بينما دول أخرى مثل اسبانيا (50)، اليونان (45)، وألمانيا (39)، روسيا (34)، وفرنسا (30) والمملكة المتحدة (28) لديها كل شيء “المخاطر”، ناهيك عن الولايات المتحدة، وتحتل المركز ال20، لأنها تعتبر الهجمات “عالية المخاطر”.

المغرب البلد الأفريقي ، الذي هو أكثر أمانا من البلدان الأصلية لمقتل السياح ، الدانمارك (100) والنرويج (123) ، اكتسبوا حتى تسع مواقع مقارنة بنسب عام 2017 ، في حين خسرت الولايات المتحدة اثني عشر رتبة ، المملكة المتحدة سبعة وإسبانيا حتى ستة وثلاثين.

الهجمات الإرهابية في عام 2017

في الصورة: خريطة للهجمات الإرهابية في العالم في العام الماضي (تم تفصيلها وفقًا لبيانات قاعدة بيانات الإرهاب العالمي)

وفقاً لمركز أبحاث في جامعة ماريلاند ، في السنوات الخمس الأخيرة في المغرب ، لم يكن هناك سوى حادث واحد يسمى “إرهابي” وفقًا للمعايير الدولية .

ads after content
الإشهار 3