ads980-90 after header
الإشهار 1

لاجئ في إيطاليا أو تقيم بشكل غير شرعي..إليكم طرق الإستفاذة من المساعدة الطبية

الإشهار 2

 

يحمي القانون الإيطالي الصحة بصفتها حقاً أساسياً يتمتع به كل فرد. وهو حق يجب منحه للجميع حتى أولئك الذين لا يملكون تصريح إقامة نظامي. يحق للجميع في إيطاليا الحصول على الرعاية الصحية في المنشآت العامة والخاصة التابعة لنظام الصحة الوطني المسمى بـ(S.S.N).

إن لم يكن بحوزتك تصريح إقامة فيمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة STPبالإيطالية (Straniero Temporaneamente Presente) والتي تعني شخص أجنبي يعيش بشكل مؤقت في إيطاليا. تسمح لك هذه البطاقة بالاستطباب لدى العيادات الخارجية والحصول على الرعاية الصحية الطارئة لدى المستشفيات حتى في الحالات التي تقتضي الرعاية بشكل مستمر، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات الطب الوقائي والرعاية الدوائية. يمكن أن تكون الرعاية الصحية مجانية لبعض الفحوص الطبية كما هي الحال بالنسبة للمواطن الإيطالي. نأخذ على سبيل المثال، فحوصات الحمل وعيادات الصحة النسائية ومراكز الرعاية النفسية والفحوصات المقدمة من قبل قسم الطب الوقائي (لقاحات وفحوصات فيروس نقص المناعة المكتسب والفحوصات الطبية) بالإضافة إلى الفحوصات المجانية للأطفال تحت عمر السادسة والطاعنين في السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً.

يمكنك الحصول على بطاقة STPمن أي مركز صحي في أية مدينة (غرف الطوارئ والعيادات الخارجية ومراكز الرعاية بالأطفال، إلخ…). ما عليك إلا أن تذكر بياناتك الشخصية من دون إظهار أية بطاقة شخصية.
البطاقة صالحة لغاية ستة أشهر وقابلة للتمديد لستة أشهر أخرى وصالحة في كافة المدن والمناطق الإيطالية.

إن كنت تحمل تصريح إقامة بصفتك طالباً للجوء أو تتمتع بالحماية الإنسانية أو الدولية أو الثانوية فبإمكانك تسجيل اسمك في نظام الرعاية الصحي الوطني في أحد المراكز الصحية المتواجدة في المدينة التي تعيش فيها. تطابق صلاحية تسجيلك ضمن نظام الرعاية الصحية الوطني لصلاحية تصريح إقامتك وبالإمكان تجديدها بعد تجديدك لتصريح الإقامة. تمنحك عضويتك في نظام الرعاية الصحية الوطني الحقوق ذاتها التي يتمتع بها المواطن الإيطالي (طبيب عام واستشفاء مجاني ورعاية دوائية وفحوصات لدى العيادات الخارجية والمتخصصة بالإضافة إلى اللقاحات وفحوصات الدم إلخ….).

تنويه:
إن لم تطلب من قبل الحصول على بطاقة STPلكنك بحاجة إلى رعاية طبية فورية فلديك الحق في الذهاب إلى غرفة طوارئ لتلقي العلاج المطلوب.

تنويه هام:
يحظر على جميع العاملين في المجال الطبي إصدار أي نوع من التقارير إلى الشرطة. لا يمكن لعامل في مركز رعاية صحية أن يصدر شكوى ضدك (وفقاً للفقرة 35 من المرسوم 286/1998).
كي تتمكن من تسجيل نفسك في نظام الرعاية الصحية الوطني (S.S.N) عليك أن تحمل وثيقة تثبت مكان إقامتك أو وثيقة من مركز الاستقبال الذي تعيش فيه.
تتراوحى تكلفة االزيارات الطبية بين 15 يورو وقد تصل إلى 100 يورو. إن كنت عاطلاً عن العمل أوكنت تجني أقل من ثمانية آلاف يورو في السنة فيمكنك التقدم بطلب إعفاء من تكلفة الفحوص الطبية والأدوية. تمنح هذه الإعفاءات بشكل مختلف وفقاً للمنطقة التي تعيش فيها.
كي تسجل نفسك في نظام االرعاية الصحي الوطني (S.S.N) عليك أن تكون حاصلاً على الرقم الضريبي (codice fiscale) الذي تصدره الوكالة الحكومية المسماة بـ Agenzia delle Entrate (مصلحة الضرائب) و المتواجدة في كل مدينة إيطالية.. الرقم الضريبي هو رقم مؤلف من 16 عدد وحرف ويرمز إلى معلوماتك الشخصية مثل اسمك الكامل وتاريخ ومكان ولادتك وهدفه هو تحديد هوية المواطن أو الأجنبي المقيم في إيطاليا لأهداف إدارية وضريبية.

الرعاية الصحية والمشورة الصحية والاجتماعية

– منظمة Emergency: عنوان Via Gerolamo Vida 11, Milano. هاتف: 02881881 بريد الكتروني: info@emergency.it

– MEDU (أطباء لأجل حقوق الإنسان): عنوان Via dei Zeno, 10, Roma هاتف: 0697844892 جوال: 3343929765. بريد الكتروني: posta@mediciperidirittiumani.org موقع الكتروني: www.mediciperidirittiumani.org.

– MSF (أطباء بلا حدود): عنوان Via Magenta 5 – Roma هاتف: 0688806000. بريد الكتروني: msf@msf.it

– Croce Rossa Italiana: هاتف مجاني 800166166 بريد الكتروني: urp@cri.it موقع الكتروني: www.cri.it.

ads after content
الإشهار 3