ads980-90 after header
الإشهار 1

مغاربة إيطاليا بعد نيلهم الجنسية يُفضلّون الرحيل إلى بلجيكا، والحال هناك لا يُبشّر بخير!

الإشهار 2

 بعد أن تجاوز عمر الهجرة ربع قرن تقريباً في إيطاليا، الكثير من المغاربة حصلوا على الجنسية الإيطالية، وبدأوا يشدون الرحال من جديد إلى بلدان الوسط والشمال الأوروبي خاصةً تلك التي تتحدث الفرنسية ولا سيما بلجيكا وفرنسا، ظناً منهم أن الأوضاع الإقتصادية هناك أفضل.

   ولكن يبدو أن الحال – وإن كان أفضل بقليل من إيطاليا – لا يُبشر بخير كما يظن الكثير من الذين ينوون تكرار الهجرة من جديد، حيث أظهرت دراسة نُشرت نتائجها في بروكسل في وقتٍ سابق أن أكثر من نصف المغاربة المقيمين في بلجيكا يعيشون تحت خط الفقر، لكن 60% منهم يملكون عقارات في بلدهم الأصلي. وأظهرت الأرقام معاناة المغاربة وغيرهم من أبناء الجالية من العنصرية وصعوبات اندماجهم في المجتمع.

   وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة هاسلت البلجيكية أن متوسط الدخل الشهري للبلجيكي من أصل مغربي يبلغ 860 يورو، وأن 53% من العائلات من أصول مغربية تعيش تحت خط الفقر في بلجيكا.

   معظم المغاربة يملكون مساكن ومتاجر في بلدهم

   وتُشير الدراسة إلى أن مغاربة بلجيكا يفضّلون العمل غير القانوني (بالأسود)، وذلك للإستمرار في الحصول على تعويضات البطالة التي تمنحها الدولة؛ وتفيد ذات الدراسة بأن 29% من البلجيكيين من أصول مغربية يملكون المنازل التي يسكنون فيها داخل بلجيكا، بينما يستأجر 52% منهم المنزل، ويعيش 15% في منزل العائلة. وتُضيف الدراسة أن 60% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة له أملاك على شكل عقارات أو أراضٍ أو متاجر في بلده الأصلي المغرب.

   مغاربة بلجيكا يفتخرون بإسلامهم

   وتشير الدراسة إلى أن المغاربة يعامَلون دائماً على أساس أنهم غرباء، ويُفضل 36% من مغاربة بلجيكا أن يُعرف بأنه مسلم، بينما لا يُفضل سوى 7% منهم أن يُعرف بوصفه مواطناً بلجيكيا (مُستغرِب).

   وإنتهت الدراسة التي شملت 400 من المغاربة المقيمين في بلجيكا، وأعدتها مؤسسة الملك (بودوان) وهي جمعية أهلية بلجيكية، بالتعاون مع جامعة الرباط، إلى خلاصة مفادها أن أوضاع أبناء الجالية المغربية في بلجيكا صعبة للغاية.

  وتطرّقت الدراسة إلى نمط الحياة العائلية التي يعيشها مغاربة بلجيكا، فأكّدت على ميلهم إلى إنجاب الكثير من الأطفال، وتفضيلهم للزواج من مسلمة ومن شخص قادم من المغرب.

   وقالت إن 62% منهم يعارضون زواج المسلمة من غير المسلم، و45% لا يقبلون زواج المسلم بغير المسلمـة.

   ويذكر أن الهجرة المغربية إلى بلجيكا مر عليها أكثر من 50 سنة، وتقدّر الجالية المغربية فيها بـ500 ألف نسمة، أي ما يعادل 4% من مجموع السكان في البلاد تقريبـاً.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
تعليقات الزوار